همتك معانا نعدل الكفة
9٬932   مشاهدة  

انحرافات المخابرات .. ما هو رد صلاح نصر عليها ؟

رد صلاح نصر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم يأخذ رد صلاح نصر نصيبه من الشهرة ككتاب اعتماد خورشيد عن انحرافاته، فقد ظهر في فترة كان رئيس المخابرات في منزله ينتظر أمر استدعاء جديد للنيابة في أي بلاغ جديد يُقَدَّم ضده، أو طريحًا على سريره يترقب وصول ملك الموت ليقبض روحه.

اعتماد خورشيد وصلاح نصر وبينهما عبدالله إمام

اعتماد خورشيد - صلاح نصر
اعتماد خورشيد – صلاح نصر

مات صلاح نصر وهو يرد لكن صخب محاكمة الرجل الثالث في مصر بعد الرئيس والمشير كانت أعلى من كلامه، فالشامتون فيه كُثُر وأجواء السبعينيات تنسف أي شيء متعلق بعبدالناصر ونظامه سواءًا كان على مستويات الرسمي والسينمائي والديني أيضًا.

غلاف الحوارات الصحفية مع صلاح نصر
غلاف الحوارات الصحفية مع صلاح نصر

بعد رحيل صلاح نصر بـ 17 عامًا فوجئ الناصريون في مصر عام 1999 بإعلان الصحفي الناصري عبدالله إمام أنه أجرى حوارات صحفية مع صلاح نصر في أواخر السبعينيات، وقبل أن يتجه إلى دار الخيال وثق حواراته بشرائط الكاسيت التي سجل عليها ردود صلاح نصر.

اقرأ أيضًا 
هل سرق مصطفى محمود فكرة برنامج العلم والإيمان من أبو شوشة

كان أمرًا مفاجئًا بالنسبة لكثيرين أن يقوم عبدالله إمام تحديدًا بعمل حوارات مع صلاح نصر، فالصحفي ناصري الهوى والفكر أما رئيس المخابرات فهو على المعسكر العامري الذي يعادي ناصر مثل برلنتي عبدالحميد وشمس بدران وعبدالمحسن مرتجي.

أسلوب صلاح نصر في الإجابة

صلاح نصر
صلاح نصر

في 200 ورق أجاب صلاح نصر عن 141 سؤالاً جمعهم عبدالله إمام في كتاب «صلاح نصر .. الثورة .. المخابرات .. النكسة»، واتسم عبدالله إمام بالمباشرة في طرح الأسئلة وإعطاء الفرصة للرد، بينما غلب على صلاح نصر أسلوب الرد أولاً بأول، وأيد شائعات مع توضيحها ونفى أغلبها.

أسس صلاح نصر في مستهل حواراته قاعدة انطلق من خلالها وهي «أنا مختلف مع عبدالناصر لكن خلافي معه لا ينفي أنه طاهر اليد والأقاويل التي ظهرت عليه كانت من خصومه بعد موته»؛ ليتبعها بقناعة أخرى مفادها «الشائعات بدأت بعد النكسة لأن الإعلام حصر مسئولية الهزيمة في المخابرات وسلاح الطيران فقط، لكن في السبعينيات بدأ الهجوم على العهد الناصري كله فأخذت المخابرات النصيب الأكبر من الهجوم».

ماذا قال صلاح نصر عن عبدالحميد كشك

صلاح نصر - عبدالحميد كشك
صلاح نصر – عبدالحميد كشك

كان الخطيب عبدالحميد كشك أول من تكلم على المنابر في مسائل التعذيب واستيراد أدواته من ألمانيا بالإضافة لقيام الجهاز بمراقبة التليفونات.
واجه عبدالله إمام صلاح نصر بهذا الكلام حيث قال «من السهل أن أقول لا لكن هذا الرد ليس مقنعًا، لكن ما قيل فيه كذب حول استيراد وسائل التعذيب من ألمانيا، فالمخابرات الألمانية لا تلائم طبيعة مخابرات مصر، لأن برلين مخابراتها عسكرية بينما في القاهرة معلوماتية ورئاستي كانت لجهاز معلومات وليس لجهاز مخابرات عسكرية».

وحول مراقبة التليفونات كان رد صلاح نصر صادمًا حيث ذكر أن جميع الأجهزة الأمنية كانت تراقب التليفونات حسب تخصصها ويوضح ذلك بقوله « نحن نراقب تليفونات العميل وبريده (يقصد البوستة)، وتحركاته ومكالماته ومن يشرف عليها رجال مكافحة التجسس فليست العملية ارتجالية ولا هي عشوائية، فالمراقبة لا تتم بمجرد الشك، وإنما بعد دراسة نشاط المشتبه به، لكن فكرة مراقبة التلفونات لم تستخدمها أجهزة المخابرات فقط وإنما جميع أجهزة الأمن كمكافحة الآداب والمخدرات».

ونفى صلاح نصر فكرة وجود آلات تجسس في الأماكن العامة حيث قال «لنفترض أننا نزرع أجهزة تنصت في الأماكن العامة، هل هتعرف كُلْفة هذا الأمر ؟، كلفته أعلى من ميزانية الجهاز لأن تجهيز غرفة مساحتها 4 متر في 4 متر تحتاج لمعدات بآلاف الجنيهات ويجب تعيين فنيين عليها بمرتبات يتعدى راتب الفرد الواحد فيها الـ 1000 جنيه، وميزانية الجهاز أصلاً كانت أقل من هذه الشائعات».

السموم وفرض الحراسة .. رد صلاح نصر مقنع أم خرافة ؟

إقرأ أيضا
الحيوانات في غزة
صلاح نصر
صلاح نصر

لم ينفي صلاح نصر تهمة اعتماد خورشيد بوجود قسم للسموم داخل جهاز المخابرات المصرية، لكنه رد على ما ذكرته بأن صلاح نصر يشرف على تجهيز السم لقتل خصومه، حيث قال لم يكن اسمه قسم السموم، وإنما اسمه قسم الأبحاث الكيميائية وله جانبان أولهما وهو متخصص في تجهيز الأحبار السرية بعد عمل تجارب عليها، أما جانب السموم فليس لتجهيز سم من أجل قتل الناس وإنما لكشف طرود السم التي هددت حياة عبدالناصر وكان رئيس هذا القسم هو وزير الصحة وليس ضابطًا من المخابرات.

وبشأن علاقة المخابرات بالتأميم والحراسة جاء رد صلاح نصر مباشرًا « أنا كنت عضوًا لا رئيسًا وصلاحياتي كانت أقل لأنه ليس تخصصي وإنما تخصص المباحث العامة وأمين الفلاحين والقضاء، وكانت مهمتي المحددة هو البحث عن حالات التهرب وليس كما روج البعض أننا نختار أشخاصًا للانتقام منهم».

واستدل صلاح نصر بورقة رسمية على حديثه حيث قال «حسين الشافعي رئيس محاكمتي شخصيًا أصدر حكمًا بالبراءة عليّ من هذه التهمة لأن فرض الحراسة ليس من اختصاص المخابرات وسجل لجنة تصفية الإقطاع يدلل على هذا».

بعد كلام طويل .. رد صلاح نصر الأخير على اعتماد خورشيد

غلاف كتاب اعتماد خورشيد
غلاف كتاب اعتماد خورشيد

هكذا استهل صلاح نصر رده على اعتماد خورشيد بطرح قصص طويلة حول مسألة تجنيد الفنانات وأنها فكرة شائعة في العالم لكن اعتماد خورشيد بالغت وكذبت ـ حسب كلامه ـ ، ليختمه بطرح أسئلة عقلية حول صلته باعتماد خورشيد حيث قال «لنفترض أن كل ما قالته اعتماد خورشيد عن زواجي بها صحيح لكن لماذا قالت هذه الكلام بعد 9 سنوات من محاكمتي عبر كتاب ولم ترفع قضية ضدي ؟ ولماذا لم تقدم عقد الزواج أمام حسين الشافعي سنة 1967 م ، وقد قالت أن زوجها كان شاهد على عقد الزواج، فلماذا نشرت كتابها بعد وفاة زوجها ؟، وتزعم أنها قابلت عبدالناصر لكنها نسيت أن الوصول لعبدالناصر لم يكن سهلاً فلماذا لم تذكر اسم أي موظف من مكتبه وكلهم أحياء ويكرهونني ؟، وكان عبدالناصر لا يستلطفني فلو صدق كلام اعتماد خورشيد لكان عبدالناصر فصلني من الجهاز بتهمة تبديد الأموال العامة واستغلال النفوذ، لكن هذا لم يحدث».

الكاتب

  • رد صلاح نصر وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
14
أحزنني
1
أعجبني
9
أغضبني
4
هاهاها
4
واااو
4


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان