رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
345   مشاهدة  

فيلم The sunset limited لوكيشن واحد، وبممثلين إثتين فقط !

The sunset limited

Share
العظيمان صامويل أل جاكسون وتومي لي جونز، شاهدنا لهما العديد من الأفلام، ممثلان أسطوريان، وقادران على تمثيل أي دور لهما بحرفية وإتقان، وسواء كانت أدوارهما بطولة أو أدوار ثانوية أو كان ظهورهما بسيطًا أو أدائهما صوتيًا فقدرتهما فذة في أداء أعمالهما. ظهر لي جونز وجاكسون في فيلم  The sunset limited  معًا بدون أي ممثلين آخرين، في لوكيشن واحد فقط، هما فقط، وكان أحدهما (تومي لي جونز ) هو المخرج والسيناريست، ليثبتا عبقريتهما في الأداء بدون أي مساعدة من كاست في العمل.
‏الفيلم درامي فلسفي، يدور في غرفة صغيرة، في نقاش عميق بين البروفيسور المُثقَّف المُلحِد العدمي الذي يرغب في الإنتحار، وبين المُوظف البسيط المؤمن، واللذان يلتقيان صُدفة، ومن خلال الحوار يتطرق الطرفان لمسائل حياتية عديدة و مثيرة، ويتجادلان في الدين والحياة، الإيمان والإلحاد، اليأس والأمل، اليقين والشك، الخير والشر، الثبات والحيرة، وفي فكرة وجود الله وسيادة العلم، وعن صراع الجدوى واللاجدوى، عن الموت والغد وللفكرة الفلسفية للحياة، والقدرة على البقاء في عالم تتصارع فيه المادية مع الدين، وهل الأخلاق مقولة دينية أم فلسفية؟
‏‎الفيلم عميق جدًا ويعد من أجمل الأفلام الفلسفيّة الحواريّة الفكريّة، ويعتبر من الأفلام العظيمة التي تتناول مسائل فلسفية بعمق سينمائي والمرتكزة على السيناريو والحوار، إذ به العديد من الحوارات البديعة ومقارعة الحجج، وبه رمزية الأسود والأبيض على خلاف الرؤية التقليدية لها في السينما، وقريب جدًا من رواية زوربا اليوناني، رجُل مدرسته الحياة، ورجل آخر صاحب دراسات عُليا وملامح دينية، التقوا في رحلة  بحرية ومن هناك بدأت القصة، وأنتصر وأُشتهر رجُل الحياة زوربا بواسع معرفته وفطرته، ولكن في sunset limited لم ينتصر أحد على أحد.
 فيلم The sunset limited مأخوذ عن مسرحية للكاتب الأميركي “كورماك مكارثي”، والحقيقة كم تعجبت من القدرة الفذة للكبيرين صامويل جاكسون وتومي لي جونز على بعث الروح في هذا النص الفلسفي البديع.
إليك بعض من اقتباسات الفيلم :
‏”ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﺮﺃ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺳﺘﺠﺪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺸﻊ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻗﺔ ﻭﺳﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻧﺘﺼﻮﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻄﺮيقه ﻣﺎ ﺳﻴﻜﻮﻥ مختلفا!”
‏”كل طريق ينتهي بالموت، كل صداقة، كل حب، العذاب، الخسارة، الخيانة، الالم والمعاناة، العمر، المهانة”
‏”صخب المعذبين يبدو كأعذب الألحان في أذنه” ، “ملحد القرية يعشق لعن ما ينكر وجوده”
‏”أيها الكاهن، فلتبعد الخوف من الموت والهاوية من قلوب البشر وستراهم لن يصمدوا في الحياة ليوم واحد!”
ساعة ونصف من ال “احيه على العبقرية يالهوي على الجمال” حقًا، وسوف تخرج من sunset limited بكم من التساؤلات غير اعتيادي، وستظل مستمتع بالتجربة إلى نهاية الفيلم.
إقرأ أيضاً

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان