رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
157   مشاهدة  

قائمة أفضل 7 أغنيات في عام 2022

قائمة أفضل
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


رغم تردي الأوضاع الغنائية في عام 2022، إلا أن هناك بصيص من الأمل ستجده عزيزي القارئ في تلك القائمة المكونة من7  أغنيات كانوا الأفضل في هذا العام المنصرم.

القائمة أعدت في إطار نقدي موضوعي يدور حول تقييم الأغنية بشكل فني بحت لا علاقة له بشعبية المطرب أو عدد المشاهدات التي حصدها طول العام أو حتى بأسماء صناع تلك الأغاني، ولم تهتم بالدخول في ثقب ترندات السوشيال ميديا أو مواقع الفيديوهات القصيرة التي لا تحكمها قواعد فنية موضوعية وبالتالي لا يجوز أن تدخل في سياق هذا التقييم.

في تلك القائمة لن تجد ترتيبًا تصاعديًا أو تنازليًا لكن الترتيب تم وفق تاريخ صدور الأغنية على القناة الرسمية لكل مطرب.

“أنا غلطان – بهاء سلطان”.

ابتهج الجمهور مع عودة المطرب بهاء سلطان مرة أخرى إلي الساحة بعد انتهاء الخلاف مع المنتج نصر محروس الذي أفرج عن ألبومه “سيجارة” أواخر 2021.

“أنا غلطان” أغنية تثبت أن العمل الجيد قادر على حصد نجاح ولو على مدى طويل نسبيًا، في تلك الاغنية نجد قدرات عزيز الشافعي كشاعر وملحن لكنه للأسف يصر على إهدار إمكانياته القوية جدًا في أغنيات استهلاكية لا تستمر لأكثر من أسبوع، لكن يعيش مرحلة قنص الفرص بالانتشار المكثف ولو  على حساب قيمة فنية يقدمها.

YouTube player

“عليكي عيون – أحمد سعد”

يعيش أحمد سعد أزهى فترة في مسيرته الفنية، استطاع في هذا العام محو الصورة السلبية التي تكونت عنه سابقًا، في تلك الأغنية يتعاون “سعد” مع الشاعر “محمد الشافعي” الذي كتب أغنية “الوقعة الأخيرة” للمطرب حمزة نمرة، كلمات عاطفية حالمة رقيقة جدًا ابتعدت عن الإفيهات المبتذلة مع لحن سعد الذي بين قدراته القوية كواحد من أقوى الأصوات المتواجدة على الساحة، وأعطته إشارة أن الأغنية لا يشترط أن توافق هوى سوق الغناء كي تنجح.

YouTube player

“لوحة باهتة – أنغام”

بعد سلسلة من الأغاني الضعيفة جدًا ، تعود أنغام مع الشاعر “نادر عبد الله” كي تتحفنا بواحدة من أحلى ما غنت في أخر عشر سنوات، فكرة جيدة عبرت نادر عبد الله عنها بعمق شديد و بمفردات جديدة مع بعض الصور التي قلما نراها في الأغنية الأن، مع لحن تعبيري جدًا من الملحن والمطرب “تامر عاشور” لم يهتم بأن يستعرض لحنيًا كونها أغنية لمطربة بحجم أنغام قادرة على أن تغني أي شئ وفضل أن يصنع لحنًا يتماهي مع فكرة الكلمات، مع توزيع سلس وبسيط من المخضرم طارق مدكور.

YouTube player

“للي – محمد منير”

يمكن أن نقول على تلك الأغنية أنها كانت مفاجأة العام، كلمات شديدة القوة من الممثل “أكرم حسني” مكتوبة على لحن من التراث وتوزيع إيقاعي بسيط من أمير محروس، الأغنية فجرت حالة من الجدل بسبب اتهام أكرم باقتباس شطر من أحد شعراء العامية، وخرج أحد المطربين يتهمه بسرقة اللحن المقتبس أصلًا من الفلكلور، ولم يكن الأمر سوى نفسنة على أكرم حسني لأنه صنع أغنية للملك منير ونجحت في ظل ان الكل حبس أكرم حسني في الأغاني البسيطة الكوميدية التي يصنعها في أعماله الدرامية.

YouTube player

“ضي القمر – محمد محسن”

بعد سنين من التجريب في سوق البوب يعود المطرب محمد محسن بفكرة خارج الصندوق بأن يغني ألبومًا كاملًا بكافة اللهجات العربية، وأختار أن يبدأ بأغنية “ضي القمر” المكتوبة باللهجة الليبية من نظم الشاعر الليبي “سالم العالم” ولحن “تامر العلواني” وتوزيع خالد عز.

الكلمات قوية جدًا في مزيج ما بين الفصحى والعامية الليبية وبلحن شديد الروعة وأن عابها هو توزيعها الضعيف مقارنة بهما.

إقرأ أيضا
الفنان حسين رياض

YouTube player

“نفسي أحبك – كايروكي”

يحلق فريق كايروكي خارج سرب الموسيقى المستقلة التي لم تعد مستقلة الأن، بإصراره الحفاظ على هويته الموسيقية، أغنية عاطفية فكرتها بسيطة جدًا بمفردات جمعت ما بين اللهجة المصرية والمغربية مع المطربة “سارة مول البلاد” بطريقة مباشرة حالمة دون فذلكة أو ادعاء أو تنظير مبالغ فيه.

YouTube player

“قلب فى الدفاتر – مُسلم”

صدرت تلك الأغنية قبل نهاية العام بأسبوع تقريبًا، الأغنية جيدة على مستوى الكلمات ولحن تعبيري أداه مُسلم بإحساس عالي جدًا، في تلك الأغنية وضح الفارق الشاسع بين الموهوب الحقيقي وبين من يدعي الموهبة ويصر على أنه نجمًا رغم أنف الجميع.

YouTube player

عزيز الشافعي .. موسم صيد الفرص

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان