رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
867   مشاهدة  

سيد العمدة .. أحمد فهيم وتجسيد مأساة تبعية الأخ الكبير للصغير

أحمد فهيم في دور سيد العمدة
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لا يمكن ألا تجد مثل هذه الشخصية في حياتك اليومية، هذا الرجل الذي فاته قطار التحقّقّ، بينما استطاع شقيقه الأصغر قيادة القطار نفسه .. ذلك الذي تصيبه الأحقاد حتى وإن استطاع إخفاء أعراضها .. الشعور بقلة القيمة، وقلة الحيلة، والضعف في القرار، وتراجع مكانة الرجل الشخصية وبالتالي تقزّم مكانة أسرته أمام أسرة شقيقه الأصغر ..  وهكذا يصبح الأخ الأكبر عبئ على الأسرة الكبيرة، ومصدر للضغط على أعصاب الجميع ويصبح كنقبلة موقوتة يمكنها أن تنسف كل شئ في أي لحظة، بل يمكنها أن تؤذي المصدر الأساسي لهذا الشعور وهو الأخ الأصغر.

 

ويلعب الفنان أحمد فهيم دور “سيد العمدة”، في مسلسل “جعفر العمدة” .. وهو الشقيق الأكبر للعمدة جعفر، ويلعب “فهيم” تلك الشخصية من منطقة صعبة إذا لم يكن الفنان شديد التمكن من أدواته، حيث أن علاقته بشقيقة الصغير سنًا الكبير مقامًا علاقة مركّبة .. فإنه يحبه من كل قلبه – حتى الأحداث الحالية-  لكنه لا يدرك جيدًا تأثير رد فعله الانفعالي في حب أخيه الأصغر .. بالضبط كالدبة التي تحاول قتل صاحبها، وفي كل مرة يدرك صاحبها ذلك الفخ الغير مقصود فيغفر لها ما حدث .. وكذا يقترب “سيد العمدة” من العنصر النسائي بالأسرة المعروف – في المسلسل- بكثرة الكلام الغير مفيد، ويلعب سيد في تلك المنطقة بين هيبة جعفر، واللعبة النفسية بالمال بينه وبين زوجته، وتبعيته لرجل العائلة الأول وشعوره الغير واضح بين السطور بالخذلان من بلاهته.

YouTube player

أهم مشاهد سيد العمدة في مسلسل جعفر العمدة

 

ويمكن أن يكون المشهد المفتاحي الذي نفهم منه جيدًا كيف وظّف المخرج محمد سامي الفنان أحمد فهيم في دور سيد، هو ذلك المشهد الذي كان يقف فيه جعفر أمام نساء العائلة مجتمعين، وكانت زوجته ثريا تشكّك في معلومته المغلوطة عن إن ابنه قد توفّى من الأساس أم أنه على مازال عى قيد الحياة .. فانطلق “سيد” فاضحًا سر أخيه أمام زوجاته وفي ظنه أنه بذلك ينقذ أخيه من شك زوجته مما جعل “جعفر” يفقد السيطرة على الموقف .. وهكذا مرت الأحداث حتى إن جعفر لم يستطع الرد عليه من سذاجة فعلته.

 

إقرأ أيضا
نصائح قبل عيد الأضحى

وليس خافيًا عن المشاهدين أن الفنان أحمد فهيم في نبرته رائحة نبرة خاه الفنان خالد صالح، كما في التقمص والتجسيد والانفعالات، كما إن ملامحه فيها قدر ليس بالقليل ما يشبه ملامح الفنان خالد صالح، وهو ما يجعلنا نعتبر الفنان أحمد فهيم نموذج لتلميذ نجيب في مدرسة الفنان الكبير الراحل خالد صالح، كما إننا نعتبر “جعفر العمدة” انطلاقة حقيقة للفنان أحمد فهيم بعد أن اشترك في مسلسل “بعد الفراق”، ومسلسل “تاجر السعادة” ومسلسل “موعد مع الوحوش”، ومسلسل “خاتم سليمان” … كما اشترك في أعمال ناجحة كـ “ريح المدام”، ورائعة “الجماعة” .. ونتوقع أن الفنان أحمد فهيم سوف يملئ مكان البطل المساعد في الفترة المقبلة في العديد من الأعمال السينمائية والدراما ..  وننتظر تلك الظروف التي ستخرج كل ما بداخل هذا الفنان القدير من مهارات لازالت لم تخرج بعد.

الكاتب

  • سيد العمدة محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان