رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
28   مشاهدة  

عزيزي الرجل خُد بالك من هرموناتك.. سن اليأس ليس حصريًا للنساء فقط

سن اليأس

سن اليأس مصطلح شهير يعرفه معظمنا على أنه تلك المرحلة التي تفقد فيها السيدات جزء كبير من أنوثتهن، وتنقطع عنهن الدورة الشهرية، ولكن ما لا يعلمه المعظم، أن سن اليأس ليس خاصًا بالنساء فقط، بل يصاب به الرجال كذلك، فما هو سن اليأس لدى الرجال؟ وما هي أعراضه وأسبابه؟.

أعراض سن اليأس عند الرجال

  • عند بلوغ الأربعينيات تبدأ بعض الأعراض الغريبة في الظهور على الرجال فقدان الرغبة الجنسية، وظهور عدد من المشكلات الجنسية، مثل ضعف الانتصاب، سرعة القذف، وغيرها.
  • بالإضافة إلى الشعور بالاكتئاب، تقلب المزاج، الأعياء، والضعف العام.
  • أيضًا من الأعراض الشائعة لدى الرجال في مرحلة سن اليأس، فقدان الكتلة العضلية، وزيادة حجم البطن، والتثدي نتيجة إعادة توزيع الكتلة الدهنية.
  • صعوبات في النوم، التركيز، انخفاض القدرة على التحصيل، والتطور في العمل.

أسباب الوصول لسن اليأس عند بعض الرجال

  • انخفاض هرمون التستوستيرون.. وهو السبب الاول والرئيسي لسن اليأس لدى الرجال، وذلك الانخفاض أمر طبيعي يحدث لجميع الرجال مع التقدم في العمر، وله نسبة ثابتة سنويًا، وهي أقل من 2٪ تقريبًا، وتلك النسبة لا تسبب أي مشاكل عادة، ولكن إذا زادت تلك النسبة لأي سبب، تظهر الأعراض السابق ذكرها.
  • الروتين اليومي الغير صحي، مثل تناول الوجبات السريعة المليئة بالسموم، وعدم الحصول على فترات نوم كافية، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين.
  • قصور الغدد التناسلية المتأخر، حيث تنتج الخصيتان القليل من الهرمونات، أو في بعض الأحيان لا تنتج على الإطلاق، وعادة ما يحدث ذلك القصور منذ الولادة، حيث يسبب تأخر البلوغ، أو مشاكل في الأعضاء الذكورية، ويؤثر على العملية الجنسية، ولكنه يحدث أحيانًا في وقت لاحق، خاصة مع الرجال المصابين بالسمنة أو بداء السكري من النوع الثاني، ويعرف هذا باسم قصور الغدد التناسلية المتأخر.

أعراض نقص التستوستيرون

سن اليأس
سن اليأس

بما أنه اهم سبب للإصابة لحدوث سن اليأس عند الرجال، فيجب أن تكون على دراية بأهم علامات واعراض نقص هرمون التستوستيرون:

  • فقدان وتراجع ملحوظ في الرغبة الجنسية حيث يُعد التستوستيرون واحد من أهم الهرمونات التي المسئولة عن التحكم في الرغبة لدى الرجال، لذا عند حدوث أي نقص فيه، تتأثر العلاقة الجنسية وتقل الرغبة لدى الرجل.
  • يتسبب نقص هرمون التستوستيرون في زيادة الوزن وظهور الكرش، وذلك لأنه يعمل على توزيع الدهون في الجسم، وعند حدوث قصور فيه، تتراجع الكتلة العضلية، وتتركز الدهون في منطقة الخصر والثدي، وهو يُعرف باسم التثدي.
  • إذا كان لديك شعور عام بالضعف ورغبة شديدة في النعاس طوال النهار، فعلى الأغلب تعاني من نقص هرمون التستوستيرون.
  • آلام الظهر والمفاصل، حيث يعمل التستوستيرون على الحفاظ على كثافة العظام والمفاصل، ومع نقصانه تظهر الآلام، خاصة مع ازدياد الوزن.
  • آخر وأخطر علامة، هي حدوث اضطرابات في التبول، مثل صعوبة إفراغ المثانة بشكل كامل، وكثرة الذهاب للحمام، والشعور بالألم عند إدرار البول، كل تلك مؤشرات خطيرة تستدعي الذهاب للطبيب على الفور، فهي بالإضافة لكونها تشير لنقص التستوستيرون، فهي مؤشر لمشاكل البروستاتا، أو إشارة لوجود ورم خبيث.

المصدر

إقرأ أيضا
فوائد

[1]

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان