تقرأ الآن
“عملية ألبرت أتراكشي” عندما دخل العيد بفرحة قتل فاقئ عيون جنود مصر

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
152   مشاهدة  

“عملية ألبرت أتراكشي” عندما دخل العيد بفرحة قتل فاقئ عيون جنود مصر

سيارة ألبرت أتراكشي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


فصلت 6 أيام بين فرحة عيد الأضحى لعام 1405 هجريًا الموافق أغسطس 20 أغسطس 1985 وبين قتل ألبرت أتراكشي الملحق الإدارة بالسفارة الإسرائيلية في القاهرة والذي كان قائدًا عسكريًا صهيونيًا وقام بفقأ عيون أسرى الجيش المصري.

قصة عملية ألبرت أتراكشي

من معاينة سيارة ألبرت أتراكشي
من معاينة سيارة ألبرت أتراكشي

قبل أيام من قتل ألبرت أتراكشي قامت مجموعة أطقلت ثورة مصر قد سلمت خطابًا مكتوبًا بالآلة الكاتبة وباللغة العربية تحت إحدى باب وكالات الأنباء الغربية في القاهرة أعلنت فيها عن مسؤوليتها عن الحادث وقالت أنها ستستمر في عملياتها المماثلة حتى يغادر جميع المستعمرون الإسرائليون البلاد.

اقرأ أيضًا 
قصة أزمة بيبسي في عيد الأضحى بمصر “أنقذها الشيخ علام نصار مفتي الديار من الإفلاس”

كان ألبرت أتراكشي قد وصل إلى القاهرة في يوليو للعمل كملحق إدارة بالسفارة الإسرائيلية ولم يكن من بين الشخصيات التي طلبت السفارة الإسرائيلية تعيين حراسة مرافقة لها من أجهزة الأمن بحسب بيان وزارة الداخلية.

خبر مقتل ألبرت أتراكشي
خبر مقتل ألبرت أتراكشي

في 20 أغسطس 1985 م لقي الملحق الإدارة بالسفارة الإسرائيلية في القاهرة مصرعه عندما قُتِل بـ 7 رصاصات من سيارة اعترضت طريق سيارته فيما أصيبت زوجته وسكرتيرته تعمل في السفارة، حيث غادروا منزلهم رقم 12 بشارع 210 في المعادي واستقلوا سيارة فولكس جولف، وكانوا في طريقهم لمنزل السفير الاسرائيلي بالمعادي وعند تقاطع شارع بورسعيد مع شارع 18 في المعادي فاجئتهم سيارة حمراء بالاتجاه المعاكس وتم إطلاق النار عليه وقُتِل ألبرت أتراكشي بـ 7 طلقات أطلقها نظمي شاهين.

ردود الفعل على عملية قتل ألبرت أتراكشي

سيارة ألبرت أتراكشي
سيارة ألبرت أتراكشي

خرج سكان المنطقة على صوت طلقات الرصاص ووجدوا الملحق الإسرائيلي قتيلاً وبجواره زوجته وبالخلف سكرتيره وهما مصابين وتم نقلهم لمستشفى السلام الدولي.

عصمت عبدالمجيد
عصمت عبدالمجيد

وزارة الخارجية المصرية أعربت عن أسفها وأرسل عصمت عبدالمجيد رسالة عزاء لإسحق شامير وزير الخارجية الإسرائيلي، أما إسرائيل فعبرت عن شعورها بالصدمة والحزن لمقتل الرجل.

ممثل منظمة التحرير يدين اغتيال أتراكشي
ممثل منظمة التحرير يدين اغتيال أتراكشي

أما ممثل منظمة التحرير الفلسطينية زهدي الطرزي أدان الحادث وقال أن أسلوب الاغتيال مرفوض وأن عمليات الاغتيال ليست هي الطريقة التي توصلنا للسلام.

الدكتور مصطفى خليل
الدكتور مصطفى خليل

فيما قال الدكتور مصطفى خليل نائب رئيس الحزب الوطني للشئون الخارجية أن حادث اغتيال الدبلوماسي الإسرائيلي هو حادث فردي يجب أن لا يؤثر على العلاقات بين مصر وإسرائيل بل على العكس لابد أن يكون حافزًا كي يبذل البلدان جهودهما لمحاولة حل الهلافات الموجودة بينهما في الوقت الحاضر وعلى رأسها مشكلة طابا.

محمود نور الدين - مؤسس تنظيم ثورة مصر
محمود نور الدين – مؤسس تنظيم ثورة مصر

وقال مصطفى خليل أنه لا يعتقد بوجود منظمة تحمل اسم ثورة مصر وهذه هي المرة الأولى التي يسمع فيها هذا الاسم سواءًا من مصدر رسمي أو من إذاعة أو عن طريق الشائعات.

شهود العيان وبيان الداخلية

معاينة سيارة ألبرت أتراكشي
معاينة سيارة ألبرت أتراكشي

وزارة الداخلية قالت في بيانها أن القتيل لم يكن من بين الشخصيات التي طلبت السفارة الإسرائيلية تخصيص حراسة مرافقة لها، وبدأت أجهزة الأمن فور وقوع الحادث جهودًا مكثفة لسرعة الكشف عن الجناة وفرضت حراسة مشددة على الموانئ والمطارات.

أحمد عصام - شقيق محمود نور الدين والذي أوشى بالتنظيم
أحمد عصام – شقيق محمود نور الدين والذي أوشى بالتنظيم

زوجة الدبلوماسي وسكرتيره رفضا الادلاء بشهادتيهما في تحقيقات النيابة قبل سفرهما مستغلتين تعليمهما بالحصانة الدبلوماسية التي تمتعا بهما من التحقيق وغادرتا المستشفى بالقاهرة مع الجثمان دون تشريح.

إقرأ أيضا
قاسم أمين

سامي أحمد ترك - أحد عناصر تنظيم ثورة مصر
سامي أحمد ترك – أحد عناصر تنظيم ثورة مصر

اللواء أحمد أبو القاسم مدير المعمل الجنائي في وزارة الداخلية قام بمعاينة مكان الحادث وتبين أن الأبواب الأربعة للسيارة مفتوحة بعد خروج ركابها منها ووجد دماء على الباب الأيمن الأمامي و 3 رصاصات في مواجهة السيارة ورصاصتين بسقفها ورصاصتين متجاورتين بالباب الأيمن الخلفي ورصاصة في منتصف الباباين جهة اليمين ورصاصتين بسقف السيارة جهة مؤخرتها ودماء على المقعدين الأمامي والخلفي بالجهة اليمنى ورصاصة بالباب الأيسر، إلى جانب تعرف سيارة أخرى تخخص المواطنة منى عبدالرحمن كانت تقف أمام العمارة.

محمد علي شرف - أحد عناصر تنظيم ثورة مصر
محمد علي شرف – أحد عناصر تنظيم ثورة مصر

روحية رياض الغنيمي إحدى سكان العمارة 9 في شارع بورسعيد قالت أنها كانت نائمة وسمعت صوت طلقات رصاص فأسرعت للشرفة تستطلع الأمر فوجدت سيارتين بيضاء وأخرى فيات حمراء قادمة من شارع بورسعيد من اتجاه الكوبري وانحرفت من أمام العمارة إلى شارع 18 حيث أطلق منها الرصاص على السيارة الفولكس وخرج منها سيدتان بملابسها وعليهما آثار دماء وأوقفوا سيارة واستقلوها لأقرب مستشفى.

نظمي شاهين - أحد عناصر تنظيم ثورة مصر
نظمي شاهين – أحد عناصر تنظيم ثورة مصر

أما سعادات كامل مقيمة بشقة الدور الثاني بالناصية المواجهة للحادث بالعمارة 9 في شارع بورسعيد لم تختلف روايتها عن رواية روحية.

التحقيق مع مؤسس التنظيم
التحقيق مع مؤسس التنظيم

مضت السنوات وقد تم إلقاء القبض على عناصر تنظيم ثورة مصر في فجر 17 سبتمبر 1987 م وقد تم حبسهم جميعًا وقضت المحكمة بـ 15 سنة سجن، ومات محمود نور الدين في السجن عام 1998 فيما خرج أعضاء التنظيم في سبتمبر 2002 م.

المراجع

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان