رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
19   مشاهدة  

شركة أسترازينيكا تسحب لقاح كوفيد في جميع أنحاء العالم .. يا ترى ما السبب؟

لقاح


تم سحب لقاح شركة “أسترازينيكا” لقاح كوفيد في جميع أنحاء العالم. وذلك تم بعد أشهر من اعتراف شركة الأدوية العملاقة لأول مرة في وثائق تم تقديمها للمحكمة، بأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة وخطيرة. وعلى أثر ذلك لم يعد من الممكن استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي بعد أن سحبت الشركة طوعا “ترخيص التسويق” الخاص بها. وتم تقديم طلب سحب اللقاح في 5 مارس ودخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضي.

لقاح

 

وسيتم تقديم طلبات مماثلة في الأشهر المقبلة في المملكة المتحدة وفي البلدان الأخرى، التي وافقت على اللقاح المعروف باسم “Vaxzevria”. وجاء قرار سحبه حدًا لاستخدام اللقاح، الذي بشر به بوريس جونسون باعتباره “انتصارًا للعلم البريطاني” ويُنسب إليه الفضل في إنقاذ حياة أكثر من ستة ملايين شخص.

وقالت شركة “أسترازينيكا” إن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية. وقالت إن اللقاح لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة. ولقد خضع عقار فاكسزيفريا لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة، بسبب تأثير جانبي نادر للغاية. حيث يسبب جلطات الدم وانخفاض في عدد الصفائح الدموية. واعترفت شركة “أسترازينيكا” في وثائق المحكمة المقدمة إلى المحكمة العليا في فبراير بأن اللقاح يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب متلازمة “TTS” والتي تتمثل بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات .حيث تم ربطها بما لا يقل عن 81 حالة وفاة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى مئات الإصابات الخطيرة. فتم رفع دعوى قضائية ضد “أسترازينيكا” من قبل أكثر من 50 من الضحايا المزعومين وأقاربهم المكلومين في قضية أمام المحكمة العليا.

لقاح

لكن شركة “أسترازينيكا” أصرت على أن قرار سحب اللقاح لا يرتبط بالدعوى القضائية أو اعترافها بأنه يمكن أن يسبب “TTS”. وقالت إن التوقيت كان محض صدفة. وقالت الشركة في بيان: “نحن فخورون للغاية بالدور الذي لعبه Vaxzevria في إنهاء الوباء العالمي”. ووفقاً لتقديرات مستقلة، تم إنقاذ حياة أكثر من 6.5 مليون شخص في السنة الأولى من الاستخدام فقط،حيث تم توفير أكثر من ثلاثة مليارات جرعة على مستوى العالم.

لقاح

إقرأ أيضا
نشيد اسلمي يا مصر

 

ومع تطوير لقاحات متعددة ومتغيرة لكوفيد-19 منذ ذلك الحين، هناك فائض في اللقاحات المحدثة المتاحة. وقد أدى ذلك إلى انخفاض الطلب على عقار فاكسزيفريا. الذي لم يعد يتم تصنيعه أو توريده. ولذلك اتخذت شركة “أسترازينيكا” قرارًا بالبدء في سحب تراخيص تسويق عقار Vaxzevria داخل أوروبا.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان