رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬053   مشاهدة  

فؤاد المهندس وشويكار.. الأستاذ والبسكوتة حب من بُعد أخر

شويكار
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


أثناء أحد مشاهد مسرحية أنا وهو وهي، استلقى فؤاد المهندس على خشبة المسرح بجوار شويكار ، ثم فاجأها أمام الجمهور بطلبه للزواج منها، لم تصدق شويكار نفسها، وقفت وأكملا المسرحية، وبعد سنوات حين تحدث المهندس عن الْتزامه الدائم بالنص ورفضه للخروج عنه، سأله صحفي عن تفسيره عما فعله في هذا العرض المسرحي بطلب يد شويكار للزواج، فابتسم المهندس وقال: “ده روح النص”.

التقيا قبل هذا بكثير في الخمسينيات، حين كان فؤاد المهندس قد طلق زوجته الأولى عفت سرور، بعد تجربة زواج صالونات لم يكتب لها النجاح، وكان قد بدأ في وضع قدميه على طريق الشهرة والنجاح، بينما كانت شويكار تبدأ طريقها الفني، كان يحب الحديث إليها دون تفسير لهذا، حيث قال: “كنت أحب الحديث إليها كلما التقينا، ولا أعرف السبب في ذلك، وكنت أشعر أنها أيضاً معجبة بي ولهذا كانت تحرص على حضور عروض المسرحية الأولى أو عروض فرقة ساعة لقلبك، التي حققت شهرة ونجاحاً هائلاً”.

ومع بداية عام 1963، كان المهندس على موعد لم يخطط له مع شويكار، ولكن هذه المرة على خشبة المسرح، بعدما رشحها عبدالمنعم مدبولي للقيام بدور البطولة أمامه في مسرحية السكرتير الفني، رفض المهندس ترشيحها لأنه لم يكن يتخيل أنها تصلح للأداء الكوميدي، فمظهرها وطريقتها وارستقراطيتها، لكن قلبه كان موافقاً وسعيداً بالعمل معها، من دون أن يدرك السبب أيضاً، وانتصر قلبه وترشيح مدبولي على عقله.

كانت شويكار قد خاضت أيضاً تجربة زواج سابقة من حسن نافع الجواهرجي، والذي توفي بعد عامين وتركها مع ابنتها منة الله، وخلال عامين من العمل، لم يتوقف قلبهما عن النبض، وأيقن كلاهما أنه وجد شريك عمره، وبعد الطلب المفاجئ على خشبة المسرح لم يتم تحديد موعد للزفاف، فقط حين انتهيا من المشهد الأخير من فيلم هارب من الزواج الذي تقاسما بطولته، وكان المشهد عبارة عن زفاف وكانت شويكار ترتدي بالفعل فستان زفاف، استغل الاثنان مشهد زواجهما في نهاية الفيلم وقررا أن يتزوجا في الليلة نفسها، وبالفعل ذهبا وهما بالملابس نفسها التي أدّيا بها مشهد الفيلم إلى المأذون ومعهما الفنانة زهرة العلا وزوجها المخرج حسن الصيفي الذي كان مخرج الفيلم ومعهما أيضاً شقيقه طلعت الصيفي وتم توقيع عقد الزواج.

وكأن التحقق في الحب يهب صاحبه تحققاً كاملاً في الحياة، انطلق أشهر ثنائي في الوسط الفني ليقدما معاً مجموعة من أروع المسرحيات مثل أنا وهو وهي، وسيدتي الجميلة، وأنا فين وأنتِ فين، وحواء الساعة 12، والعديد من الأفلام الكوميدية مثل: أشجع راجل في العالم، وشنبوه في المصيدة، وأرض النفاق.

وكما تزوجا بهدوء وبعد 20 عاماً، انفصل الثنائي الرائع بهدوء، من دون أي مقدمات، تماماً كما ارتبطا بالنسبة إلى الناس، لم يدرك أحد لماذا انفصلا، خاصة بعد تصريح فؤاد المهندس قائلاً: “هي حبي الأول والأخير، لكن كل شيء قسمة ونصيب، وأن العلاقة لم يكن لها نصيب لتمتد أكثر من ذلك”.

قالت وقتئذ عن هذا الطلاق هند رستم: “لقد فقد المسرح المصري ثلث قوته”، لكن الثنائي استمرا في أداء بعض الأعمال بالروح نفسها، وكان الطلاق جسدياً وبقيت الارواح متعانقة عاطفياً وفنياً وإنسانياً.

وحين رحل فؤاد المهندس عام 2006، بقيت شويكار معه حتى الساعات الأخيرة، ونعته كأستاذ وحبيب تعلمت منه طيلة عمرها على كل المستويات، وقالت: “سأظل طوال عمري حزينة على فنان ملأ الدنيا ضحكاً وسعادة في الترفيه عن شعبه من المحيط إلى الخليج، فهو رفيق وحبيب عمري ولم أعشق غيره طيلة عمري، وعلى رغم انفصالنا لكن علاقتنا ظلت قوية ووثيقة”.

إقرأ أيضا

ثم رحلت بسكوتة السينما المصرية يوم ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ لتلتقي مرة أخرى مع حبيب العمر

الكاتب

  • أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
2
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان