رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
5٬840   مشاهدة  

حمرا يا طماطم ولا مجنونة يا اوطة ..يا ترى إيه صح؟

اوطة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حمرا يا طماطم ولا مجنونة يا اوطة؟ سؤال قديم بين أهل الإسكندرية وأهل القاهرة الذين يختلفون فيما بينهما دائمًا حول كلمات أصبحت ضمن اللهجة المصرية.

مثلما استعرضنا الفرق بين كلمة سجق وسدق وأصلهما، سنكتشف اليوم معًا أصل كلمة اوطة التي يستخدمها القاهريون بمعنى طماطم، فيما يستخدم الاسكندرانية كلمة طماطم كما هي.

أوطة في اللغة

هناك آراء ترجع كلمة أوطة للغة المصرية القديمة “اللغة الهيروغليفية” كآراء نشرت حول كلمات أخرى شهيرة باللهجة العامية أرجعها البعض للغة المصريين القدماء.

ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، كمعظعم الآراء المنتشرة بمدونات الانترنت عن كلمات ألصقوها باللغة الهيروغليفية وهي لم تكن جزءًا منها، كما لم تكن بالتاريخ المصري القديم من الأساس.

هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى؟..الباحث إسلام جمال يرد

سألت إسلام جمال الباحث الأثري وخريج كلية الآداب قسم آثار عن أصل الكلمة وهل ترجع للغة المصرية القديمة أم لا، فكانت إجابته:

أوطة ليست كلمة هيروغليفية، والطماطم لم تكن موجودة بعصر المصريين القدماء، بل أنها مُكتشفة حديثًا هي والبطاطس من قبل الهنود الحمر، وكانوا يزرعونها بأنفسهم وانتشرت على هذا الأساس.

وأوضح الباحث إسلام جمال أن هناك كثير من الكلمات ينشر البعض على صفحات السوشيال ميديا والمدونات أن أصلها يرجع للغة الهيروغليفية وتكون معلوماتهم خاطئة.

واوطة أصلها عربي وتجدها في قاموس المعاني تُكتب بحرف القاف، ككل الكلمات التي حرفها المصريون بالعامية المصرية لتُنطق  بحرف بالألف بدلًا من نطقها بحرف القاف.

اسكندرية بتقول سدق..يا ترى هو سجق ولا سدق؟

والقوطة بقاموس المعاني تعني الطماطم أي أن القاهريين يستخدمونها لنفس المعنى الصحيح.

اوطة بالقاموس
اوطة بقاموس المعاني

وتعني القوطة أيضًا القفة الكبيرة، أو قفة الفاكهة والخضروات، ويبدو أن هذا هو معناها الأصلي عندما دخلت  الطماطم مصر، ثم بدأ المصريون في استخدام كلمة القوطة التي يتم وضع الطماطم فيها كي تعني الطماطم فقط.

إقرأ أيضا
محمد صلاح

وعرف العالم الطماطم عن طريق اكتشافها بأمريكا، وكان الهنود الحمر هم أول من زرعوها، ثم دخلت مصر في أواخر الثمانينات عن طريق الدولة العثمانية آنذاك.

أما تعريف الطماطم بقاموس المعاني، فهي نبات زراعي من الفصيلة الباذنجانية يؤكل نيئًا أو مطبوخًا.

وإلى هنا يتعادل السكندريون مع القاهريون في استخدام كلمتين صحيحتين باللغة العربية التي استطاعت تعريب واستيعاب كلمات كثيرة من لغات أخرى.

الكاتب

  • اوطة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
12
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان