رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
80   مشاهدة  

رشا الشامي في صحبة صاحبة السعادة .. الصدق عنوان الوثائقيات

حلقة صاحبة السعادة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

عبرت الإعلامية رشا الشامي رئيسة مجلس إدارة شركة CMC وموقع الميزان، عن سعادتها باستضافة الفنانة إسعاد يونس لها خلال برنامج صاحبة السعادة على فضائية DMC.

وكشفت رشا الشامي عن تفاصيل الأفلام الوثائقية التي تقدمها شركة CMC بالتعاون مع شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تنفيذًا للعقد الذي أبرم بينهما.

سياسة شركة CMC في أفلامها الوثائقية

رشا الشامي
رشا الشامي

وتطرقت رشا الشامي إلى السياسة التحريرية التي تنتهجها شركة أفلام CMC الوثائقية، إذ تعتمد على أن تكون القصة من الأمور التي تحدث في الشارع ولا يعلم عنها أحد، فضلاً عن سرد الحكاية بشكل موضوعي غير مضلل.

وقالت رشا الشامي في ذلك «إزاي نقدر نحكي حواديت بشكل موضوعي مش مضلل، الحكاية زي ما هي، أنقل للناس القصص اللي في الأرض، في الشارع، إيه اللي عندنا ومحدش يعرف عنها حاجة».

واستعرضت رشا الشامي نماذج من الأفكار التي تستعرضها الأفلام، فكان على رأسها فيلم معجزة في النجع، الذي يستعرض حكاية نجع عون والذي استطاع أهله محو أميتهم بأنفسهم، ثم تطور قريتهم من كونها أفقر قرى مصر، إلى وصولها لحد أنها قرية نموذجية ينبغي للجميع أن يحذو حذوها.

كواليس أفلام شركة CMC .. معجزة في النجع وطرف الخيط خبر صغير

رشا الشامي وإسعاد يونس أثناء مشاهدة أجزاء من فيلم معجزة في النجع
رشا الشامي وإسعاد يونس أثناء مشاهدة أجزاء من فيلم معجزة في النجع

وحكت رشا الشامي عن بداية الفكرة قائلةً «مصر عندها ترتيب مهم في زراعة الأسطح، وكنت عايزة أعرف الجهات المانحة، وصلنا لفين، فاتكعبلت في خبر كدة عن قرية في مكان محدوف، بس القرية من أفقر قرى مصر، وصارت قرية نموذجية بتصدر للخارج، ناس بسيطة أوي الستات معظمهم منقبات وشكلهم رقيق الحال».

وواصلت رشا الشامي كلامها قائلةً «روحت أقعد معاهم من غير كاميرا عشان أتعرف على حكايتهم ومن قائدهم اللي كان بيطلع في اللقاءات الصحفية وبيكرر جملة، علمني أصطاد ومتدينيش سمك، ناس لا تعرف تقرأ ولا تكتب وكانت تنام مع الفئران، فإزاي قرية كدة ميبقاش فيها بطالة».

واختتمت رشا الشامي كلامها عن الفيلم قائلةً «صورنا يوم كامل في حياة أهل قرية محو أميتهم، ووصلوا لحال إحنا في مصر محتاجين قرى تعمل زيهم، ودورنا على المشرف الواعي الفاهم يعني إيه تنمية مستدامة، وفاهم إزاي البني آدم يتغير».

بيوت المعنفات في مصر .. كواليس غير معروفة تعرضها CMC

من حلقة صاحبة السعادة مع إسعاد يونس
من حلقة صاحبة السعادة مع إسعاد يونس

وواصلت كلامها عن الأفلام التي تنتجها شركة CMC بأن هناك فيلم يتكلم عن حال المعنفات في مصر وتفاصيل حياتهم.

وقالت رشا الشامي عن الفيلم «الناس اكتشفت مع مسلسل فاتن أمل حربي إن عندنا بيوت معنفات في مصر ومكناش نعرف دا أقدم بيت معنفات في مصر في اسكندرية سنة 2013 وأحدث بيت في الأسمرات من كام شهر، وما بينهم مين الستات اللي بيدخلوا وحواديتهم إيه، مش بنقابل المديرة كمديرة، بل إن المديرة ساعتها شخص بتاع تنمية ومناصر للمرأة».

براءة راقية إبراهيم .. CMC تصحح الوعي المشوه بالسوشيال والدراما

إسعاد يونس ورشا الشامي
إسعاد يونس ورشا الشامي

وتابعت صانعة المحتوى كلامها عن أفلام شركة CMC وكان من ضمنها التاريخي وهو فيلم براءة راقية الذي يكشف لغز مقتل العالمية سميرة موسى وتورط راقية إبراهيم في الجريمة تحديدًا لإنها يهودية.

وتابعت رشا الشامي كلامها عن الفيلم بقولها «حققنا القصة، وشوفنا إزاي ممكن حد يخترع كدبة عن طريق خبر ونصدقها، كلنا صدقنا دا عشان خبر كتب دا، أو مسلسل كتب دا».

الموت كـ حضارة من منظور CMC

إقرأ أيضا
نسر السين

وأعلنت ضيفة البرنامج عن فيلم آخر بعنوان وحدووه، يتناول شكل وتأثير الموت في حياة المصريين.

ونوهت أيضا عن وثائقي وحدوه بقولها «الفيلم ليس له صلة بالكآبة لكن بزاوية أخرى حيث العادات والتقاليد المصرية منذ عصر الدولة القديمة وحتى الآن والتي تجعلنا لما نسافر للخارج نطلب للدفن».

وتابعت «الجثمان بيبقى في التحنيط من 40 لـ 70 يوم، ومن هنا جات فكرة الفيلم، إيه الحاجات من مصر القديمة لحد دلوقتي فضلت موجودة، مافيش اي حضارة قدرت تغيرنا، ممكن يكون فيه تقليد بالي مش خرافة أتخلص منه، لكن لما ميبقاش فيه تقليد مش مكمل يبقى إحنا مش شعب».

من حلقة رشا الشامي مع صاحبة السعادة
من حلقة رشا الشامي مع صاحبة السعادة

وتفاعلت إسعاد يونس مع الفكرة قائلاً «كنت قبل كدة كتبت بوست بقول فيه إن بستغرب .. كنت طول عمري الموت ثم ال 3 أيام عزا والخمسان والأربعين والسنوية، لقيت إن لها أسباب قوية ولها مرجعية تاريخية».

عرض فيلم كفر عون
عرض فيلم كفر عون

وعرضت حلقة صاحبة السعادة في الختام جزء من فيلم معجزة في النجع الذي يتناول قصة نجع عون ومحو أمية أهله بأنفسهم، لتسأل إسعاد يونس عن عدد الأعمال التي تنتوي شركة CMC إنتاجها، وقالت الشامي «عاملين كمجموعة أولى 13 فيلم وسيتم عرضهم قريبًا».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان