تقرأ الآن
قبة سنجر الحلبي في مصر .. أثر ينتمي لرجل حاول حكم مصر مرتين

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
529   مشاهدة  

قبة سنجر الحلبي في مصر .. أثر ينتمي لرجل حاول حكم مصر مرتين

قبة سنجر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بمنطقة الخليفة وعند تلاقي شارع السيوفية مع الحلمية تقع قبة سنجر الحلبي المعروفة باسم قبة المظفر وبسبب هذه التسمية يعتقد البعض أنها تعود للمظفر قظر لكن حقيقتها أنها تعود للحلبي.

قبة سنجر الحلبي وما بها

قبة سنجر
قبة سنجر

القبة تعلو غرفة لها واجهة واحدة وبداخلها قبر علم الدين سنجر ومكتوب عليه “هذا قبر العبد الفقير إلى ربه علم الدين سنجر المظفر توفى إلى رحمته في 17 صفر 722”.

اقرأ أيضًا
شوارع المحروسة .. حي البساتين الذي أسسه المماليك

وصفت كتب الآثار في دولة المماليك شكل حجرة قبة سنجر الحلبي بأنها مربعة يعلوها قبة تبدأ منطقة إنتقالها بنهاية جدران الحجرة الخارجية وهي مثمنة الشكل فتح بكل ضلع من أضلاعها نافذة مستطيلة، يعلو ذلك رقبة القبة التي يعلوها شريط كتابي بخط الثلث المملوكي، أما قطاع القبة من الخارج فمضلع بضلوع رأسية مكونة من أربعة وعشرين ضلعاً يتخللها خرزانات ويتوجها هلال نحاسي، وتطل الواجهة الرئيسية على شارع السيوفية، وهو عبارة عن فتحة مستطيلة يعلوها عتب يعلوه نافذة مفصصة من ثمانية فصوص مفرغة في الحجر”.

سنجر الحلبي وحلم حكم مصر

 غرفة قبة سنجر
غرفة قبة سنجر

يصف بن تغري بردي في كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة شخصية علم الدين سنجر بن عبدالله الحلبي بأنه أحد الموصوفين بالشجاعة والإقدام لما شهده من عدة حروب.

بعد موت عز الدين أيبك قرر مماليكه تعيين نجله الصغير نور الدين علي بن معز الدين أيبك بينما أُخْتِير قطز أتابكًا له (بمثابة منصب وزير الدفاع)، فيما طُرِح اسم الأمير علم الدين سنجر الحلبي ليكون نائب السلطان لكن مماليك عز الدين أيبك رفضوا هذا وجعلوا قطز يجمع بين منصب الأتابك وبين منصب نائب السلطنة.

إقرأ أيضا
مروة عيد عبد الملك

 تمثال بيبرس
تمثال بيبرس

وصل الظاهر بيبرس لحكم مصر باتفاق كل المماليك عدا سنجر الحلبي الذي أعلن نفسه حاكمًا عليها هي ودمشق وسمى نفسه الملك المجاهد، ولما استتب الأمر للظاهر بيبرس ألقى القبض عليه وحبسه إلى أن مات بيبرس وأُفْرِج عنه بعدها.

مسجد قلاوون في القدس
مسجد قلاوون في القدس

عندما تولى الملك المنصور قلاوون حكم مصر قرر سنجر أن لا يبايعه وأراد الانفراد بحكم الشام فجرد حربًا عليه وتمكن من هزيمته، وبعدها أكرمه المنصور قلاوون لكن سنجر خانه فلقي مصيره بالسجن وظل فيه حتى موته ودُفِن في قبته الموجودة حاليًا.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان