رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬313   مشاهدة  

“سلسلة مامي جديدة (4)” حامل وبتتوحمي؟ .. تعالي أقولك ايه الممنوع في طعامك

سلسلة مامي جديدة


نقدم لكِ سيدتي الحلقة الرابعة من سلسلة مامي جديدة على موقع الميزان منذ اليوم الأول لمعرفتك بالحمل، ستنهال عليكِ النصائح وقوائم التغذية من القريب والبعيد، وعلى الرغم من حُسن نية الجميع، إلا أن بعض تلك النصائح قد تضرك وتضر جنينك، فلا تستمعي إلا لتعليمات الطبيب الخاص بكِ، وكي تنعمي بفترة حمل آمنة عليكِ وينمو جنينك بصحة، يجب أن تتعرفي على الأغذية المفيدة وتكثري منها، وتبتعدي عن الأغذية المضرة.

أطعمة عليك الابتعاد عنها طوال فترة حملك

أسماك
أسماك

أولا: أسماك يجب الابتعاد عنها في الحمل
من أكثر الأطعمة التي تضر الحامل والجنين، هي الأسماك النيئة، والغير مطبوخة جيدًا، مثل المحار، والسوشي، والملوحة، والفسيخ، والرنجة.

اقرأ أيضًا 
حلقة 1 من سلسلة مامي جديدة

وابتعدي أيضًا عن الأسماك التي تحتوي على نسبة زئبق عالية، مثل سمك أبو سيف، وسمك الماكريل.
وأيضًا الأسماك المدخنة والمخللة والمجمدة، واحرصي على تسخينها في درجة حرارة عالية.

اقرأ أيضًا 
حلقة 2 من سلسلة مامي جديدة

ومسموح لكِ تناول 170 جرام من التونة المعلبة فقط في الأسبوع، وهناك أنواعًا من الأسماك يمكنك تناولها في فترة الحمل، إذ يوجد عدة أنواع من الأسماك ذات نسبة الزئبق المنخفضة، مثل الجمبري والسلمون والسردين والبوري والبلطي والمرجان وسمك موسى الغنية بأوميجا 3، واهتمي بطهي الأسماك في درجة حرارة 60 مئوية، حتى تنضج تمامًا.

ثانيًا: لحوم ممنوع تناولها في الحمل

لانشون
لانشون

أما بالنسبة للحوم، كل اللحوم المصنعة والدواجن النيئة غير الناضجة ممنوع تناولها، مثل اللانشون، البسطرمة، الببروني، السلامي، الروست بيف، الهوت دوج، البرجر، وبالنسبة للدواجن واللحوم المجمدة فيجب تسخينها جيدًا حتى تمام النضج، ويجب عليكي الابتعاد عن الكبد بجميع أنواعه لأنه يحمل سموم قد تؤذيك وجنينك.

ثالثًا: البيض

البيض
البيض

يجب عليكِ الابتعاد عن البيض النيئ الغير مطبوخ جيدًا، وكل الأكلات التي تحتوي عليه، مثل عجينة الكيكة الخام، موس الشيكولاتة، أي حلوى أو صلصة منزلية بها بيض نيئ مثل، الآيس كريم، الكاستر، المايونيز، صوص الهولنديز، وذلك لأن البيض النيئ يتسبب في الإصابة ببكتريا السالمونيلا.

رابعًا: الأجبان الممنوعة في الحمل

الأجبان
الأجبان

ابتعدي تمامًا عن الجبن غير المبستر، مثل، الجبن الڤيتا، والريكفورد، وتأكدي عند شرائك لأي جبن ناعم أنه مصنوع من الحليب المبستر.

خامسًا: الخضروات الممنوعة في الحمل

إقرأ أيضا
السحر الأسود

هناك بعض الخضروات التي قد تضر الحامل والجنين، مثل، البقدونس، والزعتر، والشبت، حيث أنهم يقومون بالتأثير على حركة الأمعاء، ويسببان سيولة بالدم ويصلان للجنين في المشيمة.

سادسًا: التمر
يجب على المرأة الحامل عدم تناول التمر في الخمسة أشهر الأولى من حملها، وذلك لأن التمر يساعد على انقباض الرحم، وقد يتسبب في إجهاض الجنين.

سابعًا: مشروبات يجب الابتعاد عنها في فترة الحمل

مشروبات غازية
مشروبات غازية

على المرأة الحامل الحذر لما تشربه، ويجب أن تبتعد عن بعض المشروبات مثل، العصائر المحفوظة، اللبن غير المبستر، الشاي والقهوة والكاكاو، الكحوليات، الأعشاب المحفزة للرحم مثل القرفة والحلبة والنعناع خاصة في الشهور الأولى، لأنها قد تسبب الإجهاض، وأخيرًا الابتعاد عن المشروبات الغازية.

نصائح يجب على الحامل اتباعها
يجب عليك الحذر أثناء تناولك للطعام خارج المنزل، لا تتناولي السلطات التي تحتوي على بيض نيئ.
اللحوم والدواجن والأسماك يجب أن تكون مطهوة جيدًا.
لا تتناولي طعامًا جاهزًا ترك لمدة تزيد على ساعتين. ابتعدي عن أية لحوم أو دواجن محشية، ما لم تُطهى بشكل جيد وتنضج تمامًا.
لا تقومي بإعادة تسخين المأكولات الجاهزة.
اهتمي جيدًا بغسل الفاكهة والخضروات أو الآمن قومي بتقشيرها.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان