تقرأ الآن
سر عين السرو .. مارد الصحراء القائم على سقيا الماء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
123   مشاهدة  

سر عين السرو .. مارد الصحراء القائم على سقيا الماء

العين السحرية أو عين السرو  كما يطلق عليها، تقع في الجزء الشمالي من مدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد في مصر، وهي عين مياه جوفية عذبة صالحة للشرب، هذه العين ليست ساحرة بجمالها فقط، بل هي ساحرة بطبيعتها الغريبة والتي مثلت شيئ نادر الوجود، وهو مرتبط بالماء الموجود في العين، والذي يرتفع لمن يحتاجه حتى يشرب ويحصل على حاجته منه ثم يختفي مرة أخرى عند الانصراف.

وتعد العين السحرية من أجمل المناطق حيث ترى روعة وجمال تحول اللون الأصفر للصحراء إلى اللون الأخضر للواحة وتقابلك طوال الوقت أشكال من الحجر الجيري تحتاج ليوم كامل حتى تستمتع بجمالها وعندما تقترب تظهر في الأفق مجموعة من أشجار النخيل على شكل دائرة تفاجأ إنها عين السرو أو العين المسحورة .

 

سحر عين السرو

في وسط الصحراء الشاسعة المكتظة بالصخور والرمال، الصاحب الوحيد فيها هي أشعة الشمس القاسية، وبعد معاناة هذه الطبيعة وظهور العناء والإجهاد والعرق، تجد هذه العين والتي بمجرد أن تقترب منها تبدأ الأرض في ملئ العين بالماء العذب وترتفع المياه داخل العين رويدا رويدا بدون أي إنذار أو أي علامة حتى تمتلئ تماما وتطفوا على الأرض فتشرب وتستحم وتأخذ منها كل ما تريد فإذا تركتها وانصرفت تعاود الانخفاض رويدا رويدا حتى تجف تماما يوم اثنين ثلاثة وربما شهر أو شهرين أو أكثر حتى يحتاج إليها إنسان آخر.

إقرأ أيضًا..
تجليات عن قفا بهجت صابر والفن والحياة

 

هذا هو السحر الحقيقي نسجت الكثير من القصص والحكايات التي جعلتها معلماً سياحياً بارزاً تستقطب السائحين من مختلف دول العالم، والذين يحرصون على مشاهدتها على الطبيعة والتعرف الى سر مياهها.

 

التفسير الوحيد لـ”العين السحرية”

 

فهناك العديد من الدارسين والباحثين في مجال المياه والجولوجيا زاروا هذه العين السحرية، ولم يجدوا لها تحليلا أو تفسيرا علميا لهذه الظاهرة إلا أن باطن الأرض فى هذه المنطقة تشبه قطعة الإسفنج، وبطن هذه البقعة مخزن بالمياه الجوفية، وكلما يتم الضغط على الأرض والمشى حول العين السحرية حتى لو طائر، يتم الضغط على الأرض لتخرج المياه المخزنة فى باطنها تدريجيًا.

إقرأ أيضا

الوضع الحالي للعين

 

إن المياه جفت من العين منذ عامين، وقد سعى القائمون على محمية الصحراء البيضاء وقتها، إلى تنظيف العين، لكن لم ترتفع المياه مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هذه العين من أشهر المزارات السياحية في مصر، كما أنها محل اهتمام من قبل الباحثين في علوم الجيولوجيا والمياه.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان