رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
201   مشاهدة  

حكاية غضب أم كلثوم من آمال فهمي وسناء منصور “التوك شو كان السبب”

آمال فهمي وسناء منصور
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تثير برامج التوك شو مع الشخصيات العامة لغطًا كبيرًا وأحيانًا أزمات أكبر، وهو ما نعايشه الآن، ولم يختلف ذلك الحال المعاصر عن زمان مع فوارق في المستوى والأسلوب.

اقرأ أيضًا 
كيف انتقم القدر لـ إسماعيل الذي عضه كلب الست أم كلثوم ؟

وينطبق ذلك على الخلاف العارم بين كوكب الشرق أم كلثوم، وآمال فهمي رئيسة إذاعة الشرق الأوسط والإذاعية سناء منصور صاحبة البرنامج الأشهر حينها أوافق .. أمتنع، وتفاقم الخلاف لدرجة أن أم كلثوم قررت عدم بث أغانيها على إذاعة الشرق الأوسط.

بداية الأزمة .. لقاءات توك شو أغضبت الست من آمال فهمي وسناء منصور

أم كلثوم
أم كلثوم

تناولت الصحف المصرية هذا الخلاف لكن بشكل فيه شائعة، فكتب يوسف جبرا أن الأزمة بدأت بسبب إعلان أقراص اسبرو للصداع، إذ أن إذاعة الشرق الأوسط كانت تبث أغنية لكوكب الشرق أم كلثوم، وفي منتصفها تم القطع بإعلان برشام اسبرو، وهو الأمر الذي نفته آمال فهمي.(1)

سناء منصور
سناء منصور

لكن تلك الأزمة بين أم كلثوم والإذاعيتان آمال فهمي وسناء منصور سببه برنامج أوافق أمتنع والذي كان يحاصر الضيف بأن يجيب بـ نعم أو بـ لا مع شرح مقتضب.

مفيد فوزي
مفيد فوزي

كان البرنامج من إعداد مفيد فوزي، وشهد البرنامج سلسلة من اللقاءات كان بها أسئلة عن أم كلثوم وكانت أجوبة الضيوف بنظام البرنامج سببًا في غضبها.(2)

يوسف إدريس
يوسف إدريس

كان أول هذه اللقاءات مع الكاتب يوسف إدريس إذ سألت سناء منصور الكاتب يوسف إدريس: تقدر تسمع أم كلثوم في حفلتها الشهرية من غير ما تشرب سجاير ؟ فرد يوسف إدريس: لا، وقبله لقاء آخر سألت فيه سناء منصور نفس الضيف حول الاستماع لأم كلثوم فقال: أنا بسمع أم كلثوم في البيت، بحس إنها بتغني لي لوحدي.

أحمد سعيد
أحمد سعيد

ثم استضاف البرنامج الإذاعي أحمد سعيد في صوت العرب وسألته المذيعة: مين أحسن مذيع يصف حفلات أم كلثوم ؟ ليرد أحمد سعيد: مافيش .. أنا ضد أي مذيع يصف حفلات أم كلثوم، فالمهم في أم كلثوم هو صوتها مش لون فستانها.

لتسأله سناء منصور سؤالاً آخر عن رأيه في أغنية 1966م وهي تستحق أغنية فكروني أن تكون أغنية ذلك العام، ليقول أحمد سعيد: لا، فيه أغاني شعبية كتير اتقالت في السنة دي ونجحت أكتر من فكروني.

ليأتي سؤال آخر كانت إجابته صادمة لأم كلثوم إذ طلبت سناء منصور من أحمد سعيد أن يرتب المطربين من حيث الأفضلية وذكرت أسماء محمد رشدي وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم، فقال أحمد سعيد: هم مترتبين كويس كده زي ما قلتي.

صلاح جاهين
صلاح جاهين

وتفاقم الأمر أكثر عندما استضاف البرنامج صلاح جاهين وسألته سناء منصور: إيه رأيك في أغنية فكروني؟ فقال صلاح جاهين: أقل من المنتظر من عملاقيّ الغناء أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب.

آمال فهمي
آمال فهمي

بهدوء شديد يخفي غضبًا أشد أجرت أم كلثوم اتصالاً بآمال فهمي وقالت لها: أنا واثقة فيكي وعارفة شعورك ناحيتي، لكن أنتي يا آمال المسئولة وإذا كنتي بصحيح بتحبيني شيلي الأغاني بتاعتي من إذاعتك؛ وقد كان طلب أم كلثوم عجيبًا لأنها لا تملك الحق في ذلك.

إقرأ أيضا
طعم البرشا

صُدِمَت آمال فهمي من الطلب وتفاقم الأمر عندما تسرب الموضوع إلى الصحف، فاتصل محمد فائق وزير الإرشاد ليفهم من أم كلثوم ما جرى فحكت له ما حصل ليأمر بتنفيذ طلب أم كلثوم وإحالة آمال فهمي للتحقيق الإداري.

آمال فهمي وسناء منصور
متابعة مجلة الكواكب لخلاف أم كلثوم مع رئيسة إذاعة الشرق الأوسط

آمال فهمي حينها قالت: أنا لم أسيء الظن بكلام أحمد سعيد لأنه يحب أم كلثوم، بالإضافة أنا واثقة من أن حبي لأم كلثوم سينتصر والحديث الوحيد الطويل اللي أم كلثوم عملته في الراديو كان معاي في برنامج على الناصية ومش ممكن إذاعة الشرق الأوسط تنجح من غير أغاني أم كلثوم.

خبر صلح أم كلثوم مع إذاعة الشرق الأوسط
خبر صلح أم كلثوم مع إذاعة الشرق الأوسط

لم تستمر حالة غضب أم كلثوم كثيرًا، إذ قررت أم كلثوم إنهاء الخلاف مع إذاعة الشرق الأوسط من أجل الجمهور، وبثت أغنية أراك عصي الدمع شيمتك الصبر وكان ذلك من اختيار آمال فهمي.


(1)  يوسف جبرا، لماذا غضبت أم كلثوم من آمال فهمي، مجلة الكواكب، عدد:805، يوم 3 يناير 1967م، ص20.
(2)  عبدالتواب عبدالحي، آمال فهمي تقول: يا ظالمني، مجلة الكواكب، عدد 806، يوم 10 يناير 1967م، ص4.

الكاتب

  • آمال فهمي وسناء منصور وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان