رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
207   مشاهدة  

كيف قادت هيلين كيلر طائرة؟

هيلين كيلر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أنجزت هيلين كيلر أشياء كثيرة خلال حياتها. كانت مكفوفة وصماء لكنها كتبت 14 كتابًا وكتبت العديد من المقالات وقضت حياتها في الدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة. لكن هل قادت هيلين كيلر بطائرة؟

على الرغم من أنه قد يبدو من غير المحتمل بالنسبة لشخص لا يستطيع السماع أو الرؤية، إلا أن هيلين كيلر قادت طائرة بالفعل في عام 1946. في يونيو من ذلك العام، سيطرت لفترة وجيزة على طائرة في طريقها من روما إلى باريس، وحلقت بها لمدة 20 دقيقة.

هذه هي القصة المذهلة لكيفية تحول هيلين كيلر إلى طيارة لمرة واحدة.

هيلين كيلر..مصدر إلهام

لم تكن هيلين آدامز كيلر دائمًا كفيفة وصماء. ولدت في 27 يونيو 1880 في ألاباما، وفقدت بصرها وسمعها في سن 19 شهرًا. بعد ذلك، أصيبت كيلر بحمى ربما من الحصبة الألمانية أو الحمى القرمزية أو التهاب الدماغ أو التهاب السحايا، مما غير حياتها بشكل عميق. كما كتبت كيلر لاحقًا في سيرتها الذاتية، عاشت في “بحر وسط ضباب كثيف”.

مع ذلك، لم تكن كيلر غير قادرة تمامًا على التواصل مع من حولها. كان لديها حوالي 60 علامة على أنها اعتادت التواصل، وتمكنت من التحدث بهذه الطريقة مع صديقتها مارثا واشنطن، ابنة طاهية العائلة.

عمل والداها، اللذان اعتقدا في البداية أن كيلر لن تكون قادرة على التعليم، في النهاية مع معهد بيركنز للمكفوفين للعثور على مدرب لابنتهما. حققت تلك المدربة، آن سوليفان، إنجازًا مع الفتاة البالغة من العمر سبع سنوات عندما وضعت يدي كيلر تحت تيار من الماء البارد أثناء توقيع كلمة “ماء” في راحة يدها.

كانت كيلر مبتهجة وصرخت “الماء!” من خلال حركات اليد. بدأ هذا الحدث رغبة كيلر مدى الحياة في التعرف على عالم لا تستطيع رؤيته أو سماعه. علمت سوليفان كيلر أن كل حرف له حركة معينة وكانت كيلر تستخدم حاسة اللمس لتعرف الحرف الذي يريد الشخص الأخر استخدامها. كما علمتها استخدام حاسة اللمس لقراءة الشفايف كذلك.

بحلول وصول كيلر سن الـ16، كانت قصتها قد جعلتها اسمًا مألوفًا في الولايات المتحدة. استلهم الكثيرون من إنجازاتها، ولعبت كيلر دورًا مهمًا في تبديد الأساطير المجتمعية حول العمى، والتي كانت مرتبطة سابقًا بالأمراض التناسلية.

واصلت لتصبح أول شخص أصم أعمى يتخرج بدرجة البكالوريوس وأصبحت لاحقًا باحثة وناشطة ومحاضرة.

هيلين كيلر تطير فوق البحر الأبيض المتوسط

قبل وقت طويل من تحليق هيلين كيلر بطائرة في عام 1946، بدأ إعجابها بالطيران. في عام 1919، شاركت كيلر في صنع فيلم Deliverance، وهو فيلم صامت عن حياتها وقدراتها الرائعة. أراد المنتجون أن يظهروها وهي تفعل كل تلك الأشياء التي يفعلها بقية الأشخاص٫ من النوم بعيون مغلقة إلى ارتداء الملابس.

نظرًا لأن الطائرات كانت تقنية جديدة ومثيرة، اقترح المنتجون أيضًا أن تظهر هيلين كيلر في طائرة أثناء الفيلم. على الرغم من أن كيلر وجدت هذا غير واقعي، إلا أنها كانت حريصة على محاولة الطيران. أوضح عرض إخباري للفيلم أن كيلر كانت في الهواء لمدة نصف ساعة وأعلنت أن الطيران منحها “حرية جسدية أكثر من أي وقت مضى في حياتها”.

لم تكن هذه هي المرة الأخيرة التي أتيحت فيها الفرصة لكيلر للطيران. في عام 1931، سافرت نيو جيرسي إلى واشنطن العاصمة للقاء الرئيس هربرت هوفر. قارنت هيلر الرحلة بـ”طائر رشيق عظيم يبحر في السماء”.

في عام 1946، كان لدى هيلين كيلر فرصة لقيادة طائرة بنفسها.

في يونيو من ذلك العام، سافرت كيلر ورفيقتها بولي طومسون من روما إلى باريس. أثناء مرور طائرتهم فوق البحر الأبيض المتوسط، نقل الطيار السيطرة على الطائرة إلى كيلر، مما سمح لها بالتحليق بالطائرة لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

نقل الطيار التعليمات إلى طومسون، التي أوضحت ما يجب فعله لكيلر بطريقة التواصل التي تعلمتها من آن سوليفان.

قالت طومسون: “جلست في مقعد مساعد الطيار، وكان الطيار بجانبها، ونقلت إليها تعليماته. طاقم الطائرة اندهش من لمستها الحساسة على عناصر التحكم. لم يكن هناك اهتزاز. لقد جلست هناك وحلقت بالطائرة بهدوء وثبات.”

إقرأ أيضا
دنلوس

وقالت كيلر “كان من الرائع الشعور بالحركة الدقيقة للطائرة من خلال أدوات التحكم.”

كانت رحلة هيلين كيلر القصيرة أخبارًا دولية. لكن تحليق الطائرة كان مجرد واحد من العديد من الأشياء الرائعة التي أنجزتها كيلر في حياتها.

إرث هيلين كيلر المثير للإعجاب

بحلول الوقت الذي توفيت فيه عن عمر يناهز 87 عامًا في عام 1968، كانت هيلين كيلر قد أنجزت الكثير. لقد تحدت وصمة العار المحيطة بالعمى، ودافعت بلا خوف عن الأشخاص ذوي الإعاقة، وأظهرت، من خلال حياتها المغامرة، كل الأشياء التي كان الصم المكفوفون قادرين على القيام بها.

أمضت كيلر معظم حياتها البالغة في العمل في المؤسسة الأمريكية للمكفوفين، والتي تضمنت القيام بجولة في الولايات المتحدة وعشرات البلدان الأخرى حول العالم من أجل التحدث لدعم الأفراد الذين يعانون من ضعف البصر. كما كتبت بكثرة، وكتبت 14 كتابًا بالإضافة إلى العديد من الخطب والمقالات.

علاوة على كونها اسمًا مألوفًا، أصبحت هيلين كيلر أيضًا مرادفة لفكرة التغلب على النضالات الشخصية وعيش الحياة إلى أقصى حد. في اللحظة التي قادت فيها طائرة، عززت هذا التأكيد فقط.

بالنسبة لهيلين كيلر، حتى السماء لم تكن الحد الأقصى.

الكاتب

  • هيلين كيلر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان