رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
38   مشاهدة  

داخل تاريخ البيتزا

البيتزا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



البيتزا هي وجبة محبوبة. وفقًا لبعض الروايات، فهى الوجبة الأكثر شعبية في العالم، من المحتمل أنك تربطها ببلدها الأم إيطاليا. على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تسمية الشخص الذي اخترع البيتزا بالضبط، إلا أنه يمكننا تتبع أصولها إلى الزمان والمكان العامين: نابولي في القرن الثامن عشر.

لكن في حين أن نابولي قد تكون مسقط رأس فطيرة البيتزا الحديثة، فإن تاريخها يعود إلى أبعد من ذلك قليلًا – والطريقة التي تطورت بها رائعة للغاية.

قبل وجود البيتزا، كان هناك خبز مسطح

منذ آلاف السنين، كان البشر يجمعون بين الأعشاب والتوابل والخضروات والفطريات واللحوم المختلفة لصنع الأطباق التي لا تخدم فقط غرض الحفاظ على الحياة لكن طعمها جيد أيضًا. وجد علماء الآثار العاملون في سردينيا أدلة على خبز مخمر تم خبزه منذ حوالي 7000 عام. مع مرور الوقت، قرر الناس إضافة القليل من النكهة من خلال دمج الزيوت والخضروات واللحوم والتوابل.

بحلول القرن السادس قبل الميلاد، كان الجنود الفارسيون تحت حكم الملك داريوس الأول يضيفون إلى الخبز المسطح بالتمر والجبن. صنع الصينيون القدماء خبزًا مسطحًا دائريًا يسمى بينج. كان لدى الهند خبز مسطح مملوء بالدهون يسمى باراثا. يمكنك العثور على خبز مسطح مماثل في ثقافات جنوب ووسط آسيا الأخرى.

لكن الخبز المسطح في البحر الأبيض المتوسط القديم، خاصةً في اليونان ومصر، هو الأكثر تشابهًا مع البيتزا الحديثة. هنا، كان الخبز المسطح مغطى بمزيج من الزيوت والتوابل والفواكه.

قام المؤرخون الرومان القدامى في وقت لاحق بتأريخ الأطباق في رواياتهم المختلفة. في القرن الثالث بعد الميلاد، كتب كاتو الأكبر عن خبز مسطح مستدير مغطى بالأعشاب والزيتون. في القرن الخامس بعد الميلاد، كتب فيرجيل عن طبق مماثل. استعاد علماء الآثار لاحقًا أواني الطهي التي كان من الممكن استخدامها لصنع أطباق مشابهة من أنقاض بومبي، مما يعني أنها تعود إلى ثوران جبل فيزوف على الأقل حوالي عام 72 ميلاديًا.

بالطبع، لم يكن أي من هذه الأطعمة بيتزا، لكنها كانت متشابهة. إذن من اخترعها؟

في إيطاليا

بدأت نابولي حياتها كمستوطنة يونانية حوالي 600 قبل الميلاد لكن بحلول القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بعد الميلاد، أصبحت مملكة مستقلة ومدينة مزدهرة. كما اشتهرت بوجود نسبة عالية من العمال الفقراء. تم اختراع البيتزا في هذا الوقت تقريبًا لأن النابوليين الفقراء كانوا بحاجة إلى وجبة رخيصة يمكن تناولها بسرعة.

استمتع سكان نابولي الفقراء بخبزهم المغطى بالطماطم والجبن والأنشوجة والزيت والثوم بينما كان سكان الطبقة الاجتماعية العليا مذعورين من عادات الأكل “المثيرة للاشمئزاز” للفقراء. في هذه الأثناء، بدأ بقية العالم الغربي في استعمار الأراضي المجهولة سابقًا، ووضع نابليون عينيه على نابولي. غزا المدينة في عام 1805 واحتفظ بها حتى أُجبر على التنازل عن عرشه في عام 1814. لم تتوحد إيطاليا حتى عام 1861 وأصبحت نابولي رسميًا مدينة إيطالية.

في عام 1889، زار الملك الإيطالي أمبرتو الأول والملكة مارجريتا من سافوي نابولي وأعربت الملكة عن رغبتها في الاستمتاع بأفضل طعام تقدمه نابولي. أوصى طاهيهم الملكي بطعام رافاييل إسبوزيتو، مالك بيتزيريا براندي.

قدم إسبوزيتو للملكة ثلاث بيتزا: بيتزا مارينارا (مع الثوم)، وواحدة مع الأنشوجة، وواحدة من ثلاثة مكونات مغطاة بالطماطم وجبن الموزاريلا والريحان. أحبت الملكة البيتزا الثالثة كثيرًا، وأطلق عليها إسبوزيتو اسمها: بيتزا مارجريتا. وصلت شهرة إسبوزيتو إلى ارتفاعات عالية بعد الزيارة الملكية، لكن الطبق المشهور عالميًا الآن لم يحقق نجاحًا فوريًا في إيطاليا. في الواقع، انطلقت البيتزا في أمريكا قبل أن تمر بقية إيطاليا بجنون البيتزا الخاص بها.

إقرأ أيضا

في جميع أنحاء العالم

في عام 1905، افتتح جينارو لومباردي أول مطعم له في مانهاتن، مما جعل مطعم البيتزا الخاص به أحد أولى الأماكن الموثقة لبيع الطبق بترخيص. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تظهر مطاعم مماثلة في جميع أنحاء نيويورك وشيكاجو وبوسطن ونيوجيرسي، وفي أي مكان آخر كان المهاجرون النابوليون يستقرون فيه.

كان الشيء نفسه يحدث في أجزاء مختلفة من أوروبا. أحضر المهاجرون من نابولي طبقهم المفضل معهم في كل مكان ذهبوا إليه. لكن البيتزا أصبحت أكثر انتشارًا بعد الحرب العالمية الثانية. بحلول ذلك الوقت، لم يعد يُنظر إلى البيتزا على أنها طعام “عرقي” في أمريكا، وكان غير النابوليين يصنعون نسخهم الخاصة من الطعام المحبوب.

في عام 1958، تم افتتاح أول بيتزا هت في كانساس. وبعد عامين افتتح أول دومينوز. في عام 2001 كانت بيتزا هت تقدم الطعام المحبوب إلى محطة الفضاء الدولية. بعد أكثر من عقد بقليل من ذلك، أنشأ العلماء الممولون من وكالة ناسا طابعة ثلاثية الأبعاد يمكنها طهي البيتزا في دقيقة وخمس عشرة ثانية.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان