تقرأ الآن
روحانيات في معنى التلبية (4-5) إن الحمد والنعمة لك والمُلْك وتطبيق آية سبأ

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
726   مشاهدة  

روحانيات في معنى التلبية (4-5) إن الحمد والنعمة لك والمُلْك وتطبيق آية سبأ

إن الحمد والنعمة لك والملك

لا تخلو تلبية الحجيج عند التوجه إلى الله بالحمد والشكر على نعمائه والتأكيد على أنه ملك الملكوت من خلال جملة إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك، لكن هناك تفاصيل أخرى حول مقام الشكر والحمد احتوته الجملة.

قراءة في مقام الشكر والحمد

آية الشكر
آية الشكر

معنى إن الحمد والنعمة لك والملك هو “أحمدك -يا ربي – وأَشكُرك على جميع النِّعَم، وقولي الحمد لله” أكبر نِعَم الله عليَّ، والتي تَستحِق منِّي الحمد”، بحسب ما حدد الشيخ السيد مراد سلامة في كتابه التجلية.

اقرأ أيضًا 
“في 2020” هؤلاء حصلوا على لقب حاج مع إيقاف التنفيذ

ولعل ذلك المعنى من أعمق معاني الحمد حيث يَتربَّى الحاج على أعلى المقامات الإيمانيَّة، وهو مقام الشكر والحمد ونِسبة النِّعَم للربِّ -عز وجل -فيَحمده على النِّعَم الظاهِرة والباطنة، والمُشاهَدة والغائبة.

وقليل من عبادي الشكور
وقليل من عبادي الشكور

كذلك عندما يُردِّد الحاج هذا النصَّ في التلبية، فإنه يَنال وسام الشرف، فيَنطبِق عليه قول الله – عز وجل -: في سورة سبأ ﴿ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴾ فيكون هو مِن القِلَّة الذين يَشكرون الله – تبارك وتعالى.

آية الحمد
آية الحمد

ومسألة شكر الله سبحانه وتعالى على النعمة واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عطاء قال: دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة فقالت لعبيد بن عمير: قد آن لك أن تزورنا فقال: أقول يا أمه كما قال الأول: زر غبا تزدد حبا قال: فقالت: دعونا من رطانتكم هذه قال ابن عمير: أخبرينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فسكتت ثم قالت: لما كان ليلة من الليالي قال: “يا عائشة ذريني أتعبد الليلة لربي” قلت: والله إني لأحب قربك وأحب ما سرك قالت: فقام فتطهر ثم قام يصلي قالت: فلم يزل يبكي حتى بل حجره قالت: ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل لحيته قالت: ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض فجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال: يا رسول الله لم تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم وما تأخر ؟ قال: “أفلا أكون عبدا شكورا لقد نزلت علي الليلة آية ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها “إن في خلق السموات والأرض” الآية كلها.

الملك والملكوت وفكرة الاستغناء

مالك الملك
مالك الملك

الملك الحقيقي لا يكون إلا لله وحده، وتلك مسألة مفروغ منها لكن معرفتها واليقين بها تجعل العبد يأبي أن يذل لمخلوق، وقد يستغنى العبد عن بعض أشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك، وقد يستغنى عن كل شيء سوى الله

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان