رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
145   مشاهدة  

جو بونانو..رئيس المافيا الذي تقاعد وكتب كتابًا يحكي كل شيء

المافيا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما أصدر سيرته الذاتية في عام 1983 عن عمر يناهز 78 عامًا، كان جوزيف بونانو عاش نوع الحياة التي تريد حقًا القراءة عنها. بينما كان لا يزال في العشرينات من عمره، أصبح بونانو رئيسًا لواحدة من أقوى عائلات المافيا في نيويورك وبنى إمبراطوريته الإجرامية الخاصة به.

على عكس العديد من الرؤساء الآخرين، لم يُقتل بونانو بعنف في الشوارع أو يُقبض عليه بتهمة القتل أو الاتجار أو حتى الاحتيال الضريبي. حافظ على مكانته لأكثر من 30 عامًا وساعد في إدارة منظمة المافيا الأمريكية بأكملها بهدوء من وراء الكواليس.

في الستينيات، تم القبض عليه وهو يحاول قتل اثنين من منافسيه لترسيخ مكانته كأقوى زعيم للغوغاء في أمريكا. اختفى بونانو في ظروف غامضة وعاد للظهور بعد 19 شهرًا مع مزاعم بأنه قد تم اختطافه. لكن يعتقد الكثيرون أنه اختبأ.

ثم، بشكل ملحوظ، سُمح له ببساطة بالمغادرة والتقاعد. هذه قصة جو بونانو.

الحياة المبكرة لجوزيف بونانو

ولد جوزيف بونانو في 18 يناير 1905 في صقلية، وهي نفس المنطقة التي ولدت عائلة دون عائلة جينوفيز الإجرامية، جو ماسيريا، وزعيم كوزا نوسترا سالفاتور مارانزانو. على الرغم من أن عائلة بونانو غادرت صقلية إلى الولايات المتحدة بينما كان جو بونانو طفلًا صغيرًا، إلا أنهم أمضوا حوالي 10 سنوات فقط في بروكلين قبل العودة إلى إيطاليا.

في صقلية، تم تقديم بونانو لأول مرة إلى المافيا. كانت حملة بينيتو موسوليني على الجريمة المنظمة هي التي دفعت بونانو للعودة إلى أمريكا دون تأشيرة في عام 1924. مع توفير فتر حظر الكحليات في أمريكا فرصًا للقادمين من جميع الأطياف، انضم بونانو إلى طاقم مارانزانو عندما كان عمره 19 عامًا فقط. برز في وقت مبكر لأنه، على عكس زملائه المجرمين، كان رجل متعلم.

ارتقى في صفوف عائلة مارانزانو، وعندما اندلعت الحرب بين عائلات المافيا القوية بعد سنوات قليلة من وصوله إلى الولايات المتحدة، استغل بونانو الفوضى ليثبت نفسه كقائد حقيقي.

وفقًا للمحقق السابق في إدارة شرطة نيويورك رالف ساليرنو، كان بونانو أحد الأشخاص الحاضرين في إنشاء كل شيء – المافيا الأمريكية».

كيف ساعدت حرب كاستيلاماريس جو بونانو

كانت حرب كاستيلاماريس صراعًا على السلطة استمر لمدة عام من أجل هيمنة المافيا الإيطالية الأمريكية بين عامي 1930 و 1931. كان الفصيلان المتحاربان بقيادة جو “الزعيم” ماسيريا وسلفاتور مارانزانو – مواطني جو بونانو من صقلية.

تم تعيين بونانو كمنفذ لمارانزانو، ولحماية مصانع التقطير الخاصة به ولتوقيع العقوبة حيثما لزم الأمر. وصف فترة الحظر بأنه “الأوزة الذهبية” واعتبر وقته في عهد مارانزانو بمثابة تدريب مهني.

كان القتال بين الحرس القديم والدماء الشابة. تمسك القدامى بالآراء التقليدية للجريمة المنظمة في العالم القديم، بما في ذلك الولاء الصارم لكبار زعماء المافيا وحظر التعامل مع غير الإيطاليين. كان هذا ما كان يحميه ماسيريا.

رأى الجانب الآخر أطقمًا أصغر سنًا وصاعدة مثل نظرة مارانزانو إلى المستقبل. لم يهتموا بالجنسية التي يحملها شريك عمل واعد، وشعروا أنه من غير المبرر دفع الولاء لمجرد الأقدمية.

بعد عام من الوفيات الدموية، سئم رجال مثل لوتشيانو وجينوفيز من الحرب وتأثيرها على الأعمال. تواصلوا مع مارانزانو وأبرموا صفقة: لوتشيانو سيقتل ماسيريا، ومارانزانو سينهي الحرب. قُتل ماسيريا بالرصاص أثناء تناول العشاء في مطعم في 15 أبريل 1931. لم يُدان أحد، ولم ير أحد شيئًا، وكان لدى لوتشيانو حجة غياب صلبة. انتهت الحرب.

إعادة هيكلة المافيا: العائلات الخمس

مع انتصار الحرب، أعاد مارانزانو تنظيم المافيا الإيطالية الأمريكية. كان من المقرر أن يرأس العائلات الخمس في نيويورك لوتشيانو وجوزيف بروفاسي وتوماس جاجليانو وفنسنت مانجانو ومارانزانو. الجميع كانوا مدينون لمارانزانو، الذي كان الآن رئيسًا لجميع الرؤساء.

أنشأ هذا الهيكل الجديد التسلسل الهرمي المألوف الآن من الرئيس والرئيس السفلي والأطقم والكابوريجيمي والجنود. مع ذلك، لم يدم عهد مارانزانو طويلًا، حيث تم إطلاق النار عليه وطعنه حتى الموت في مكتبه في 10 سبتمبر 1931. كان هذا عندما ورث جو بونانو حصة رئيسه وأصبح أحد أصغر قادة عائلة إجرامية في سن 26.

تولى لوتشيانو السيطرة على المافيا المنظمة حديثًا، لكنه قرر الحفاظ على مخطط مارانزانو سليمًا. كان يهدف إلى تنظيم المافيا الحديثة مثل الشركة، واصفًا إياها بـ”المفوضية”.

سمح هذا المجلس لرؤساء الأسرة بمناقشة الشؤون والتصويت على النزاعات قبل أن يتجهوا إلى عنف. سمح لجميع الجنسيات بالمشاركة – طالما أنهم يحققون أرباحًا. وفقًا لبونانو، أدى ذلك إلى عقود من الجريمة المنظمة شبه السلمية.

كتب لاحقًا: «”مدة ثلاثين عامًا تقريبًا بعد حرب كاستيلاماريس، لم تشوه أي مشاجرات داخلية وحدة عائلتنا ولم يهددني أي تدخل خارجي.” لكن هذا سيتغير في النهاية.

عائلة بونانو وحرب بونانو

كانت عائلة بونانو الإجرامية صغيرة ولكنها فعالة. مع فرانك جاروفالو وجون بونفينتر كدعامات، أدار فصيل بونانو سلسلة كاملة من المشاركة في إعطاء القروض وإدارة صالات القمار الخافية لإدارة الدعارة والعقارات.

دخول جو بونانو السري إلى الولايات المتحدة عام 1924 جعله مهاجرًا غير شرعي، غادر البلاد في عام 1938 من أجل إعادة الدخول بشكل قانوني والتقدم بطلب للحصول على الجنسية. تم منحه الجنسية بعد سنوات في عام 1945.

يُحسب له أن بونانو لم يُدان أو يُتهم أو يُعتقل – ولا حتى مرة واحدة – خلال حياته الجنائية. حتى خلال اجتماع أبالاتشين عام 1957، وهو قمة للمافيا الأمريكية حيث تمت مناقشة قضايا مثل تهريب المخدرات، تجنب القبض عليه من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

لقد كانت ضربة فاشلة أدت إلى مشاكل حقيقية لبونانو  عندما توفي صديقه جو بروفاسي في عام 1962، تم تسليم عائلة بروفاسي الإجرامية إلى جو ماجليوتشو. وسط عدم الاستقرار، شكل تومي لوتشيز وكارلو جامبينو تحالفًا، مما دفع بونانو للقاء ماجليوتشو للتخطيط لجرائم القتل. كانت خطته النهائية هي تولي “المفوضية”.

إقرأ أيضا
حرف القاهرة

تم تعيين جو كولومبو للجريمة، لكن بدلًا من ذلك، أخبر أهدافه أن ماجليوتشو أرسله. كانوا يعلمون أن ماجليوتشو لم يكن يعمل بمفرده وحددوا بونانو كشريك له. عندما طالبت المفوضية باستجواب الاثنين، لم يحضر بونانو. في الوقت نفسه، تم استدعاء بونانو للإدلاء بشهادته أمام هيئة محلفين كبرى تحقق في الجريمة المنظمة. في مواجهة وضعين غير مريحين على جانبي القانون، فر بونانو واختبأ في أكتوبر 1964.

عودة جو بونانو

عندما ظهر جو بونانو مرة أخرى في مايو 1966، ادعى أنه تم اختطافه من قبل بيتر وأنتونينو ماجادينو من عائلة بافالو للجريمة – والتي كانت بالتأكيد كذبة. ثم وجهت إليه لائحة اتهام لفشله في المثول أمام هيئة محلفين كبرى، لكنه طعن في لائحة الاتهام لمدة خمس سنوات حتى تمت تبرئته لخطأ في إجاراءت المحاكة في عام 1971.

مع انفصال عائلة بونانو٬ كافح بونانو لحشد طاقم كان متاكتف كما كان من قبل. مع ذلك، حاول باستخدام العنف في اعتصام في بروكلين عام 1966. لم يمت أحد في ذلك الاجتماع، لكن المتحاربين استمروا. ثم فعل بونانو ما لا يمكن تصوره. أعلن تقاعده عام 1968.

هذا عادة لا يمر بشكل جيد. بمجرد أن تكون في الغوغاء، لا يمكنك فقط الابتعاد. لكن مع مكانة بونانو كرئيس سابق ووعده بعدم إشراك نفسه في المافيا مرة أخرى، قبلت المفوضية شروطه. ومع ذلك، اشترطوا أنه إذا كسرهم فسوف يُقتل على مرمى البصر.

حياة جو بونانو بعد المافيا

أدين جوزيف بونانو لأول مرة في حياته عن عمر يناهز 75 عامًا عام 1980. بتهمة التآمر لعرقلة العدالة، وجدت هيئة محلفين أنه مذنب بمحاولة منع تحقيق هيئة محلفين كبرى في غسيل الأموال المزعوم من خلال الشركات المملوكة لأبنائه. أمضى سنة في السجن بسبب الجريمة.

ثم، في عام 1983، فعل جو بونانو ما لا يمكن تصوره مرة أخرى – وأصدر سيرته الذاتية عن الفترة التي قضاها في المافيا. على الرغم من أن مهنة بونانو الأدبية انتهكت قانون السرية للمافيا، ربما كان ظهور بونانو في 60 دقيقة مع مايك والاس في أبريل 1983 أكثر صراحةً بالنسبة للغوغاء. بحلول ذلك الوقت، كان مدنيًا، وكان عمله مكشوفًا ليراه الجميع.

في عام 1985، خلال محاكمة الابتزاز في نيويورك ضد قادة العائلات الخمس، ضغط المدعي العام في مانهاتن على بونانو بشأن التصريحات التي أدلى بها في سيرته الذاتية وبالتحديد حول وجود المفاوضية. مع ذلك، لم يخبر الحكومة بأي شيء أثناء المحاكمة. تم سجنه مرة أخرى لمدة 14 شهرًا لرفضه الإدلاء بشهادته.

توفي جو بونانو بسبب قصور في القلب في 11 مايو 2002 – تاركًا وراءه قصة لا مثيل لها عن صعود المافيا الأمريكية.

الكاتب

  • المافيا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان