رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬476   مشاهدة  

عبقرية موسيقى فيلم الرسالة “إعادة استماع لـ 12 مقطوعة شرحت السيرة النبوية في 37 دقيقة”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تتجسد عبقرية موسيقى فيلم الرسالة التي وضعها الموسيقار موريس جار أن فيها تطبيقًا عمليًا لمعنى الموسيقى التصويرية الذي عرفه من المخرج الإيطالي فرانكو زيفيريللي والمخرج البريطاني ديفيد لين.

حكى موريس جار عن الموسيقى التصويرية فقال «هي التي تستطيع أن تقول ما عجزت الصورة عن قوله، فيجب أن تكون متماشية مع الأحداث التي في الصورة لا أن تفسرها»، وبتطبيق هذا المعنى على فيلم الرسالة نجده حقيقيًا وبشكل يحمل رقيًا في العُمْق.

تحديات صنعت عبقرية موسيقى فيلم الرسالة

الموسيقار موريس جار
الموسيقار موريس جار

سر عبقرية موسيقى فيلم الرسالة أنها في فيلم عالمي سيدخل النطاق العربي الذي به 7 أفلام عن الموضوع ذاته وهو السيرة النبوية وانتشار الإسلام، ومطلوب من موريس جار أن يضع معزوفات تلائم الحدث وتكون خالدة.

بقي أعظم تحدي بالنسبة للموسيقار موريس جار وهو أنه لابد أن يبتعد عن الطرب فهو يأتي من صوت بشري أما الجمل الموسيقية فهي تجعل الشخص يتخيل ويشعر بما في الصورة ويتفاعل لدرجة أنه يعرف الموسيقى وموضوعها ومعناها دون رؤية الصورة؛ فاستمع للآذان ثم تعمق في فهم الموسيقى الشرقية وبعدها تعرف على الإسلام فوضع 12 معزوفة موسيقية لتلخيص الرسالة المحمدية منذ نزول الوحي حتى وفاة النبي وانتشار الإسلام، كل واحدةٍ منها تشعر بمشاعر مختلفة، ونستعرضها لكم عبر هذا التقرير.

مقطوعة The Message (الرسالة)

المقطوعة هي تتر الفيلم والشارح لأجواءه العامة، ومدة المقطوعة 2 دقيقة و58 ثواني، وبدأت بهدوءٍ شديدٍ جدًا عبر عن رونق الرسالة المحمدية وجمالها في 48 ثانية، وبدءًا من الثانية 49 يشعر الشخص بالارتحال إلى تاريخ الرسالة المحمدية وكيف خرجت من مكة عاصمة الكفر والبيت في آنٍ واحد وقهرت التحديات.

مع الدقيقة 1 والثانية 29 تشعر بالصراعات التي واجهت الرسالة المحمدية داخل مكة وخارجها ومع ارتفاع الجزء الحماسي للموسيقى يجيء التعبير عن انتصار الإسلام على التحديات التي واجهت الدعوة المحمدية وكان تعبيره برونق القوة العسكرية والعظمة في المعايير الإيمانية بينما الثيمة الحزينة بالموسيقى كنايةً عن رحمة الرسالة.

مقطوعة Revelation (الوحي)

تبلغ مدة مقطوعة Revelation (الوحي) 3 دقائق و 29 ثانية، ويمكن إستشعار هذه الموسيقى بأنها المعبر عن 4 مكونات للوحي على سيدنا محمد، فالمكون الأول من بدايتها حتى الدقيقة 1 والثانية 39 وصف دقيق لشكل جبال مكة بقممها الشاهقة في ليلٍ مخيف، ثم هدوء في الموسيقى حيث غار حراء المكان الذي كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يتعبد فيه بحثًا عن ما يريح قلبه.

جبل غار حراء
جبل غار حراء

أما المكون الثاني فكان تردد النبي على الغار وذلك من الدقيقة 1 والثانية 40 حتى الدقيقة 3 والثانية 10 إذ تشعر بالانتظار الذي كان يخيم على قلب النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه كان ينتظرًا شيء ما سيريح قلبه ويثق في حدوثه لكن لا يدري ما هو.

أما المكون الثالث فتمثل في نزول الملاك جبريل وتستشعر بالوحي من الدقيقة 3 والثانية 11 حيث عزف رقيق وقور مهيب، وفجأة تشعر بموسيقى فيها رعب بدءًا من الدقيقة 3 والثانية 24 وهو المكون الرابع حيث الجهر بالدعوة.

مقطوعة The Declaration (الإعلان)

تبلغ مدة موسيقى The Declaration (الإعلان) 2 دقيقة و 35 ثانية، وهي تشير إلى الإعلان عن الدعوة الإسلامية والجهر بها، وتعبر عن 3 مكونات للحدث التاريخي وهو الجهر بالدعوة.

المكون الأول يبدأ من بداية المقطوعة حتى الثانية 48 منها حيث موسيقى الأذان، ولعل أدق وصف للجهر بالدعوة هو موسيقى الأذان حيث سيتم إعلان الدعوة عبر أداء الصلاة الإسلامية في قلب الكعبة المشرفة المكتظة بالأوثان، ورغم أن الفيلم كـ أحداث تغافل قصة الإسراء والمعراج التي فُرِضَت فيها الصلاة، لكن جاءت موسيقى الأذان تلك لتكون معبرة بشكل جعل الناس لا يدركون تغاضي الفيلم عن رحلة المعراج.

المكون الثاني بالمقطوعة يبدأ من الثانية 49 حتى الدقيقة 2 والثانية 15 حيث موسيقى الصدام بين كفار قريش عبدة الأوثان وبين الجاهرين بدعوة الإسلام والراغبين في أداء الصلاة داخل الكعبة، وإن أخذت الموسيقى الطابع المارشيلي العسكري لكن الحماسة الفوضوية كانت هي الغالبة حيث الهرج والمرج في أرجاء مكة فالمسلمون جهروا بدعوتهم وكفار قريش بين أمرين أحلاهما مُر بالنسبة لهم، أولهما قتلهم داخل الكعبة وهذا معناه علو الشأن لهم بينما الثاني تركهم وهذا معناه إقرار بالدين الجديد.

أما المكون الثالث فمن الدقيقة 2 والثانية 16 حتى نهاية الموسيقى حيث الأذان بصوت خافتٍ حزين في إشارة لِمَا لاقاه المسلمين من الجهر بدعوتهم من التعذيب والآلام؛ وقد تسببت هذه الموسيقى في بكاء معمر القذافي بمشهد «أبعدوهم عن الكعبة» مما جعله يوافق على تصوير الفيلم داخل الأراضي الليبية ـ وهذا حكاه مصطفى العقاد في حواره مع سعيد محفوظ ـ.

مقطوعة Spread of Islam (انتشار الإسلام)

تبلغ مدة موسيقى Spread of Islam (انتشار الإسلام) 3 دقائق و 32 ثانية، واتسمت هذه الموسيقى بملازمة الأذان مع الهدوء وانعدام للموسيقى الحماسية باستثناء المدة من الثانية 50 حتى الدقيقة 1 والثانية 12 منها.

تشرح تلك المقطوعة انتشار الإسلام في ربوع شبه الجزيرة العربية ثم خروجها في الهجرة الأولى إلى الحبشة، وقد تكون الموسيقى تأملية أكثر منها دينية كون أن الإسلام حينها لم يتشكل كله إذ كانت الرسالة في طُوْرِهَا الأول، ثم تكون طورها بقوة عقب الهجرة النبوية العظمى.

مقطوعة Hegira (الهجرة)

تعتبر مقطوعة Hegira (الهجرة) هي أطول مقطوعات موسيقى فيلم الرسالة الـ 12 إذ تبلغ مدتها 4 دقائق و 35 ثانية وعبرت عن 4 محاور رئيسية في قصة الهجرة وهنا سر عبقرية موسيقى فيلم الرسالة إذ العمق دون ملل.

المحور الأول من بداية المقطوعة حتى الثانية 59 حيث الحزن النبوي من مفارقة وطنه الذي أحبه واضطهده أهله من أجل غاية سامية وهي نشر الدين الإسلامي.

جبل غار ثور
جبل غار ثور

أما المحور الثاني فهو عن غار ثور المكان الذي اختبئ فيه النبي وصاحبه وعبرت عنه المقطوعة من الدقيقة 1 حتى الدقيقة 3 والثانية 12 حيث القلق من ملاحقة المشركين واكتشافهم للنبي، ثم الهدوء الإيماني مع ثيمة من الموسيقى شبه الرومانسية التي تلخص معنى الصداقة التي يؤديها سيدنا أبو بكر تجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

بينما المحور الثالث تمثل في الرحلة إلى المدينة المنورة وعبرت عنه المقطوعة من الدقيقة 3 والثانية 13 حتى الدقيقة 3 والثانية 39 حيث صحاري السفاري، صحراء يثرب والطريق المؤدي لها والرحلة التي بها شعور الارتياح الإيماني والقلق من ملاحقة فلول المشركين لسيدنا محمد وصاحبه ودليلهما.

أما آخر محاور مقطوعة الهجرة فتمثلت في فرحة أهل يثرب بمقدم النبي وعبرت عنه الموسيقى بدءًا من الدقيقة 3 والثانية 40 حتى آخر الموسيقى وفيها مزج بين نشيد طلع البدر علينا وإشارة لقوة الإسلام داخل يثرب التي خرج أهلها لاستقبال النبي صلى الله عليه وسلم.

مقطوعة Building The First Mosque (بناء أول مسجد)

بلغ طول مقطوعة Building The First Mosque (بناء أول مسجد) 2 دقيقة و 29 ثانية وهي معبرة عن محورين أولهما أجواء البناء وتعبر عنه المقطوعة من بدايتها حتى الدقيقة 2 والثانية 4، أما المحور الثاني فهو الانتهاء من البناء وتعبر عنه المقطوعة من الدقيقة 2 والثانية 5 حتى نهاية المقطوعة.

يلاحظ في المحور الأول وهو أجواء البناء، أن الدف يعبر عن التشييد بينما الموسيقى الشرقية الرقيقة للأذان شبه خافتة ثم تعلو أكثر لتمثل رمزية المأذنة، أما موسيقى الحماسة ففيها تعبير عن عظمة مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في البناء بنفسه، لتكون أجواء البناء روحية إيمانية أكثر منها تشييد لصرح إسلامي سيكون كبيرًا وهو المسجد.

خريطة المسجد النبوي سنة 1903م
خريطة المسجد النبوي سنة 1903م

أما في المحور الثاني من المقطوعة فالأذان الهادئ بعد عناء البناء، وفي تلك الموسيقى عذوبة روحية لا متناهية كأنما تشعر بأجواء المسجد النبوي الآن وليس زمن البناء.

مقطوعة Fight (يقاتل)

تحتل مقطوعة Fight (يقاتل) المركز الثاني في قائمة أطول مقطوعات فيلم الرسالة الـ 12 إذ يبلغ طولها 4 دقائق و 8 ثواني بفارق 27 ثانية عن مقطوعة Hegira (الهجرة)، لكنها هي الأذكى إحساسًا بالنسبة للموسيقار موريس جار.

الموسيقى تأخذ طابع المارشيال العسكري وأثناء تصوير فيلم الرسالة من عام 1974 حتى 1976 م كانت تلك النوعية من الموسيقى هي السائدة في البلاد العربية بسبب الأغاني التي صدرت بعد انتصار أكتوبر، وتمثل ذكاء موريس جار أنه لم يتأثر بأي شيء معاصر بل استخدم الموسيقى العسكرية لكن بأجواء تعبر عن معارك المسلمين في بدر وأحد فصارت مزيجًا بين المارشالية وموسيقى البداوة.

خريطة غزوتي بدر وأحد
خريطة غزوتي بدر وأحد

المحور الأول من بداية المقطوعة وحتى الثانية 55 هو شعور بالنصر المظفر في معركة بدر ومع تكرار الشعور المظفر تشعر بأجواء معركة أحد لكن تحول الشعور بالنصر إلى الزهو به فخلت من الأجواء الإيمانية من فرحة النصر.

جبل أحد
جبل أحد

جاء المحور الثاني من الثانية 56 حتى 2 والثانية 44 متمثلاً في الكماشة القاتلة التي نفذها خالد بن الوليد في المسلمين بمعركة أحد وعبرت الموسيقى عن أجواء الصدمة من الهزيمة الخلفية بعدما كانت مُؤَمَّنَة من الرماة لتحل موسيقى الأذان في المقطوعة وهي تشير إلى تفاني المسلمين في الموت مكان النبي صلى الله عليه وسلم، والحزن من النهاية ومخالفتهم للأمر النبوي.

اقرأ أيضًا 
“معركة غطفان” غزوة منسية وقعت بين بدر وأُحُد وأظهرت رحمة النبي مع دعثور

أما المحور الثالث فكان من الدقيقة 2 والثانية 45 حتى آخر الموسيقى حيث استمرار القتال الإسلامي في المواطن المتعددة بعد بدر وأحد وعودة النصر للمسلمين لنصرة الرسالة المحمدية.

إقرأ أيضا
كلب الست

مقطوعة The First Martyrs (الشهداء الأوائل)

تبلغ مقطوعة The First Martyrs (الشهداء الأوائل) 2 دقيقة و 22 ثانية وهي تتناول محورين، أحدهما إنساني والآخر إسلامي.

ساحة شهداء بدر
ساحة شهداء بدر

أما المحور الإنساني الموجود في أول 30 ثانية من المقطوعة فالموسيقى فيه قاتمة مخيفة مريعة كأنها تصور رعب ما بعد الحرب حيث الأشلاء والجثث في العراء بين المسلمين وكفار قريش.

شهداء غزوة بدر
شهداء غزوة بدر

أما المحور الإسلامي في المقطوعة والذي يبدأ الثانية 31 حتى آخر الموسيقى، فكأنما تستعشر بحزن الأحياء من فراق للأموات وسعادة الأموات بغزوة بدر في الحياة الآخرة باعتبارهم شهداء أحياء عند ربهم يرزقون في الجنة.

مقطوعة Entry To Mecca (الدخول إلى مكة)

المقطوعة التاسعة من مقطوعات فيلم الرسالة هي Entry To Mecca (الدخول إلى مكة) وتبلغ مدتها 3 دقائق و 10 دقائق، وهي مزيج بين الأذان والتلبية والحزن الناجم عن حنين المسلمين لوطنهم بعد 8 سنوات من الابتعاد.

لعل ثيمة العذوبة الممزوجة بين الأذان والتلبية والحزن هي السائدة في المقطوعة كلها لكن دخول الحماسة لا يعبر عن النشاز، بل يشير إلى عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم في العفو عن الطلقاء وهنا سر عبقرية موسيقى فيلم الرسالة لموريس جار.

مقطوعة Broken Idols (الأصنام المكسورة)

تعبر مقطوعة Broken Idols (الأصنام المكسورة) التي تبلغ مدتها 3 دقائق و36 ثانية عن 3 محاور لها صلة بالأوثان في مكة.

أما المحور الأول من المقطوعة فيبدأ من بدايتها حتى الدقيقة 1 والثانية 22 إذ تشعر بحماسة المسلمين وفخرهم داخل الكعبة وهم يتناولون الأصنام بالتكسير وإزاحة الأوثان عن بيت الله الواحد الأحد الذي لا شريك له.

الكعبة في الجاهلية
الكعبة في الجاهلية

وتتجسد عبقرية موسيقى فيلم الرسالة بمقطوعة الأصنام من الدقيقة 1 والثانية 23 حيث كأنما شريط يعود بالفلاش باك لنشأة الأصنام داخل شبه الجزيرة العربية، ويعبر الهدوء الأخاذ في الموسيقى عن الكعبة الطاهرة التي تلوثت بالأوثان التي تعبد للتقرب من الله أحيانًا عملاً بآية ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى، وتعبد من دون الله في أغلب الأحيان.

بينما المحور الثالث فيبدأ من الدقيقة 2 والثانية 35 وينتهى بنهاية المقطوعة حيث السكون المريب والهدوء القاتم الخانق القميء داخل الكعبة بسبب تفشي الأصنام بداخلها ثم هدوء ما قبل الهدم الذي تستحقه الأوثان.

مقطوعة Presence of Mohammad (حضرة محمد)

المقطوعة الحادية عشر هي أقل مقطوعات فيلم الرسالة مدة وهي مقطوعة Presence of Mohammad (حضرة محمد) حيث تبلغ مدتها دقيقتين و6 ثواني، وبحق فإن هذه الموسيقى وإن استخدمها الفيلم للمشاهد التي تخص النبي صلى الله عليه وسلم لكنك تستشعر أنك في حضرته رغم انتقاله للرفيق الأعلى، ومكمن هذا الشعور هو حلاوة تنطلي على القلب بمحبة النبي، فكأنما تقف أمامه وهو ينظر لك بعين الحب إذ أنه يحب أمته.

مقطوعة The Faith of Islam (الإيمان في الإسلام)

آخر مقطوعات موسيقى فيلم الرسالة مقطوعة The Faith of Islam (الإيمان في الإسلام)، وهي تشبه إلى حدٍ ما المقطوعة الأولى، لكن شعور الارتياح والعظمة هو السائد طول مدتها التي تبلغ 2 دقيقة و 29 ثانية حيث التعبير عن عظمة الإسلام والاعتزاز به لأن الله عظيم في محكم تنزيله، وسيدنا محمد عظيم في حمله لأمانة التبليغ، والإسلام نفسه عظيم لأنه دين الفطرة وكُتِب له بعد أداء الرسالة المحمدية وكأنما أراد موريس جار أن يعبر عن آية إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له حافظون بهذه المقطوعة.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
12
أحزنني
3
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان