رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
710   مشاهدة  

حتشبسوت لم تكن الملكة المصرية الوحيدة ..5 ملكات مصريات أخريات حكمن مصر

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

تعد حتشبسوت من أنجح من حكم مصر ليس فقط في تاريخ مصر القديمة بل في تاريخ مصر بشكل عام، وبالرغم من محاولات تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني في مسح اسم حتشبسوت من التاريخ تظل واحدة من أهم وأشهر الشخصيات التاريخية، لكن ما يجهله أغلب الناس أن حتشبسوت ليست الملكة المصرية الوحيدة ولا لا اعني ملكات محتلات مثل كليوباترا بل ملكات من أصل مصري، دعنا نتعرف عليهن.

1- مريت نيت

مريت نيت هي ملكة من الأسرة الأولى. بدأ حكمها حول عام 2950 قبل الميلاد بعد موت زوجها الملك جت بسبب صغر سن ابنها دن في وقت وفاته. الدليل الأقوى على حكم مريت نيت هو مقبرتها حيث أنها المقبرة الوحيدة الخاصة بسيدة في أبيدوس بينما باقي المقابر ترجع لملوك أخرين من ضمنوهم زوجها وابنها. للأسف لا نعرف الكثير عن مريت نيت أو حياتها أو حكمها.

2- سوبيك نفرو

تمثال للملكة سوبيك نفرو

الملكة سوبيك نفرو هي أخر ملكة من الأسرة الثانية عشر وبنت الملك أمنمحات الثالث. تولت سوبيك نفرو حكم مصر بعد وفاة أمنمحات الرابع بدون أي ورثة واستمر حكمها لمدة ثلاث سنوات وعشرة شهور وأربعة وعشرين يومًا وكانت نهاية حكمها هي نهاية العصر الذهبي للدولة الوسطى.

3- إياح حتب

تعد الملكة إياح حتب من أهم وأشهر الملكات في التاريخ لدورها في مساندة زوجها وابنائها في طرد الهكسوس من مصر. من المرجح أن إياح حتب حكمت إياح حتب بين حكم ابنيها لصغر سن أحمس عندما توفى أخاه الأكبر كامس. في أحد الجداريات ذكر أن إياح حتب هي من حمت مصر وجهزت جيشها للحرب ضد الهكسوس.

4- أحمس-نفرتاري

جدرية للملكة أحمس-نفرتاري

الملكة أحمس-نفرتاري هي أخت وزوجة الملك أحمس الأول، طارد الهكسوس، وبنت الملك سقنن رع والملكة إياح حتب. من المرجح أنها حكمت في مكان ابنها الملك أمنحتب الأول. بعد موتها تحولت أحمس-نفرتاري إلى إله يعبده الناس في طيبة.

5- توسرت

إقرأ أيضا
خمس ورقات محمد العريان

جدرية للملكة توسرت

الملكة توسرت هي أخر ملكة تحكم مصر من الأسرة التاسعة عشر. لا يعرف الكثير عن الملكة توسرت حتى أن فترة حكمها محتلف عليها لكنه من المرجح أن تكون زوجة الملك ستى الثانى وحكمت بسبب عدم إنجابهم.

هناك ملكات أخريات محتملات مثل نيت إقرت ونفرتيتي كما أننا يمكن أن نتوقع أن هناك ملكات مسحن من التاريخ كما حاول تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني مسح حتشبسوت من التاريخ. حكم حتشبسوت هو الأطول والأكثر تأثيرًا ما بين جميع كل هؤلاء الملكات لكننا لا نقدر أن نجزم أن هذا 100% حقيقي لأننا لا نعرف أي شيء عن حكم أيًا منهم.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
2
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان