رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬085   مشاهدة  

رمضان 2020 لن يأتي هذا العام “سنموت قبل حلوله لسببٍ آخر غير كورونا”

رمضان 2020
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

بدأ العد التنازلي لأيام ما قبل شهر الصيام وباتت جملة انتظرونا في رمضان 2020 هي أكثر المصطلحات الإعلانية انتشارًا إذ أن الشهر الكريم تختلف مشاعر المسلمين تجاهه، فمنهم من ينتظره لأنه شهر فضيل مبارك ، ومنهم من ينتظر قدومه حباً في الأعمال الفنية التي سيتم عرضها، والبعض يشتاق إليه لأنه شهر مائدة الطعام الزاخرة.

لماذا جملة رمضان 2020 خاطئة

رمضان 2020
رمضان 2020

شيء واحد اتفق فيه الكل وهو موعد تاريخ الشهر، فالإمساكيات المطبوعة، واللافتات المرفوعة، والإعلانات المنشورة والمذاعة تقول “انتظرونا في رمضان 2020 م”، وتلك جملة خاطئة لأن رمضان سنة 2020 م ـ حسب علم الله ـ سيأتي بعد 579 سنة، أما رمضان القريب فهو يقع في عام 1441 هـ، ومكمن الخطأ هو إلصاق التاريخ الميلادي بالشهر العربي.

الفوارق بين التقويم الهجري والميلادي

إمساكية شهر رمضان
إمساكية شهر رمضان

معنى التقويم الهجري والميلادي من حيث الاستخدام، أنهما يحددان التاريخ الزمني للعالم بوقائعه وأحداثه ومناسباته وأعمار من يعيش، فضلاً عن تخطيط سير العمل بل وسير أي شيء؛ لكن يعتبر التقويم الميلادي أكثر شهرةً من الهجري نظراً لأن الميلادي أقدم من الهجري، فضلاً عن الظروف الاستعمارية التي أحاطت بالدول العربية، بالإضافة لاعتماد التقويم الميلادي على فصول السنة ودورة الشمس عكس الهجري والذي يعتمد على دورة القمر مما يسهل حياة الناس.

اقرأ أيضًا 
بيرة في شعبان

هناك فوارق متعددة بين الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية، فعدد الميلادي 365 بينما الهجري 354 يوماً، فضلاً عن أن السنة الميلادية متقدمة بشهر واحد كل 3 سنوات عن السنة الهجرية، بالإضافة إلى أن دورة السنة القمرية مدتها 33 سنة، ودورة السنة الشمسية مدتها 32 سنة.

مع المسلمين فإن الأشهر القمرية مثل شهر رمضان لا يصح أن تُحَال إلى السنين الميلادية، بالإضافة إلى أن هناك خطأ أصلاً يعتقده الكثيرين، وهو أن بداية السنة الهجرية في شهر محرم، لها علاقة بهجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ لكن هذا غير صحيح.

الهجرة النبوية في ربيع الأول فلماذا رأس السنة الهجرية بشهر المحرم ؟

غار ثور
غار ثور

الهجرية النبوية كانت في ربيع الأول ولم تكن في المحرم، لكن اعتماد شهر محرم بدايةً للعام الهجري يرجع لواقعة جاءت تفاصيلها في باب التاريخ بكتاب مناقب الأنصار في كتاب الجامع الصحيح للبخاري، حيث أن رجلاً توجه إلى عمر فقال: أرّخوا، فقال عمر: ما أرّخوا؟، فقال: شيء تفعله الأعاجم في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا، فاتفقوا على الهجرة، ثم قالوا: من أي الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثمّ قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه.

يبدو من هذه القصة، أن الصحابة حين أرخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم، ثم اختار الصحابة بعد ذلك المحرم كبداية للسنة لأنه بعد انتهاء موسم الحج، ولم يكن هناك علاقة بين شهر الهجرة وتحديد شهر المحرم كبداية.

إقرأ أيضا

اقرأ أيضًا 
تاريخ قصيدة نوحوا على مصر .. في أي شيء كذب بن إياس

لكن وقع خلاف بين العلماء بعد ذلك حيث قال ابن كثير: «وحكى السهيلي وغيره عن مالك أنه قال: أول السنة الإسلامية ربيع الأول لأنه الشهر الذي هاجر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم».
واستدل السهيلي على ذلك في موضع آخر بقوله تعالى: (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ) أي من أول يوم حلول النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وهو أول يوم من التاريخ كما اتفق الصحابة على أول سني التاريخ عام الهجرة.

وإن كان ما قاله مالك صحيح، لكن العمل على خلافه مناسب، وذلك لأن أول شهور العرب المحرم فجعلوا السنة الأولى سنة الهجرة، وجعلوا أولها المحرم كما هو المعروف لئلا يختلط النظام.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان