رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
344   مشاهدة  

حتى لا تُظْلَم بسبب مط السيناريو “أهم رسالة في رسائل مسلسل هجمة مرتدة خلال 11 حلقة ؟”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


قامت رسائل مسلسل هجمة مرتدة طوال حلقاته الـ 11 على قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، بدأت من سنة 2007 م، غير أن تلك الرسائل تاهت نتيجةً لتشعب السيناريو والمط فيه.

اقرأ أيضًا 
“هجمة مرتدة VS وادي الذئاب” العراق في المسلسلات بعيون المخابرات المصرية والتركية

فكرة العمل في حد ذاتها شديدة الأهمية حيث تتعرض إلى فترة من أكثر فترات العالم حرجًا، لكن إشكالية المسلسل طوال 11 حلقة تمثلت في الرتم السريع للسيناريو بشكل أصاب المشاهد بالتيه، وبعيدًا عن عيوب السيناريو فإن رسائل مسلسل هجمة مرتدة ينبغي وضعها بشكل يساعد المشاهد على الاستيعاب.

لماذا العام 2007 في الأحداث العراقية ؟

العنف في العراق
العنف في العراق

يمثل العام 2007 أهميةً شديدة ليكون نقطة محورية في رسائل مسلسل هجمة مرتدة كون أنه شهد أحداثًا عراقية في غاية الدموية أثرت على مستوى العالم.

على مستوى العالم العربي فكان البروز القوي لدولة قطر في ظل صدام سياسي بين السعودية وسوريا، وانقسام حاد بلبنان، ثم استقرار القوات الأممية في دارفور، مع قتال عنيف داخلي أمريكي في الصومال.

اقرأ أيضًا 
حول عبثية اختيار اسم المؤرخ الجبرتي في مسلسل هجمة مرتدة ؟ “ما هكذا تؤكل الكتف “

بالنسبة لبلاد الرافدين سنة 2007 فقد شهدت العراق تسع انفجارات راح ضحيتها 1500 عراقي، وفي نفس ذات العام بدأ التكالب على العراق من إيران وتركيا مع انسحاب شكلي للولايات المتحدة، وتزامنًا مع ذلك بدأ تقسيم العراق بين سنة بكافة ولاءاتهم المسلحة، وشيعة، وأكراد وأيزيديين، ثم بدأت الميلشيات تستشري في العراق فوقع الآلاف لاحقًا جراء عمليات الحرب الطائفية.

هل يصنف مسلسل هجمة مرتدة على أنه ضد ثورة 25 يناير ؟

أفيش هجمة مرتدة
أفيش هجمة مرتدة

لا يمكن اعتبار مسلسل هجمة مرتدة أنه معادي لثورة 25 يناير لأنه لم يُجَمِّل النظام وإنما أشار إلى أن سياسة النظام ستؤدي لنجاح المخطط الذي ينتظر ثورة ستُرْكَب.

العام 2007 في أحداث المسلسل محوريًا حول المنظمات والجمعيات التي تتخذ من حقوق الإنسان شعارًا ويكون هدفها إسقاط الدولة، وكان نظام حسني مبارك في تلك الفترة بمثابة فريسة سهلة فقد أدت سياساته إلى حدوث سبع إضرابات عمالية دفعة واحدة بسبب تدني الوضع الاقتصادي وقام بالإضرابات عمال غزل شبين والضرائب العقارية وكفر الدوار والجيزة وميت غمر والصالحية وشركة الغزل بالإسكندرية ومطاحن المنيا.

بداية نشاط جمعيات حقوق الإنسان في مصر 2007 شهدت قوة نتيجة لأخطاءٍ سياسيةٍ وقع فيها نظام محمد حسني مبارك وسياسات حكومته أدت إلى وضع مصر على قائمة أعداء الإنترنت، وللحيلولة دون الحرج الدولي لعب نظام محمد حسني مبارك لعبة موائمة سياسية مع جماعة الإخوان فسُمِح لأعضاءها بالعمل في الصحافة، ثم ألقي القبض على قياداتها ولم تؤتي هذه السياسة ثمارها فقامت الجماعة بطرح أول نموذج من أطروحتها لحزبٍ ستؤسسه وقدمته لـ 50 شخصية حقوقية وثقافية.

مشروع السلام الإبراهيمي

شعار السلام الإبراهيمي
شعار السلام الإبراهيمي

رغم قيام حلقات مسلسل هجمة مرتدة على فكرة الوكالات والمنظمات المشبوهة وصلة الإعلام بالإرهاب، لكن الحلقة الثانية من المسلسل حملت جملة على لسان هند صبري حول مشروع السلام في الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا
المعز لدين الله

مشروع السلام في الشرق الأوسط هو التسمية الألطف عن التسمية الحقيقية وهي مشروع السلام الإبراهيمي وهو مشروع أمريكي فكرته قائمة على أن مستقبل السلام في العالم سيتم عن طريق الديانات الإبراهيمية والعقائد المتداخلة في طوائفها لوضح حل للأزمات.

رغم الجمل الخادعة في هدف السلام الإبراهيمي لكن حقيقته تتمثل في الاستقرار الأجنبي بمنطقة الشرق الأوسط على أساس أنها عامل وحيد لاستقرار العالم، وهذه الأفكار تراعها الأمم المتحدة، المؤتمرات والقمم الدولية، القوى العظمى، والمنظمات الحقوقية المختلفة بعد تأجيج الصراعات الدينية بين أنصار الدين الواحد.

فصلت الدكتورة هبة جمال الدين في دراستها حول خطورة مشروع السلام الإبراهيمي في دراسةٍ لها قالت فيها  «ينطوي هذا المشروع الفكري على عدد من التداعيات والمخاطر المهمة، أول هذه التداعيات أن انتشار فكرة الإبراهيمية، واتساع المؤمنين بها، ينطوي على تحول دور العبادة بالأديان الثلاثة إلى مراكز للدبلوماسية الروحية، ومن ثم ستفقد قدسيتها، وكذلك إعادة قراءة النص الديني، واستخدامه لتفسير النهج السياسي، ومثال ذلك ما تقوم به جمعية المؤرخين للسياسة الخارجية الأمريكية التي تعيد قراءة الأحداث التاريحية الأمريكية من منظور ديني يبرر كافة القرارات السياسية حتى وإن تم انتقادها بسبب عدم تمتعها بالشرعية الدولية، حيث يتم قراءة هذه القرارات باعتبارها تعبر عن أمر إلهي مقدس، ولا يقتصر الأمر هنا على تبرير الماضي، ولكنها ستمثل صكوكًا لفعل أي شيء بالمستقبل».

وتابعت الدكتورة هبة جمال الدين في دراستها قائلةً «أن من تداعيات انتشار وتكريس فكرة الإبراهيمية على القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين، وقد كانت القدس من أهم المحطات الأولى للتغيير على الأرض؛ فقد حاولت منطمة الأونروا فور وصول ترامب إلى السلطة حذف عبارة القدس عاصمة فلسطين من المقررات الدراسية للصف الأول إلى الرابع الابتدائي بمدارسها لتحل محلها عبارة القدس المدينة الإبراهيمية، كمحاولة لتغيير وتغييب هوية الأطفال خلال مرحلة التشكيل ليكونوا نواة التطبيق للمخطط المستقبلي، أيضًا كان من أبرز تجليات الحوار الخدمي تطهير غور الأردن من الألغام باعتباره أحد مقاصد السياحة الدينية الإبراهيمية المشتركة، كذلك فإن الحديث عن مفهوم أصحاب الحق الأصلي دون تحديد هويتهم، يفتح المجال أمام إصدار خرائط عن وزارة الخارجية الإسرائيلية تتحدث عن حقوق تاريخية لليهود في الدول العربية، خاصة في شبه الجزيرة العربية».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان