رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
59   مشاهدة  

“صور” النوتة الموسيقية لأمسية نهج البردة التي ألقيت أمام السادات

النوتة الموسيقية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عرفت مصر فكرة الأمسيات الشعرية في سبعينيات القرن الماضي لأول مرة يوم 10 يونيو 1977م من خلال أمسية بمنزل أمير الشعراء أحمد شوقي، ثم تكررت بعد ذلك بأشهر في منزل أمير الشعراء وكانت الأمسية عن شاعر النيل حافظ إبراهيم.

YouTube player

كان تنظيم الأمسيات الشعرية من مسؤولية وزارة الثقافة، ولم تلقى الأمسيتين شهرةً مثل شهرة الأمسيات الدينية، وهي أمسية البردة البوصيرية في 5 سبتمبر 1977م / 22 رمضان 1397هـ بالإسكندرية، ثم أمسية نهج البردة في 10 مارس 1978م / 30 ربيع الأول 1398هـ بميدان الإمام الحسين؛ وقد شرحنا تفاصيل الفوارق بين أمسية البردة ونهجها عبر هذا التقرير :- [ “من تاريخ الأمسيات الدينية المنسية” أمسية البردة ونهجها .. كواليس مجهولة ].

حضور السادات لأمسية نهج البردة وصور النوتة الموسيقية لها

نهج البردة
خبر حضور السادات لأمسية نهج البردة

حضر الرئيس محمد أنور السادات الأمسية ومعه وزير الثقافة عبدالمنعم الصاوي وحسن كامل رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، وعدد من رموز الدولة، وشاهدوا الأمسية التي شارك في أمسية نهج البردة 180 فردًا من الكورال وفرقة الإنشاد الديني، وفرقة المسرح الغنائي، وكورال الأوبرا وقام الفنان محمد توفيق بالإخراج التلفزيوني فيما قال الفنان نور الدمرداش بالإخراج التلفزيوني.

نهج البردة
من أخبار حضور السادات لأمسية نهج البردة

وشارك في أمسية نهج البردة الفنانين «عبدالوارث عسر، زكي طليمات، سامي طمطوم، سعد الغزاوي، جلال الشرقاوي، نجاة علي الممثلة، وكريمة مختار»؛ وقد روعي سن زكي طليمات وعبدالوارث عسر فتم الائتيان لكل واحدٍ منهما بكرسي للجلوس عليه، بينما قام بالغناء ياسمين الخيام ومحمد ثروت ووضع الموسيقى الدكتور يوسف شوقي.

تم تصوير أمسية نهج البردة في فيلم ملون وتم إعداده للتسويق الخارجي، فيما طبعت الأمسية على أشرطة كاسيت، وحينها تابع الحاضرون أمسية نهج البردة من خلال كتاب مطبوع أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب، تتضمن الأمسية بطريقة عرضها، ووافق على طبع الكتاب الدكتور محمود الشنيطي نائب وزير الثقافة.[1]

 النوتة الموسيقية
خبر طبع أمسية نهج البردة.

وقع كتاب أمسية نهج البردة في 48 صفحة وتم إهداءه للرئيس محمد أنور السادات بكلمة من وزير الثقافة عبدالمنعم الصاوي، وبعد ذلك وضع الدكتور أحمد الحوفي مقدمة تعريفية لقصيدة نهج البردة وأسلوب أحمد شوقي فيها، ثم بعد ذلك كلمات القصيدة التي يلقيها الكورال والممثلين، وأرفق الكتاب في النهاية بصور من النوتة الموسيقية للأمسية [2]، وينشر موقع الميزان صفحات النوتة الموسيقية لأمسية نهج البردة.

إقرأ أيضا
الكتابة والتدخين
 النوتة الموسيقية
غلاف كتاب أمسية نهج البردة

النوتة الموسيقية النوتة الموسيقية النوتة الموسيقية النوتة الموسيقية النوتة الموسيقية النوتة الموسيقية


[1]  مصطفى الضمراني، أمسية نهج البردة في كتاب مطبوع، جريدة الأهرام، 11 مارس 1978م، ص6.
[2]  وزارة الإعلام والثقافة، نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي .. الأمسية الشعرية الرابعة، ط/1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 10 مارس 1978م، 1 ربيع الثاني 1398هـ، ص ص41–46.

الكاتب

  • النوتة الموسيقية وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان