رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
42   مشاهدة  

سر نجاح أغنية نيللي كان في فراشة

نيللي
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل فكرت يوما مثلا لم نجحت اغنية “كان في فراشة” للفنانة نيللي؟

عدة أسباب جعلت هذه الأغنية ناجحة حتى الآن منها:

أشعار العظيم سيد حجاب ولحن عمار الشريعي الرشيق الذي يتراقص كالفراشة بطلة الأغنية، فتشعر أن آلة الإيقاع البيانو لحن عمار الشريعي تقفز عندما تغني نيللي “

سبب آخر جعل كل الأجيال تقع في حب أغنية نيللي، أن سيد حجاب كتبها كقصة، فتبدأ بكلمة “كان” كان في فراشة صغيرة، وكأننا وقت النوم ونسمع قصة مشوقة تبدأ بكان ياما كان.

كان فى فراشة صغنططة
مفرفشة ومزقططة
لابسة بلوزة منقطة
على جونلة مخططة
منقطة و مخططة

اقرأ أيضًا…هبة طوجي وإدمان المبهجات الحلال

كذلك استخدم أسلوب القصة في الوصف، فلم تكن الفراشة عادية بل ترتدي بلوزة مخططة على جونلة منقطة، وكانت كلمة “جونلة” مستخدمة هذه الفترة قبل تعريب الكلمات الإنجليزية وإطلاق لفظ سكيريت على “الجيبة” 

وربما هذه الملابس لا تليق بالموضة في عالمنا وكانت محط سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي في فترة أن لا شياكة في بلوزة مخططة على جونلة منقطة، ولكن نسى هؤلاء أن عالم الفراشات مقايسه مختلفة.

تستكمل نيللي الغناء بعد تعريفنا على الفراشة وشكلها ولبسها وتدخل في القصة، وتبدأ في لعب لعبة الاستغماية اشهر لعبة أطفال قبل وباء الاعتماد على التكونولوجيا، فببساطة يتخيل الأطفال نيللي وهي تبحث عن الفراشة وتمد يدها وسط غصون الشجر وتكتشف جناح الفراشة الملون في وصف رائع آخر من سيد حجاب

إقرأ أيضا
WATCH IT
بصيت بعينى ماشوفتهاش
من الشجر معرفتهاش
كان الورق ستر وغطا
أنا قولت لأ مابدهاش
مديت ايديا للغصون
وبسرعة هزيتها أوى
لقيت جناح بألف لون
بينفرد وينطوى

الحركة أيضا كانت من عناصر نجاح هذه الأغنية، ليس فقط حركة الموسيقى والجملة اللحنية المتكررة فيها التي تنتهي بها الأغنية، ولكن حركة  الفراشة وطيرانها واختفائها ولعبها للعبة الاستغماية ودخولها عالم ألعاب البشر.

نيللي أيضا من أسباب نجاح هذه الأغنية، فغيرت نبرة صوتها لأكثر من مرة وقامت باللعب على طريقة مختلفة من الأداء تجعلها في خفة الفراشة التي تحكي عنها.
نيللي من الفنانات اللاتي لمعن في تأدية أغاني الأطفال مثل الفنانة عفاف راضي، ولا أريد أن أنهي المقال بحسرة فقدان الشاعر سيد حجاب وعمار الشريعي ولكني مؤمنة بوجود مواهب كثيرة بمصر تستطيع أن تمد هذا الخط من نجاح أغاني الأطفال.

الكاتب

  • نيللي إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان