رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
372   مشاهدة  

حكاية شيخ الأزهر الذي اقترح منع البترول عن إسرائيل قبل حرب أكتوبر بـ 6 سنوات

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تكريمات رسمية تميز بها الشيخ حسن مأمون شيخ الأزهر في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، ربما لم ينافسه أحد فيها، حيث مُنِح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1970م، وصدر قرار بإطلاق اسمه على أحد شوارع مدينة نصر بالقاهرة.

في القاهرة وبالتحديد يوم 12 يونيو 1894م ولد الشيخ حسن مأمون، لوالدٍ كان إماماً لمسجد الفتح بقصر عابدين، ولقي من والده اهتماماً علمياً كبيراً على إثره دخل الجامع الأزهر، وتخرج حسن مأمون سنة 1918م، وهو متقن للغة الفرنسية، وظهرت عليه علامات تدل على مستقبل باهرٍ في القضاء، وفق ما جاء في تسجيل إذاعي عنه.

الشيخ حسن مأمون

تقول سلسلة أعلام الأزهر التي تصدر عن مجلة الأزهر، أن للشيخ حسن مأمون كانت له مواقف وطنية جعلت الحكومة البريطانية في السودان تصدر قانوناً بعدم تعيين أحد المصريين في أي منصب قضائي، وقبل أن يتولى الشيخ حسن مأمون منصبه مشيخة الأزهر بـ 10 سنوات، تولى منصب مفتي مصر سنة 1955م وأصدر خلال فترة توليه الإفتاء 12311 فتوى مسجلة بسجلات دار الإفتاء.

وفي سنة 1964م تولى مشيخة الأزهر وظل فى منصبه حتى ثقل عليه المرض فاستعفى من منصبه فى سبتمبر سنة 1969 م ثم منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1970م حتى توفي في 29 مايو عام 1973م.

الأهرام عدد 6 يونيو سنة 1967 م
الأهرام عدد 6 يونيو سنة 1967 م

لم يهنأ الشيخ حسن مأمون برؤية نصر أكتوبر، لكنه طالب بشيء بشأن هذه الحرب قبل حدوثها، وهو أن يتم حظر النفط عن إسرائيل، حيث طالب الشيخ حسن في 6 يونيو سنة 1967 م بمنع البترول عن العدو وذلك في بيان له نشرته الأهرام.

بالإضافة لدوره بعد نكسة يونيو 1967 م، يبرز دور الشيخ حسن مأمون وفق ما تقوله سلسلة أعلام الأزهر حيث تذكر الموسوعة أنه لما دبَّر اليهود إحراق المسجد الأقصى وجَّه نداءاً إلى المسلمين قال فيخ “إنَّ الله فرَض الجهاد على كلِّ مسلم أي اعتداء على أي بلد إسلامي، وهو فرض حتى يستردُّوا كلَّ جزء من أراضيهم التي احتلها العدو، وأنَّ إحراق بيتٍ من بيوت الله وبخاصَّة هو أولى القبلتين وثالث الحرمين، جريمة عظيمة لا تُغتَفر لكلِّ مَن يتقاعسُ ويخذلُ في الدِّفاع عنه”.

إقرأ أيضاً

إقرأ أيضا
نوادي الفيديو

برنامج شيخ الأزهر أحمد الطيب .. تقييم حلقات الأسبوع الثاني حول خاتمية الاسلام وعالمية رسالته

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان