رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
17   مشاهدة  

علامات تصيب البشرة تدل على صحتك العامة

البشرة


إن العناية في البشرة ليست مجرد رفاهية تافهة. فهناك أدلة متزايدة على أن الضرر الذي يلحق بالجلد يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة والالتهاب وحتى التدهور المعرفي.

البشرة

البشرة والجفاف

فعلى سبيل المثال، في الشتاء قد يصبح ظهر يديك جافًا وأحمرًا ومتشققًا. حينها ستجد نفسك تستخدم المرطب، وإذا لم تقم بذلك، يمكن أن تصبح الحكة والألم مصدر إلهاء كبير لك. فقد تظن أن هذا هو أقصى ما يمكن أن يصل إليه الأمر: الجلد المتشقق مزعج وغير مريح. ولكنه ليس خطيرًا بنفس الطريقة مثل ارتفاع ضغط الدم. لكن هذا الافتراض خاطئ، فهناك ما يُسمىى بشيخوخة الجلد التي لن تمكنك من استخدام الماء. و التى لن تتخيل أن يصل إليها الأمر بمجرد تشقق اليدين في الشتاء فقط.

جفاف

تشير الأدلة المتزايدة إلى أن الأضرار التي تلحق بالجلد يمكن أن يكون لها آثار غير مباشرة على بقية الجسم. فذلك قد يؤدي إلى الالتهاب وفقدان العضلات والعظام، وربما حتى التدهور المعرفي. فكلما تدهورت حالة بشرتك، كلما زاد عمرك قبل الأوان. ففي هذه النظرة الناشئة، لا تعكس البشرة علامات الشيخوخة فحسب، بل إنها عامل مساهم إن هناك أدلة مبدئية على أن الاهتمام بشكل أفضل ببشرتنا يمكن أن يبطئ الآثار الضارة للشيخوخة ويحسن صحتنا العامة.

تغيرات الجلد العميقة

بشرتنا هي واحدة من الأجزاء الأولى من الجسم التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. وتصبح متجعدة، خاصة في الأماكن النشطة مثل زوايا أعيننا، والتي من خلالها تظهر بقع العمر. فقد تبدو مثل هذه التغييرات عميقة في الجلد ليست فقط ظاهرية، ولكن لا ينبغي لنا أن نقلل من أهمية الجلد بالنسبة لبقية الجسم.  فعلى الرغم من أن الجلد موجود في الجزء الخارجي من جسمك، إلا أنه يمكن أن يكون نافذة واضحة بشكل مدهش لما يحدث في الداخل.

فيقول “بروس برود” وهو طبيب أمراض جلدية في هيئة التدريس بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا: “يمكنك معرفة الكثير عن شخص ما من خلال النظر إلى بشرته”. ولعل الأمر الأكثر وضوحًا هو أن حالة بشرتك يمكن أن توحي بعاداتك اليومية لعين طبيب الأمراض الجلدية.

فيقول الدكتور برود: “من أول الأشياء التي يمكن لطبيب الأمراض الجلدية معرفتها من خلال النظر إلى شخص ما هو مقدار التعرض الخارجي الذي تعرض له بسبب ظهور أضرار أشعة الشمس بالنسبة لعمره”. ” أشياء مثل التجاعيد والبقع والتصبغ غير المتساوي وفقدان المرونة”. وأضاف “قد يكون الجلد أيضًا بمثابة الهبة التي يحرم فيها الناس من النوم. فيمكن أن تكون الهالات السوداء المترهلة تحت العينين دليلاً على التعب”.

إقرأ أيضا
ألبوم صور

كما ويمكن للبشرة أيضًا أن تخبر أطباء الجلد إذا كان الناس يشربون ما يكفي من السوائل لبقاء الجسم رطباً أم لا فإن  إحدى علامات الجفاف هي الجلد الغائر حول العينين. ويشير أيضًا  الجلد إلى الجفاف. وغالبًا ما يكون لون جلد المدخنين شاحبًا . كما تظهر عليهم التجاعيد حول الشفاه. ويمكن للجلد أيضًا أن يساعد الأطباء في تشخيص العديد من الأمراض. و اكتشاف ما إذا كانت الأعراض التالية ناجمة عن شيء خطير أم لا.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان