رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
36   مشاهدة  

عن عرض الجمال النائم

الجمال النائم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تُعد مسرحية “الجمال النائم” من أشهر العروض الكلاسيكية في العالم، حيث عرضت لأول مرة عام 1890 على مسرح المارينسكي، وتُعد روسيا من أوائل دول العالم في فن الباليه، وكانت نواة بنيت عليها مدرسة الباليه الحديثة التي انتشرت في أوروبا فيما بعد.

وهو باليه مكون من مقدمة وثلاثة فصول، و من تأليف بيتر إليتش تشايكوفسكي (عمل رقم 66). النوتة الموسيقية اكتملت في عام 1889، وهو ثاني عمل باليه من الثلاثة أعمال. السيناريو الأصلي وضعه إيفان فسكولوئسكي، ويعتمد على عمل تشارل بيرو الجمال النائم. و مصمم الرقصات للإنتاج الأصل كان ماريوس بتيبا.

وقد كتب بيتور إيليتش تشايكوفسكي العديد من المؤلفات الموسيقية خلال حياته، لكن أعماله في الباليه ربطت حقًا بين جميع الفنون الجميلة. الجميلة النائمة، مرجع سابق. كانت روسيا تسعى إلى ترسيخ نفسها كقوة عالمية كبرى  بوقت عرض العرض، بما في ذلك ترسيخ نفسها في الفنون الجميلة. قوبل تكوين تشايكوفسكي بالثناء والنقد عند صدوره. “ومن المفارقات أنه نظرًا لأن الجميلة النائمة أصبحت تعتبر جوهر الباليه الروسي في أواخر القرن التاسع عشر، فإن عددًا من نقاد الباليه الأوائل كانوا على يقين من أن الجميلة النائمة تمثل تراجعًا في هذا الشكل الفني.

وبهذا المقال سنحلل عناصر العرض من خلال الفيديو المرفق فيه له.

الديكور

اتسم ديكور العرض بالفخامة منذ بداية الفصل الأول حيث عبر عن قصر الملك الضخم الذي يحتفل بقدوم مولدته

فنحن أمام ديكورا من الخشب مزينا بالورورد وبعض من الكراسي للجلوس

استخدم المخرج ستارة المسرح بشكل مختلف بهذا العرض، حيث تم اسدالاها للتعبير عن مشاهد خارج القصر.

الملابس

تنوعت الملابس بين ملابس الباليه الكلاسيكية التقليدية من تنورة مرتفعة من التل للفتيات، وبنطلونات ضيقة للرجال إلى ملابس تناسب كل شخصية على المسرح من رداء الملك الذي ارتدى الملابس الفخمة والعاج إلى ملابس الملكة التي ترتدي ملابسها فخمة مثله، ورداءا أحمر اشتركا فيه.

كما بالفصل الثاني ظهر الشكل الثاني من تنورات الراقصات؛ التنورات الطويلة على عكس المنفوشة بالفصل الأول، وارتدى الرجال قمصانا ملونة من أقمشة مختلفة وقبعات.

اقرأ أيضا….الاقتباس من المسرح إلى السينما

ارتبطت الملابس في  الجمال النائم  بطبيعة الشخصيات من شخصيات الجنيات إلى الخدم والساحر.

كذلك تنوعت ملابس الجنيات وضيوف القصر وعبرت عن هذا العصر من بواريك وملابس الخدم إلى ملابس الامير والأميرة التي كانت تتسم بمظهر الباليه الكلاسيكي وبنفس الان سمة عصر العرض وبيئة الحدث الذي كان بقصر الملك.

وعلى الرغم من اختلاف الأفراد بالعرض بين ملابسهم المختلفة، الا أن الملابس لم تكن مختلفة الألوان، فغلب عليها اللون الأبيض والأزرق. والأبيض تحديداً هو اللون المرتبط بالباليه الكلاسيكي. كما كان هناك تنوعا في بعض المشاهد كظهور ملابس تمثل حيوانات مع جنيات. 

الإخراج

كان المخرج يوظف كل حركة لغرض ما كأي مخرخ ناجح، فنجده مثلا بالفصل الأول يضع سرير المولودة بمنتصف المركز كوضعه بمركزية المسرح كي يفهم الجمهور أهمية هذه الأميرة المولودة جديدا.

يحسب للمخرج أيضا طريقة اداراته للمجموعات على المسرح، فمثلا بالفصل الثاني كانت هناك أكثر من مجموعة ترقص مقابل الأخرى.

أحيانا راقصات مع راقصات، وأحيانا راقصين مع راقصين مستخدمين حلقات كبيرة وصغيرة.

YouTube player

الحركة

إقرأ أيضا
اللهجة العامية

تنوعت الحركات بين الحركات الجماعية والفردية، والحركات اتسمت بطبيعة الباليه الكلاسيكي من حركات مختلفة مع الاعداد المسبب لها مع كل أداء. كانت الحركة تواكب الحالة الدرامية لكل مشهد من حالة فرح واحتفال بولادة الأميرة بالفصل الأول وحتى حالات الترقب بالحركة السريعة عندما وقعت الأميرة في الفخ ونامت 

الموسيقى   

بالفصل الأول  يلعب تشايكوفسكي على فكرة اللعنة التقليدية بوصول الساحر في العرض  ينتشر الترومبون والتوباس في النسيج بصرخات عالية مفاجئة لتمثيل الضيق والفوضى السائدة في الموقف. أسفل الآلات النحاسية، يتم عزف التشيلو والباس.

وصدر الكمانجات للتعبير عن المشاهد والرقصات الرومانسية بالعرض والتي توحي بالنعومة. كما استخدم الفلوت في الرقصات السريعة مع سرعة إيقاع الكمانجات معا.

أيضا تمتعت بالموسيقى بعض الأحيان بالسكتات وتماشت مع الرقصات التي كان بها سكات في الرقصات الثنائية، فعبرت عن حالة مختلفة 

الإضاءة 

وحد المخرج الإضاءة باللون الازرق كي يعبر عن عالم السحر والخيال والجنيات، فقط كان يستخدم لغة الإعتام وخفض الإضاءة عن بعض المشاهد التي تحوي بالانتظار والتشويق ثم يقوم بفتح الإضاءة والانارة عند نقطة الوصول للحدث.

الكاتب

  • الجمال النائم إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان