تقرأ الآن
عجائب أسباب السجن في مصر زمان “أن تلقي البونبوني وتكون المرأة جميلة في القاهرة”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
122   مشاهدة  

عجائب أسباب السجن في مصر زمان “أن تلقي البونبوني وتكون المرأة جميلة في القاهرة”

سجن النساء في مصر

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

أن يكون السجن في مصر زمان من أجل جريمة كالسرقة أو القتل أو خلاف ذلك فهذا طبيعي، لكن بسبب الجمال والبونبوني فهذا غير معقول؛ إلا أن هذا حدث فعلاً.

المرأة الجميلة عقوبتها السجن

المرأة ورسومات المستشرقين
المرأة ورسومات المستشرقين

تتسم فترة الحملة الفرنسية بوجود قصص كثيرة للغاية، لكن تُقْتَرن الحملة بأنها كانت بداية ما يعرف بالسجن النسائي، ففي فترة الحملة الفرنسية كانت أول واقعة اعتقال وسجن للمصريات.

الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

 

كان الفرنسيون مولعون بجمال البنات المصريات، ويؤيد ذلك ما ذكره أحد ضباط الحملة الفرنسية ويُدْعَى جوزيف ماري مواريه ونُقِلَت ترجمة هذه المذكرات في مقال للأديب حمدي البطران ، حيث قال الضابط “هؤلاء السيدات اللاتي تبعننا إلى مصر لا يعادلن جمال كليوبترا ، ولكنهن لم يكن على الإطلاق أقل منها تأنقا، لقد علموا يقينا أن الفرنسيين لن يقعوا أبدا في غرام نساء مصر للأسباب التي شرحناها آنفا، ألم يقع جنرالنا السابق في هذة الشراك حينما أسرت إمرأة أحد ضابط سلاح الفرسان فؤاده بعض الوقت، وقد نال الزوج بالطبع من الحب جانبا  فأغدق عليه من النعم  ولم يطل انتظاره للترقية، ولتفادي وضعه المحرج في كل الأحوال عهد إليه بمهمة شرفية لدى الحكومة الفرنسية”.

الجبرتي
الجبرتي

 

قال الجبرتي في تاريخه ما حدث من تقليد المصريين للفرنسيين “لما حضر الفرنسيس إلى مصر مع البعض منهم نساؤهم ، وكانوا يمشون في الشوارع مع نسائهم وهن حاسرات الوجوه ، لابسات الفستانات والمناديل من الحريرات الملونة ، ويسدلن على مناكبهن الطرح الكشميري والمزركشات المصبوغة ، ويركبن الخيول والحمير، ويسوقونها سوقا عنيفا مع الضحك والقهقهة ، ومداعبة المكارية معهم وحرافيش العامة ، فمالت إليهم نفوس أهل الأهواء من النساء والأسافل والفواحش ، وتداخلن معهم لخضوعهم للنساء وبذل الأموال لهن، وكان ذلك التداخل أولا مع بعض احتشام  وخشية عار  ومبالغة في إخفائه؛ فلما وقعت الفتنة الأخيرة في مصر وحاربت الفرنسيس بولاق وفتكوا في أهلها وغنموا أموالها ، أخذوا ما استحسنوه من النساء والبنات ، وصرن مأسورات عندهم فزيوهن بزي نسائهم وأجروهن علي طريقتهم في كامل الأحوال ، فخلع أكثرهم نقاب الحياء بالكلية ، وتداخل مع المأسورات غيرهم من النساء الفواجر”.

اقرأ أيضًا
أول شهداء مصر في الحملة الفرنسية “زوجين من العجمي كادا يقتلا نابليون”

مما سبق يمكن نقول أول عملية اعتقال لنساء مصر كانت قبل ثورة القاهرة الثانية والتي انطلقت من بولاق في 21 أبريل 1800 م ، تحديداً  سُجِن كل نساء المماليك حتى يدفعن فدية جمالهن ! عقب هزيمة المماليك في معركة إمبابة والتي أطلق عليها نابليون معركة الأهرام في 21 يوليو 1798 م، وكان أول نسوة تم سجنهن في مصر زمان هن  زوجة رضوان بك، والسيدة نفيسة  زوجة مراد بك.

البوليس يقبض على كل من يلقي الحلوى على النحاس باشا

إقرأ أيضا
السل

مصطفى النحاس
مصطفى النحاس

 

سبب عجيب آخر حول أسباب السجن في مصر زمان وهو إلقاء البونبوني على رئيس الوزراء محمد مصطفى النحاس بعد زيارته لأوروبا سنة 1950 م.

وتشير جريدة المصور إلى أن النحاس باشا وصل إلى ميناء الإسكندرية واستقل سيارة مكشوفة وإلى جانبه فؤاد سراج الدين وباشا وزير الداخلية، وكان من المعروف أن رئيس الوزراء بالنيابة عثمان محرم باشا هو الذي كان يجب أن يحاور مصطفى النحاس باشا أثناء ركوبه السيارة، ولكن الزعيم كان يريد أن يجعل من فؤاد باشا وهو عنصر الشباب والدم الجديد في الوفد خليفة له، بشكل يوحي بأن الزعيم إسماعيل يبايع فؤاد باشا، وكان حماس الجماهير كبيرا حتى ألقى الناس على الموكب زهورا وملبسا وخشي البوليس على حياة الزعيم من الملبس وخافوا أن يكون قنابل فالقوا القبض على المستقبلين والذين اشتعلوا حماسًا؛ واشتكى المعتقلون من سبب الاعتقال إذا لم يكن له من سبب سوى حماسهم وحبهم للزعيم الوطني واستاء مصطفى الناس باشا وكان لا يخشى الموت لإيمانه العميق وأمر بالإفراج عنهم وقال لرئيس الحرس اللي يرموا الملبس تقبضوا عليه.. أما اللي يرمي قنابل تعملوا فيه إيه؟ شيء عجيب!!

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان