رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
198   مشاهدة  

زيارة الميزان لمتحف الفن الحديث بالإسكندرية

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


يتجول الميزان في الأماكن الآثرية بالإسكندرية، ويزور المتاحف والأماكن التراثية التي تشهد على تاريخ مدينة الرب الساحرة.

ومن بين جولات الميزان زرنا المتحف القومي، متحف المجوهرات، عامود السواري وأماكن آثرية وتراثية مختلفة، كان أخرها زيارة لمتحف محمود سعيد والذي شرحنا بمقالين سابقين كيف تحول من بيته الخاص لمتحف للجمهور بقرار من زوجته والدولة.

زيارة الميزان لمتحف محمود سعيد

 

وشرحنا أيضًا أن سعة المتحف كبيرة؛ لذلك خصصت وزارة الثقافة طابقين لأعمال أخرى بجانب متحف محمود سعيد، وهما متحف الفنانين سيف وأدهم وانلي، ومتحف الفن الحديث.

وسنستعرض معًا اليوم أهم اللوحات المعروضة بمتحف الفن الحديث. 

بالصور زيارة لبيت الشاعر اليوناني السكندري كفافيس الذي توفي بيوم ميلاده!

تمثال للنحات والفنان آدم حنين

وكانت بداية الفن الحديث من الثورة الصناعية التي حدثت بأوروبا ما بين  1760-1860، حيث بدأت حركة الصناعة تؤثر على حياة الناس بالسفر والانفتاح والترحال، ثم جاء اهتمام رجال الأعمال باقتناء اللوحات الفنية ورعاية الفنانين والسعي لإنشاء المتاحف المختلفة.

تمثال للفنان الغول أحمد

وبدأت رحلة الفنانين بهذه الفترة  1760-1860 في التجربة لرسم ما هو جديد وخارج حدود حياتهم ما قبل الثورة الصناعية.

لوحة للفنان حامد ندا

من هذه الأعمال ما كان صادمًا للمجتمع آنذاك مثل أعمال إدوارد مانيه في الفن العاري والتي عرضت لأول مرة عام 1963 في باريس وكانت صدمة للمجتمع واعتبرها الكثيرون رسومات فاضحة ومخلة بالأخلاق العامة.

تمثال يمثل الفلاح المصري للفنان النحات إبراهيم جابر

والفن الحديث يعتمد في الأساس على هذه الفكرة؛ التخلي عن روح الماضي بعاداته وأسلوبه في الرسم، ومن هنا جاء التجديد على أكثر من مئة عام إلى وقتنا الحالي.

والتجديد في هذا اللون من الفن لم يكن فقط في أسلوب الرسم والنحت، ولكن جاء أيضا على مستوى الأدوات المستخدمة؛ فبدأ الفنانون في تجربة مواد من حياتهم اليومية مثل قطع الصحف وبقايا الساعات والسيارات.

تمثال للفنان محمود حمدي جبر

أقرأ أيضا..حقيقة ما يحدث بالمنتزة هدم أم تطوير

ومن هذه الحركة والثورة الفنية ظهر أيضا الفن السريالي الذي يعبر عن مشاعر الإنسان وعقله اللاواعي بشكل مختلف عن الرسم الذي عهده الفنانون قبل الفن الحديث.

تمثال للفنان النحات محمد مصطفى

أما عن متحف الفن الحديث بالاسكندرية فقد ضم عددا من اللوحات والتماثيل لمجموعة من الفنانين المصريين. 

ويقع متحف الفن الحديث بالطابق السفلي من متحف محمود سعيد، وكان يعد هذا الدور بدروم القصر الذي عاش فيه الفنان الكبير، ولكن مساحته كبيرة وتتسع لعشرات الأعمال الهامة.

إقرأ أيضا

تمثال للفنان صبحي جرجس

وضمن هذه الأعمال تماثيل للفنان والنحات الراحل آدم حنين والفنان محمود موسى والفنان صبحي جرجس والفنان حامد ندا وغيرهم من الفنانين.

 ويعرض متحف الفن الحديث أعمالًا مختلفة ومتنوعة  من تماثيل تعبر عن الحيوانات والطيور  إلى اللوحات التي تعبر عن الطبيعة والفلاح المصري وعن المشاعر الإنسانية المختلفة وكذلك يعرض بالمتحف لوحات الفن السريالي. 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان