رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬753   مشاهدة  

شرلوك هولمز…رجل حقيقي عاش في القرن الـ19 عمل بالجراحة

شرلوك هولمز
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


يمكننا القول أن شرلوك هولمز هو أشهر شخصية خيالية في التاريخ فهناك أكثر من 250 اقتباس وأعمال ذات صلة بالقصص القصيرة والأربع روايات التي كتبها سير آرثر كونان دويل لكن ماذا إذا اخبرتك أن شرلوك هولمز هو شخصية حقيقية؟

قبل أن يصبح سير دويل أيقونة الأدب البوليسي التي يعرفها الجميع كان يدرس الطب ما بين عامي 1876 و 1881 وحينها قابل الدكتور جوسيف بيل الذي كان أحد اساتذته في الجامعة ولاحقًا  تدرب سير دويل تحت يد جوزيف بيل. جوزيف بيل كان شخص استثنائي لا يمكن أن ينسى بسهولة فتمامًا مثل شرلوك هولمز كان جوسيف بيل قادرا على معرفة معلومات شخصية فقط بالنظر للشخص مما أبهر سير دويل في سنه الصغير حينها.

في مرة من ذات المرات علق جوزيف على أحد مرضاه قائلاً: “أنا أعلم أنك تدق أجراس الكنيسة في نورثامبرلاند في مكان ما بالقرب من تويد”. مما أثار دهشة المريض وجعله يقول: “كل هذا صحيح، ولكن كيف تعرف؟ لم أخبرك قط”.

ثم خرج في دهشة.

ثم بدأ جوزيف بالتحدث إلى طلابه قائلًا: “هل لاحظتم لكنة نورثومبريان الموجودة في خطابه؟ هي لينة للغاية بالنسبة لجنوب نورثامبرلاند مما يعني أنها تنتمي لمكان بالقرب من تويد، ويديه ألم تلاحظون الصلابة التي سببتها الحبال؟ كذلك اليوم هو السبت، وعندما سألته عما إذا كان يستطيع العودة يوم الاثنين، قال إنه يجب أن يعود إلى بيته الليلة مما جعلني أدرك أنه كان عليه أن يقرع أجراس الغد. إنه أمر سهل للغاية، كل ما عليك فعله هو التركيز وكل شيء سيصبح واضحًا”.

كشرلوك هولمز تمامًا كان يطلب من جوزيف بيل مساعدة البوليس حتى أن في عام 1888 استشارته سكوتلانديارد خلال بحثها عن جاك السفاح، أحدى أشهر القتلى المتسلسلين الذين لا نعرف اسمهم الحقيقي أبدا في التاريخ. حاول جوزيف بيل التعرف على القاتل من خلال اساليبه ودراسة الكتابة بخط اليد. حتى أنه توصل لاسم الرجل الذي اشتبه فيه ولكن الاسم لم يتم الإعلان عنه أبدًا.

وعندما تم نشر قصة جديدة لشرلوك هولمز اهتم سير دويل بإن أن يرسل نسخة منها لجوزيف بيل كنوع من أنواع الإمتنان وأعجب جوزيف بكل المدح ولكنه كان دائمًا ما ينسب شخصية شرلوك هولمز لسير دويل وليس نفسه قائلًا أنه “كاتب قصص بالفطرة”، ذو عبقرية مكنته من تحقيق “قدر عظيم من القليل”.

لكن هناك شيء واحد لم يحبه دكتور جوزيف بيل وهو ظن الناس أن شرلوك هولمز يشاركه جميع صفاته لأن هذا كان أبعد ما يكون عن الحقيقة فإن عادات جوزيف الشخصية كانت مختلفة جدُا عن تلك التي كانت لدى شرلوك فإنه لم يكن رجل غير مرتب إطلاقًا كما كتب سير دويل شيرلوك هولمز. ولم يحتفظ جوزيف بالتبغ في كما لم يكن مدمن كوكايين، ولم يطلق المسدسات في الداخل ولم يلعب الكمان. بل كان جوزيف بيل أكثر عطفًا وتواضعًا من المحقق القاسي والمغرور كما أنه على نقيض شرلوك هولمز، كان لديه أيضاً حس الفكاهة.

إقرأ أيضا
كرة طائرة

عندما لقب الناس جوزيف بيل بشرلوك هولمز علق مازحًا ” أتمنى من الناس الذي يعرفونني أن يروا مني جانباً آخر أفضل مما رأه دويل!”

توفى الدكتور جوزيف بيل في 4 أكتوبر عام 1911 وتوفى سير آرثر كونان دويل في عام 1930 لكن مازال يعيش شرلوك هولمز في الكتب وعلى شاشات السينما والتلفاز وعلى الراديو والمسرح لتعيش معه سيرة الرجلين.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
1
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان