تقرأ الآن
حكاية ديكتاتور حكم اليمن السعيد يومًا من البداية للنهاية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
223   مشاهدة  

حكاية ديكتاتور حكم اليمن السعيد يومًا من البداية للنهاية


يعد علي عبدالله صالح الرئيس المتنحي عن حكم اليمن والذي توفي اليوم واحد من أكثر الشخصيات السياسية العربية المثيرة للجدل، وذلك بسبب التغيرات الكثيرة التي شاهدتها حياته السياسية منذ التحاقه عبدلله صالح بالجيش في سن السادسة عشر مرورا تحالفاته وقيام ثورة ضد حكمه في عام 2011 حتى وفاته اليوم اغتياله بهذه الطريقة، ولذلك هناك مجموعة من المراحل في حياة صالح يجب التوقف عندها.

ولد عبدالله صالح في 21 مارس عام 1942 في عائلة تنتمي إلى قبيلة سنحان في قرية قريبة من العاصمة اليمنية صنعاء، ولم يلتحق بالجامعة أو المدارس الرسمية، ولكن تعليمه اقتصر على التحاقه بـ معلامة القرية التي كان يعيش بها وهو في العاشرة من عمره ولم يتعلم سوى القراءة والكتابة وحفظ القرآن فقط، وعندما وصل إلى سن السادسة عشر التحق بالجيش (الإمامي) وبعد ذلك التحق بمدرسة الضباط ومنها إلى مدرسة المدرعات عام 1964، حيث أنه كان سائق مدرعة أثناء ثورة 26 سبتمبر التي قامت ضد المملكة المتوكلية عام 1962، وسلك صالح طريقه في العمل بسلاح المدرعات في الجيش حتى وصل إلى مرتبة قائد للواء تعز في عام 1975، وبعد ذلك بسنوات شارك عبد الله صالح في الانقلاب الأبيض على الرئيس عبد الرحمن الإرياني (وهو الرئيس العربي الوحيد الذي قدم استقالته بعد محاولة الإنقلاب عليه) وهناك سلسلة من الاغتيالات التي راح ضحيتها الرؤساء الذين حكموا اليمن منذ استقالة الارياني حتى وصول عبدالله صالح للحكم في عام 1978 .

عبدلله صالح رئيس لليمن

أبرز قرارات علي عبدالله صالح منذ تولى رئاسة اليمن

1- بمجرد أن تولى عبد الله صالح حكم اليمن كان أول قرار له هو إعدام 30 شخص من داخل الجيش بتهمة محاولة الانقلاب على حكمه .

2- توحدت اليمن خلال حكمه بدل من الإنقسام وأصبح صالح أول رئيس للجمهورية اليمنية العربية.

3- في عام 1990 أعلن عبدالله صالح رفضه تدخل قوات أجنبية لتحرير الكويت، وذلك للحفاظ على علاقته بالرئيس العراقي السابق صدام حسين وذلك لعدم دعم السعودية له، ويذكر أن السعودية رفضت أكثر من مرة إنضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي.

4- قام عبدلله صالح بتأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام في عام 1982 وتولى رئاسته منذ التأسيس حتى وفاته، ويعد المؤتمر الشعبي هو الحزب السياسي الوحيد في اليمن .

5- أصدر صالح قرار بترقية نفسه من رتبة عميد إلى رتبة فريق في عام 1990 وبعد ذلك قام بمنح نفسه رتبة مشير في عام 1997 .

6- قام صالح بإعلان الحرب على قبائل الحوثيين حوالي 6 مرات منذ عام 2004 حتى عام 2010 وذلك لأنها قوة مسلحة خارجة عن الحكم .

7- ومن ناحية المستوى الاقتصادي فقد أشارت إحصاءات رسمية بأن الأوضاع الاقتصادية ومستوى المعيشة في اليمن يتدهور بشكل كبير منذ تولى صالح حكم البلاد في عام 1978، حيث ان نسبة المواطنين اليمنيين الذين أصبحوا تحت خط الفقر في عام 2003 وصلت إلى 45% ونسبة البطالة 35% من إجمالي المواطنين.

8- خلال فترة حكم صالح للبلاد قام بتسكين أقاربه في مناصب كبيرة في الجيش اليمني وكذلك الحكومة اليمنية.

ثورة اليمن

وفي يوم 11 فبراير من عام 2011 خرج عدد كبير من اليمنيين المعارضين لصالح واخذ هذا العدد في التزايد حتى يوم (جمعة الكرامة) في يوم 18 مارس والذي واجهتها قوات الأمن المركزي بقوة أسفرت عن مقتل 52 شخص، مما جعل الأمر يزداد حده وحتى تنحي صالح عن الحكم في 21 فبراير 2012 على خلفية المبادرة الخليجية، شهدت اليمن عدد كبير من الإنشقاق في صفوف الجيش اليمني والانضمام إلى الثوار هناك، مما جعل الأمور لا تحافظ على شكلها السلمي حتى النهاية، وقد شهدت اليمن أعمال عنف كبيرة بين أطياف الشعب المؤيدة والمعارضة لعبدالله صالح.

وبعد تنحي صالح عن الحكم استمر في الظهور بالحياة السياسية اليمنية عن طريق حزب المؤتمر الشعبي كرئيس له، وبعد ذلك قام بعمل إتفاق مع قبائل الحوثيون لمواجهة القبائل الأخرى بغرض الانتقام من الجيش النظامي والقوى المتصارعة في اليمن.

وعلى الرغم من محاولتي لعرض أكبر قدر ممكن من المعلومات عن علي عبدلله صالح، غلا أن الآمر به العديد من التحالفات وصراع القبائل والدول المختلفة التي يصعب جمعها في نقاط بعينها، وقد شهد اليوم 4/12/2017 وفاة صالح على أيد الحوثيين الذين نشروا مقطع فيديو ليؤكدوا خبر القتل .

 

 

إقرأ أيضاً

العلاقة بين طارق شوقي واقتراح إبراهيم عيسى الذي رفضه الرئيس السيسي

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان