تقرأ الآن
فايدة كامل.. المهنة مطربة والعيشة نائبة برلمانية تزوجت وزير الداخلية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
188   مشاهدة  

فايدة كامل.. المهنة مطربة والعيشة نائبة برلمانية تزوجت وزير الداخلية

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تعتبر فايدة كامل من المغنيات القليلات اللاتي مزجن الغناء بالسياسة منذ أن حصلت على دبلوم المعهد العالي للموسيقى في القاهرة، غنت مجموعة من الأغاني الوطنية منها نشيد الوطن الأكبر عام 1960م، بدأت موهبتها الفنية تظهر منذ سن الثامنة وكانت وقتها في مدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحي الخليفة ، وشاركت ببرنامج بابا شارو في الإذاعة.

فايدة كامل خبر قديم
فايدة كامل خبر قديم

في سن الحادية عشرة التحقت بمعهد الموسيقى العربية مع الفنانة نجاة الصغيرة، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية والغنائية وكان يزاملها الفنانون الراحلون عبد الحليم حافظ وأحمد فؤاد حسن وعلي إسماعيل، وحصلت على دبلوم المعهد العالي للموسيقى المسرحية، وأثناء مسيرتها الفنية التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق.

غنت أيضا “عاد السلام يا نيل” التي تغنى بها الشعب العربي كله، لها العديد من الأغاني الدينية “إلهي ليس إلاك عونا فكن عوني على هذا الزمان”.

لها الكثير من الأغانى الوطنية مثل ” دع سمائي ” التي ألهبت حماس الشعب أثناء العدوان الثلاثى على مصر وأيضا أغنية ” وطني حبيبي الوطن الأكبر ” مع مجموعة من الفنانين مثل الفنان عبد الحليم حافظ وصباح ووردة الجزائرية وشادية ونجاة الصغيرة.

أصبحت فايدة كامل عضوةً في مجلس الشعب المصري لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة، بعد أن توقفت عن الغناء ، وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في المجلس نفسه.

منذ أن تولَّت فايدة كامل المسؤولية في مجلس الشعب عام 1971 كانت قضايا الوطن هي شغلها الشاغل وكذلك آمال أهل دائرتها والتي استطاعت أن تساهم إلى حد كبير في تحقيق الكثير منها، مثل إدخال مشروع الصرف الصحي ومياه الشرب ورصف الطرق وبناء 11 مدرسة وإنشاء خمسة مراكز للشباب إلى جانب بناء المؤسسات الخيرية لرعاية الفقراء والأيتام وبناء المستشفيات.

فايدة كامل
فايدة كامل

استطاعت فايدة كامل كعضو في مجلس الشعب أن تمثل المرأة المصرية في كثير من المؤتمرات الدولية سواء الأوروبية منها أم العربية أم الأفريقية، وخاضت كثيرًا من المعارك في مجلس الشعب من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه الدستور خاصة في ما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع وقانون إعطاء الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من أجنبي.

النبوي إسماعيل وزوجته فايدة كامل مع السادات وجيهان السادات
النبوي إسماعيل وزوجته فايدة كامل مع السادات وجيهان السادات

كانت آخر أعمالها في رئاستها للجنة الثقافة والإعلام والسياحة إعدادها لمشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائي المصري، وهو قانون من شأنه أن يحفظ لذاكرة الأمة المصرية الأفلام السينمائية التي تعتبر تدوينا وتسجيلا لثقافة الشعب المصري وحماية هذه الأفلام في ظل عصر العولمة والسماوات المفتوحة التي تسعى جاهدة لطمس الثقافة العربية.

تزوجت فايدة كامل من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل، واشتهرت بموقفها من السادات حيث بايعته رئيساً مدى الحياة كما كان يريد هو بتعديل دستوري لولا حادث المنصة.

إقرأ أيضا
ثورة قمولا

توفيت في 21 أكتوبر عام 2011 م.

إقرأ أيضاً

“نسبت لها فيديوهات إباحية”.. القصة الكاملة لـ هدير الهادي فتاة تيك توك

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان