رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
30   مشاهدة  

“شارع 19”.. إبداع فنان يبهر الجميع

شارع 19


بيوت من الطراز القديم ومحال يعلوها لافتات لتوضيح نشاطه- محال طيور البركة- وقمامة على جانبي الشارع وكلب يجلس أمام إحدى المحال كأنه يحرصه وقطة تجلس على الجانب الآخر وحزمة من الجرائد ملقاة أمام محال صاحبها ولافتة على جانب الشارع تخبرنا باسمه لنجد أنفسنا أمام “شارع 19”

“شارع 19” ليس كمثليه من الشوارع فهو في الحقيقة تجسيد صغير لواقع ملموس في الشارع المصري نراه في معظم الأحياء التي تتميز بالبساطة، إبداع كبير قام به فنان تشكيلي آثار به ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية ليكون حديث القنوات والإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

شارع 19
شارع 19

لعازر بدر فنان تشكيلي تخرج في كلية التربية الفنية توجه للرسم البورتريه ثم بعد ذلك بدأ يتجه إلى فن التصغير -miniature- والذي له هدف من هذا الفن.

فالشاب الثلاثيني يسعى لتغير نظرة المجتمع إلى بعض المناطق التي يهملونها وأيضًا الحيوانات التي تقسو عليها بعض البشر، قائلاً:”تجسيد شارع 19 بهذا الواقع الغرض منه تغيير نظرة المجتمع للبيئة المحاطة به من إلقاء القمامة والتعامل مع الحيوانات”

ولم يكن غرض الشاب الثلاثيني هو توعية المجتمع فيما يتعلق بالبيئة وكيفية التعامل مع الحيوانات الضالة فقط بل توعيتهم حول قيام البعض بسرقة الكهرباء الكابينه الرئيسية وكيف يمثل ذلك خطورة كبيرة.

نموذج شارع 19
نموذج شارع 19

“الكثير يقوم بفعل تلك الأمور رغم معرفتهم جيدًا بخطورة هذا الأمر فتلك للحيوانات روح يجب التعامل معاها برحمة والقيام بسرقة الكهرباء ليست أفعال جيدة فكان غرضي من هذا الشارع هو توعية المجتمع بالتغاضي عن القيام بتلك الأمور”.. يؤكد الشاب الثلاثيني أنه رغب في تجسيد الواقع بأدق التفاصيل من أجل إحداث صدمة حقيقة لأفراد المجتمع، من أجل تغيير السلوك إتجاه البيئة والمحافظة على مظاهرها الجميلة لنعيش في راحة بصيرة ونفسية.

نموذج شارع 19
نموذج شارع 19

يوضح الشاب الثلاثيني أن إظهار قضية الكلاب الضالة في هذا المصغر هو لأن تلك القضية من أبرز القضايا الشائكة التي تهدد المجتمع المصري في الوطن الحالي، لذلك كان لا بد أن نتعامل برحمة ورفق مع كافة الكائنات الحية، ولن لم نستطيع مساعدته لا نسعى لإذيتهم.

القيام بتجسيد هذا الواقع بهذا الابداع الكبير استغرق مدة شهرين حيث استخدام “بدر” جميع الأدوات المستهلكة مثل فرشاة الأسنان لتصميم عمود النور واللعب الفارغة من أدوات التلوين لصناعة كابينه الكهرباء فضلًا عن بعض الأخشاب والصلصال وبعض الألوان الطبيعة لتوضيح أشكال المنازل والشبابيك والمحلات المغلقة.

جرائد مصغرة
جرائد مصغرة

لم يكن “شارع 19” هو من قام به فقط الشاب الثلاثيني بل قام بعمل على مشروع صغير لتجسيد المعاناة التي تحدث في فلسطين من انتهاك قوات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الفلسطينيين واغتصابها لارضهم.

يسعى الشاب الثلاثيني من خلال فنه إلى توعية المجتمع إلى الأمور التي قد ننظر لها بأنها عادية لأنها في الحقيقة ليست كذلك والتركيز عليها حتى يصبح المجتمع أفضل وأكثر آمان.

إقرأ أيضا
معلومات عن الذاكرة

 

إقرأ أيضًا.. طه الدسوقي .. فنان بقدر حالة خاصة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان