رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
531   مشاهدة  

“صور” كيف حدث تطابق شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام مع حقيقتها؟

شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تفاوت شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام بين حلقة وأخرى حيث كثرت المشاهد الخارجية للمدينة بالمسلسل، وظهرت بمثابة لوحات فنية، وكان وراء ذلك جهد وعمل مضني.

لماذا كان شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام أصعب مهمة؟

حدود مدينة الفسطاط - رسالة الإمام
حدود مدينة الفسطاط – رسالة الإمام

تاريخيًا فإن العمل على ديكورات مدينة الفسطاط في العصر العباسي هو أشق مهمة في مسلسل رسالة الإمام، وذلك لأن المدينة ليس لها (ماتريال)، فلا يوجد شيء يعتبر بمثابة (ماكيت) يرجع له مهندسو الديكور ومبرجمو المؤثرات البصرية، وكان هذا هو السبب الأول في صعوبة تنفيذ شكل مدينة الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام الشافعي.

اقرأ أيضًا
“الوضع العلمي في الفسطاط قبل الشافعي” إشارة من رسالة الإمام تستحق التفصيل

أما السبب الثاني فهو أن مسلسل رسالة الإمام هو العمل الدرامي الأول الذي يُظْهِر شكل مدينة الفسطاط، وإن كان سبقه أعمال تناولت المكان لكن اقتصرت المشاهد على الأماكن الداخلية مثل مسلسل رجل الأقدار عام 2003م وقبله بـ 20 سنة مسلسل عمرو بن العاص للفنان مجدي وهبة؛ والمرة الوحيدة التي تظهر فيها شكل مدينة الفسطاط بطريقة عابرة في عمل درامي ذا إنتاج ضخم كان في مسلسل عمر إنتاج 2011م خلال الحلقة الأخيرة منه.

كيف حدث تطابق شكل الفسطاط في رسالة الإمام مع حقيقتها ؟

شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام
شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام وشكلها في الحفريات

كان طوق النجاة بالنسبة لصناع مسلسل رسالة الإمام هي حفريات الفسطاط إذ بدأ البحث عنها عمليًا سنة 1911م وظل التنقيب عنها وعن آثارها حتى سنة 1920م، وكان نهاية الحفريات أن البيوت والشوارع وغيرها تعود إلى العصر العباسي إذ خلص التقرير إلى تلك النتيجة بقوله «زمن المستنصر الفاطمي هو العهد الذي ينتهي إليه أحدث الدور، وما عداها وهو الأغلب يرجع إلى عصر أقدم من ذلك وعلى الأخص إلى زمن العباسيين والطولونيين، وفي عهدهما بلغت مدينة الفسطاط الغاية في الزهو والثراء».[1]

موقع حفر وتنقيب الأثريين عن حفريات الفسطاط
موقع حفر وتنقيب الأثريين عن حفريات الفسطاط

لكن تنفيذ ما جاء في حفريات الفسطاط وتحويل ما هو مسطور في وصف الجمادات إلى جمادات تكون ديكورًا فنيًا جميلاً كان ذلك صعبًا ووراءه مجهود ضخم من الإنتاج والمهندسين ومبرجمو المؤثرات البصرية.

رسم تقريبي عن مواقع الفسطاط والعسكر والقطائع
رسم تقريبي عن مواقع الفسطاط والعسكر والقطائع

خاصةً وأن العباسيين يعتبروا هم الذين قاموا بإعادة الفسطاط بناءًا وتشييدًا وتوسيعًا بعدما أزيح الأمويين في الشام وهرب آخر خلفاءهم مروان بن محمد إلى الفسطاط فحرقها قبل أن يداهموه فيها إلى أن مات في قرية بوصير [2]، وعقب زوال الدولة الأموية حدثت عملية إعادة إعمار وبناء الفسطاط بعد نزولهم في منطقة الحمراء القصوى شمال الفسطاط، ثم شيدوا مدينة العسكر والتي دخلت في حيز مدينة الفسطاط.

(منبر جامع عمرو بن العاص)

منبر جامع عمرو بن العاص
منبر جامع عمرو بن العاص

من الأشياء التي ينطبق عليها الدقة بمشاهد شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام هو منبر جامع عمرو بن العاص، إذ ظهر خشبيًا وليس حجريًا وقصيرًا وليس طويلاً.

المنبر في مسجد عمرو - مسلسل رسالة الإمام
المنبر في مسجد عمرو – مسلسل رسالة الإمام

فلو كان مهندسو ديكور المسلسل قد صمموا منبرًا طويلاً أو حتى منبرًا حجريًا لكان ذلك خطأ أثريًا فادحًا، لكنهم فعلوا منبر خشبي قصير من 3 درجات وكان هذا الصواب، إذ يقول الدكتور فريد شافعي «منبر جامع عمرو بن العاص كان يتبع في شكله النموذج الذي عُمِل لمنبر الرسول صلى الله عليه وسلم وكان مكونًا من ثلاث درجات».[3]

(النيل في مسلسل رسالة الإمام)

شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام
النيل في الفسطاط – رسالة الإمام

أول ما يتم الإلتفات إليه هو شكل النيل المصري في العصر العباسي، وقد نجح مهندسو المؤثرات البصرية في إظهار الوضع الحقيقي لنهر النيل.

شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام
النيل في الفسطاط – رسالة الإمام

فتاريخيًا كما يشير تقرير حفريات الفسطاط أن النيل فيما يجاور القاهرة لم يثبت على حالة واحدة بل كان يتنقل من الشرق إلى الغرب، لذا فإن تفاوت وتغير شكل النيل من حلقة إلى أخرى رسخ هذا التطابق التاريخي.

بِرَك ومجاري المياه في النيل - مسلسل رسالة الإمام
بِرَك ومجاري المياه في النيل – مسلسل رسالة الإمام

كذلك فإن كثرت البِرَك والتِرَع والآبار في وسط مدينة الفسطاط كانت تفصيلة هامة في المسلسل، لأنه تاريخيًا كانت توجد في العصر العباسي عددًا من البِرَك أهمها بركة قارون في شمال الفسطاط، ثم بركة الحبش في جنوب الشريط الذي يدخل الماء من النيل إليها، ثم اتصل عمران العسكر بالفسطاط حتى صارت مدينة واحدة[4]، فضلاً عن الآبار كانت قائمة في وسط طرق الفسطاط وكان هذا صحيحًا، فضلاً عن أن أشكال الدقة بالمسلسل هو بعض البِرَك التي كان فيها النيل مكدرًا ويرجع ذلك إلى أن النيل كان قد طاله بعض التلوث لكون الفضلات كانت تصرف فيه.[5]

المراكب النيلية
المراكب النيلية

كذلك فإن مشاهد وجود المراكب النيلية في الأسواق التجارية كان ذلك من عناصر القوة أيضًا وذلك لأن الفسطاط تقع على حافة النهار لذلك فهي محل حط وإقلاع المراكب المحملة بالسلع وهذا جعله أكثر رزقًا وأرخص أسعارًا من القاهرة، وبالتالي بقيت الفسطاط حتى منتصف القرن ال7هـ/ ال13م العاصمة التجارية لمصر.[6]

(مباني الفسطاط)

من داخل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام
من داخل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

هناك تفاصيل أخرى متعلقة بشكل المباني الداخلية للمدينة، فقد ازدهرت الفسطاط في العصر العباسي وكان بها ميادين وأسواق وحمامات.[7]

ميدان في الفسطاط وجامع عمرو - مسلسل رسالة الإمام
ميدان في الفسطاط وجامع عمرو – مسلسل رسالة الإمام

وتاريخيًا فإن أساس كل هذه المباني كان بالصخر ثم الدبش، وبعدها يلقى في الحفائر على غير نظام ويربط بعضه ببعض، بمونة من الطين أو الطين والجير، وأحيانا يرص على هيئة مداميك تختلف درجة انتظامها.

اللون الأحمر في طوب شوارع الفسطاط
اللون الأحمر في طوب شوارع الفسطاط

وكان الطوب المبني إما بطوب الآجر أو بطوب المُدَر واللبن، وكان من دقة المسلسل هو ظهور ألوانًا حمراء في البناء، وذلك لأن المباني في الفسطاط كان طوبها الآجر أحمر داكن متجانس مستوفي الحريق وشديد الصلابة ومستطيل الأبعاد.

إقرأ أيضا
أسرار الحضارة المصرية

(شوارع الفسطاط)

الفسطاط ليلا في مسلسل رسالة الإمام
الفسطاط ليلا في مسلسل رسالة الإمام

من الأشياء اللافتة في مسلسل رسالة الإمام هو شكل شوارع الفسطاط فهي كانت ضيقة وكثيرة ومتشعبة وكأنك ستتوه فيها، وكان ذلك أيضًا من علامات دقة المسلسل، فتقرير حفريات الفسطاط يشير إلى أنه لم تتبع في رسم الشوارع والدروب طريقة يشترك فيها الجميع، بل هي عبارة عن تيه من الطرقات المختلفة الاتساع والامتداد فأكبرها لا يزيد عرضه عن ستة أمتار، وأضيقها لا يتجاوز مترًا ونصف متر، وقد كان يطلق على الطرقات في الفسطاط، بنسبة عرضها واتساعها، إما اسم شارع أو حارة أو درب أو زقاق.

(ألبوم حفريات الفسطاط عند اكتشافها والتي اعتمد عليها المسلسل)

شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام

ولأن تصميم شكل الفسطاط في رسالة الإمام يعتمد في المقام الأول على تقارير حفريات الفسطاط رأينا نشر ألبوم صور يتعلق بتلك الحفريات التي تم اكتشافها قبل 100 سنة من إنتاج المسلسل؛ وتحت كل صورة بيانتها كما نُشِر في كتاب حفريات الفسطاط.

«اضغط على الصورة حتى يظهر لك الألبوم بشكل كامل»

شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام


[1] علي بهجت و ألبيير جبرييل، حفريات الفسطاط، ترجمة: علي بهجت و محمود عكاش، ج1، ط/1، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1347هـ / 1928م، ص135.
[2] جلال الدين السيوطي، تاريخ الخلفاء، ط/2، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر، 1434هـ / 2013م، ص413.
[3] فريد شافعي، العمارة العربية في مصر الإسلامية (عصر الولاة 21هـ – 358هـ / 639م – 969م)، ط/1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1994م، ص633.
[4] خالد عزب، الفسطاط .. النشأة الازدهار الانحسار، ط/1، دار الآفاق العربية، القاهرة، 1418هـ / 1998م، ص40.
[5] وسيم عفيفي، الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام “لماذا يستحق منفذو الديكور والجرافيك التحية؟”، موقع تراثيات، 28 مارس 2023م.
[6] هيام عبدالرحمن سليم، مدينة الفسطاط دراسة في الجغرافيا التاريخية، المجلة الجغرافية العربية، عدد: 15، 1983م، ص133.
[7] علياء بنت يحيى بن علي الجبيلي، الفسطاط أول عاصمة إسلامية لمصر (دراسة في نشأتها وخططها)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج1، عدد: 1، ديسمبر 2011م، ص638

الكاتب

  • شكل الفسطاط في مسلسل رسالة الإمام وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان