رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
72   مشاهدة  

زينهم .. هل تخيل وجود الموتى مرض؟

زينهم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يستدعي زينهم ابوه الميت طوال الوقت ليتحدث إليه، يعرف جيدا أنه رحل، ولكن لم يستطع تقبل هذه الحقيقية، فالمعرفة شيء والتقرب شيء آخر .

وحسب علم النفس يمر الانسان بمراحل مختلفة بعد الفقد وهي: الإنكار، الغضب، المساومة، الاكتئاب، القبول.

وأخر نقطة هي ما تجعل زينهم بمسلسل زينهم الذي يعرض على منصة شاهد، تجعله هذه النقطة يتخيل والده طوال الوقت بعد وفاته بسنوات عديدة.

يلازمه بكل مكان، يحاوره ويناقشه بكل التفاصيل، يتخيل ردود أفعاله بكل مشكلة.

القبول…نقطة هامة يجب أن يمر بها الإنسان بعد فقده عزيزا عليه حتى لا يسجن في تهيؤات سمعية وبصرية وهلاوس سمعية وبصرية تخص المتوفى.

لم يقبل زينهم فكرة وفاة والده، وفقده بسن صغير وحرج مثل سن المراهقة، ويرى أنه خذله عندما تركه وتوفى؛ لذلك يستدعيه طوال الوقت.

ويدخل الإنسان في اضطرابات نفسية شديدة عندما ينكر حالة الوفاة، مثل أن يؤمن بوجود الشخص المتوفى حوله ويصدق أنه يراه.

ولعل شخصية وبطل المسلسل لم يصل لهذه الدرجة ويعي جيدا أن والده قد توفى، ولكنه لا يستطيع الاستغناء عن فكرة وجوده واستدعائه، بل ويحدثه أحيانا أمام الناس ولا يخجل من هذا وبعد كل موقف يبرر ما فعل بأي شكل، وكأنه مثلا كان يحدث نفسه.

اقرأ أيضا…زينهم وجيمي..هل يحب الإنسان التواصل مع الموتى.؟

وعلى الرغم من وقوعه في هذه المواقف ومواجهة أمه له أنه يتحدث مع أبيه رغم علمه بوفاته ويصدق في وجوده، إلا أنه لا يرتجع عن هذا الأمر ويواصل ما يفعل من التحدث مع أبيه واستشارته في كل موقف وتخيل رأيه ووضع سيناريوهات وحوارات وكأنه موجود.

وذلك لأن الأمر يتطلب علاجا نفسيا مستمرا حتى يقبل الإنسان فكرة فقد المتوفى.

إقرأ أيضا
رسوم الأطفال

كانت صديقتي العزيزة وأختي التي لم تلدها أمي تؤمن أنها ترى أختها المتوفاة تمر من أمامها، حتى رحلت عن عالمنا هي الأخرى وكنت حريصة ألا أدخل في نفس هذه الحالة.

وعانت صديقة أخرى بعد فقد والدتها من هذا الأمر ورؤية أمها بكل مكان بشكل متواصل وتصديقها لأنها مازالت موجودة، حتى خضعت للعلاج النفسي لفترة طويلة.

ما يحدث بالمسلسل يحدث لكثيرين فقدوا أشخاص مقربين، لذلك يجب أن نرحم بعضنا البعض وندرك عذاب الفقد.

الكاتب

  • زينهم إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان