رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
90   مشاهدة  

فؤاد المهندس .. عن مأساة الكوميديا ومستقبلها

فؤاد المهندس
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان فؤاد المهندس ولا يزال أستاذ الكوميديا ومهندس الضحك على مدار العصور، وهو الرجل الذي دمج العديد من المدارس الكوميدية وصبغها بصبغته الخاصة، ليصنع لنا مدرسة مصرية خاصة في الكوميديا والضحك، مدرسة اسمها “فؤاد الهندس” .. وعن مأساة الكوميديا ومستقبلها، وآرائه الخاصة عن المسرح والسينما والدراما، تحدث في حوار خاص لجريدة الوفد عام 1990،وفي هذا الحوار تحديدًا كان كان “المهندس” قد وجّه العديد من الرسائل الواضحة لنجوم السينما والمسرح والدراما مستقبلًا. 

 

 

عن الشكوى المستمرة من قلة كتاب الكوميديا قال : لا شك أن هناك ندرة في كتاب الكوميديا .. بحيث أصبح العثور على كاتب كوميدي شبه معجزة من المعجزات .. خصوصًا عقب رحيل بهجت قمر الذي ترك فراغًا كبيرًا وهذا ما يجعلنا نلجأ إلى الاقتباس .. وهذا ليس عيبًا، ولكن المهم أن يكون التناول والمعالجة برؤية مصرية عصرية .. والكاتب الجيد يمكنه أن يوفّق في ذلك.

 

وعن عدم تفريخ نجوم كوميديا في السنوات الأخيرة .. قال في الفترة الأخيرة بدأت تظرهر بعض الكوميديانات الجدد الذين يبشرون بمستقبل طيب .. وعلى رأس هؤلاء أحمد راتب الذي يملك طاقى كوميدية كبيرة، وعن هبوط مستوى الأفلام الكوميدية قال : إذا كانت بعض الأفلام التافهة قد نجحت فهذا ليس دليلًا على إن ذوق الجمهور قد أصبح “وحش” .. وأنا اعتقادي أن الفيلم الجيد سوف يخلق جمهوره، وسوف يلتف حوله الجماهير وسوف ينجح كل مرة أيًا كان الزمن الذي عُرض فيه.

فؤاد المهندس وأحمد راتب
فؤاد المهندس وأحمد راتب

وعن عدم اشتراك عدد من النجوم في مسرحية واحدة كما كان يحدث في الستينات قال : اعتقد أن تجمع أكثر من نجم في المسرحية الواحدة أصبح موجودًا الآن .. أو بالأحرى بدأ في العودة مرة أخرى منذ فترة في عدد من المسرحيات في هذا الموسم .. وأنا اعتبرها ظاهرة صحية للغاية، وقد قال كاتبنا الكبير توفيق الحكيم منذ سنوات: اتركوا مسرح القطاع الخاص يشتغل لأنه وسط هذا الكم لابد من أن يظهر شئ له قيمة .. المهم أن تكون هناك حركة مسرحية دائمة، وعن ظاهرة الارتجال المسرحي المبالغ فيه والخروج الدائم عن النص، قال: الخروج عن النص هو خروج عن اللياقة والأدب .. وأنا اعتبره اسفافًا وابتذالًا .. ومعنى هذا أن (مفيش مسرح) لأننا إذا نظرنا لمفهوم الخروج الصحيح فهو استكمال الشخصية من نفس الخيط الأساسي لها.

 

إقرأ أيضا
الكوابيس وضيق التنفس

وعن قلة الأعمال الدرامية الذي يشارك فيها مهندس الكوميديا وفؤادها.. قال : السبب أن جميع المسلسلات مثل بعضها ومتشابهة للغاية، ولا تختلف إلا في الأسماء فقط، ولابد من خروج الكاميرا في الشارع مثلما يحدث في معظم المسلسلات الأجنبية .. ولكننا لن نتقدم خطوة واحدة طالما المسلسل يتم تصويره في ديكور واحد، وأما عن السينما فأنا لا أعشقها بقدر عشقي للمسرح .. وقد اشتغلت بعض الأفلام التي نجحت رضاءً لأصدقائي الذي لا أستطيع أن أرفض لهم طلب.

الأستاذ فؤاد المهندس
الأستاذ فؤاد المهندس

وأما عن دور الرقابة الحالي بالنسبة للمسرح فلابد أن تكون الرقابة أكثر جدية .. فهناك بعض المسرحيات تخجل أي أسرة محترمة أن تذهب لمشاهدتها .. لذلك لابد أن يكون دور الرقابة إيجابيًا .. فحتى الآن لم يأت الوقت الذي يصبح فيه الفنان رقيبًا على نفسه، وفي اعتقادي أن مجئ نجوم السينما إلى المسرح صَبّ في صالح المسرح، لأن هؤلاء النجوم فتحوا آفاقًا مسرحية جديدة.

الكاتب

  • المهندس محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان