تقرأ الآن
حلوه وفيها شبه منك.. سيارة ودعابة بعد لحن أغنية حب إيه من بليغ حمدي للست

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
631   مشاهدة  

حلوه وفيها شبه منك.. سيارة ودعابة بعد لحن أغنية حب إيه من بليغ حمدي للست

بليغ حمدي

كان بليغ حمدي فلتة موسيقية بكل ما تحمله المعنى من كلمة، جديدًا في كل شىء، متجددا باستمرار، لا يكف عن الابتكار من لحن إلى آخر، بل من جملة موسيقية إلى أخرى، وكان غزيرًا متدفقًا كالشلال.

يظهر حماس الكاتب والأديب خيري شلبي في حديثه عن الموسيقار الراحل المتجدد بليغ حمدي ويشدد في كل جملة على أنه المبتكر، المتجدد باستمرار.

كان الفنان محمد فوزي من الأصدقاء المقربين للسيدة أم كلثوم، فسألته على أن يعرفها على هذا الملحن الشاب، فرتب محمد فوزي سهرة فنية في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المشهورين المحبين للغناء.

اقتاد محمد فوزي إلى “الست” قائلًا في حماس:”ستسمعين الليلة ملحنًا رائعًا سيكون له شأن في السنوات القادمة”، وتصرف “بليغ” على سجيته فتناول العود وجلس على الأرض كما اعتاد عندما يلحن، قال “بليغ” عن هذا اللقاء في حواراته العديدة:”ما أعرفش ليه مسكت العود، وبدأت ضبط أوتاره، ربما ألهمني أغني “حب إيه”، رغم أنها مكانتش في بالي وأنا رايح السهرة”.

في اليوم الثاني، طلبت “الست” من بليغ حمدي أن يمر عليها، وكان في تصوه أنها تطلبه لأن يلحن لابن أخيها إبراهيم خال، وهو ما تم بالفعل واتفقا على أن يلحن له في أول مقابلته مع كوكب الشرق، ثم طلبت منه أن يعيد عليها مذهب “حب إيه”، وسألته عن كاتب الكلمات فرد: عبد الوهاب محمد، وهو شاعر يعمل مهندسا في شركة “شل”.

بليغ حمدي

وطلبته منه أن تتعرف على عبد الوهاب محمد الذي ظن أن “بليغ” يمزح معه، لكنها كانت أيام وبدأ العمل على الأغنية “حب إيه” وانتهى من تلحينها، وقررت أم كلثوم أن تغنيها في افتتاح موسمها الشتوي، وفي أول بروفة في بيتها اعتقد أعضاء الفرقة الموسيقية أن “بليغ” قدم إلى أم كلثوم في زيارة عادية بصحبة عبد الغني السيد، وطلبت أن يعطوا بليغ عودا حتى خيم الصمت لحظة، قبل أن ينهض الجميع لتهنئته، وكان محمد فوزي قد حضر خصيصًا ليحضر البروفة.

كانت الأغنية في الأصل للمونولوجسيت ثريا حلمي، لكنها كانت البداية لسنوات طويلة للعمل بين بليغ حمدي وأم كلثوم، ونجحت الأغنية ولا زالت، وأعطت كوكب الشرق لبليغ حمدي شيك بمبلغ ثلثمائة جنيه هدية منها على نجاح الأغنية.

بليغ حمدي

إقرأ أيضا
سيدي الرئيس

صرف الموسيقار المجدد والمتجدد الشيك، وانطلق ناحية شارع شريف واشترى سيارة برنس، ذهب لفيلا أم كلثوم التي شاهدت السيارة وفحصتها من الداخل والخارج وقالت:”حلوة يا بليغ وفيها شبه منك”.

لكن الأزمة التي حدثت واتهم من خلالها في قضية مصرع سميرة مليان، وحكم عليه بالحبس لمدة سنة مع الشغل وكفالة ألف جنيه لايقاف التنفيذ وغرامة 1000 جنيه.

سافر بليغ حمدي إلى فرنسا واستقر هناك لمدة خمس سنوات، ولم يعد إلى القاهرة حتى صدر حكم ببراءته عام 1989.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان