تقرأ الآن
على هامش معرض الكتاب ..قراءة في الأعمال الكاملة للدكتور شريف الصافي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
138   مشاهدة  

على هامش معرض الكتاب ..قراءة في الأعمال الكاملة للدكتور شريف الصافي

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .


ينتظر عشاق القراءة في مصر والوطن العربي سنويًا معرض القاهرة للكتاب، لما فيه من مقتنيات فكرية وثقافية ومؤلفات تظهر في غالبها للمرة الأولى، وتتسارع دور النشر على تقديم أفضل ما لديها من أعمال في هذا المعرض.

وكما عوّدكم موقع” الميزان ” سيشارك قراءه بمراجعات للكتب بالتحليل والنقد و التعريف بالكتّاب والمفكرين خاصةً الشباب طوال أيام معرض الكتاب في دورته الـ 53.

وفي هذا التقرير سنتحدث عن ثلاث كتب مهمة في تحليل الأعمال الروائية بصفة عامة و السردية بصفة خاصة، هذه الكتب هي الأعمال الكاملة للدكتور شريف الصافي، و يعتبر هذا الكاتب واحدًا من أبرز الكتاب والنقاد الشباب في مصر والوطن العربي لما له من إسهامات يظهر جزء منها من خلال كتبه كما سنبين تفصيلا خلال هذا التقرير .

الكتاب الأول كتاب بنية السرد عند علاء الديب

صدر كتاب “بنية السرد الروائي عند علاء الديب“، ضمن سلسلة كتابات نقدية التي تصدرها هيئة قصور الثقافة في مصر وذلك سنة 2017م.

وفي هذا الكتاب دراسة نقدية تطبيقية لروايات الكاتب الكبير علاء الديب، أحد الكتَّاب المعروفين بالخصوصية الشديدة لتجربتهم الكتابية من حيث التعامل مع اللغة أو طبيعة البناء الروائي المقتصد، أو الموضوع الروائي الخاص الذي يتعلق بالتجربة الإنسانية المحاصرة بفعل التحوُّلات الاجتماعية بعد حقبة الستينيات.

بنية السرد الروائي عند علاء الديب
بنية السرد الروائي عند علاء الديب

و تستند الدراسة  إلى منهجية تعتمد على مقولات البنيوين في أحد أبرز تطبيقاتهم الجمالية، مع نزوع إلى تطعيم التحليل النقدي بمقولات للبنيويين الاجتماعيين بحكم طبيعة النص الروائي عند الكاتب، الذي يشيِّد بمهارة محاكاة للبناء الاجتماعي.

الكتاب الثاني : الرواية العربية من منظور استشراقي

والكتاب الثاني للأديب الدكتور شريف الصافي هو كتاب “الرواية العربية من منظور استشراقي”، والذي صدر عن دار النابغة في مصر سنة 2018م.

الرواية العربية من منظور استشراقي
الرواية العربية من منظور استشراقي

كما يقدم الكتاب ممارسة نقدية في نقد النقد الاستشراقي؛ فالكتاب يضع يده على مجموعة من الدراسات المهمة التي قام بها المستشرقون في ميدان الأدب العربي الحديث، وتحديدًا في نقد الرواية العربية؛ فيرصد دوافعهم في اختيار الأعمال، وأنماط تناولهم، ومناهجهم النقدية، ولعلَّ هذا الكتاب هو الأول في بابه؛ حيث إن الدراسات التي تتناول الجهود الاستشراقية تنحو مناحي أخرى بعيدة عن الأدب العربي الحديث؛ فتهتم بجهودهم في الأدب العربي القديم وفي الدراسات الإسلامية.

الكتاب الثالث هو كتاب الرواية العربية الرائجة . متابعة نقدية

ويقدم لنا ” الصافي ” في معرض القاهرة للكتاب 2022 كتاب “الرواية العربية الرائجة. متابعة نقدية”، الصادر هذا العام 2021م عن دار إشراقة، هو كما يظهر من عنوانه، متابعة نقدية تقترب من ظاهرة لم يهتم بها النقد الأدبي الحديث بصورة كافية تكافئ حضورها على الساحة الإبداعية، وتغوُّلها يومًا بعد يوم، ونعني بها ظاهرة الأكثر مبيعا، أو البست سيلر، أو الروايات التي تروج وتحقق مقروئية كبيرة بين أوساط القراء عمومًا.

الرواية العربية الرائجة
الرواية العربية الرائجة

والكتاب يلقي الضوء على الاعتبارات التي أحاطت بتلقي النقاد العرب وغير العرب لهذه الظاهرة، كما يقدم مقترحًا نموذجيًّا للتطبيق النقدي يمكن أن يكون مدخلًا ملائما لقراءة هذه الروايات، فيقدِّم اللغة مدخلًا ملائمًا للقراءة، ويقدِّم المتلقي أيضًا مدخلًا للقراءة، وقد جاءت التطبيق على نصوص دالَّة من الروايات العربية الرائجة.

الأعمال الكاملة للدكتور شريف الصافي 

إقرأ أيضا

والدكتور شريف حتيتة الصافي، هو ناقد وأكاديمي مصري، يعمل مدرسًا للنقد الأدبي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، وهو مهتم بالدراسات السردية على نحو خاص.

 

الدكتور شريف الصافي
الدكتور شريف الصافي

 

وقد قدِّم فيه جهودًا بحثية متعددة، كما شارك في عدة مؤتمرات علمية مهمة في مصر والأردن والمغرب ولبنان ورومانيا.

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان