رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
973   مشاهدة  

قصة الصحراء الغربية .. الجزء الأعظم في الأراضي المصرية

الصحراء الغربية


تحكي صفحات التاريخ الطبيعية لنا عن ماضي أرض الصحراء الغربية التي تعد من أقدم البقاع التي وطئتها قدم إنسان، بمميزاتها الفريدة وموقعها الخلاب، وتضاريسها الشبيهة بكوكب المريخ، وثرواتها المتعددة، ومياهها الجوفية الطبيعية المختلفة الدافئة والباردة وشديدة السخونة، فهي ليست صحراء عادية، فلقد حباها الله ألوان متعددة لترسم أعظم لوحة عرفتها الطبيعة فهي صفراء حينا وبيضاء حينا وسوداء حينا وخضراء حينا.

اقرأ أيضًا 
قافي الأثر .. رئيس مباحث البادية القادر على جمع المعلومات من رمال الصحراء!

تمتد جنة الصحاري على طول 1200 كيلومتر وعلى 861 كيلو متر مربع، لترسم أكبر لوحة فنية طبيعية، اختلط فيها الجمال مع القسوة، وامتزجت الروعة مع الشراسة، تراصت الصحراء بجانب الوديان، وتعانقت الجبال مع الواحات، فما كان للعطش إلا عيونها المنسابة، وتلال الملح تزينت بأعشابها الطبية، لتأتي الرمال لتنساب في كل أرجائها.

سكان الصحراء الغربية

الصحراء الغـريـبـيـة
الصحراء الغـريـبـيـة

يسكن هذه الصحراء أقل من مليون نسمة، وبها 7 واحات مأهولة بالسكان يقطنها 253 ألف مواطن، وأما باقي السكان فهم يعيشون في المنطقة الشمالية للصحراء الممتدة على طول ساحل البحر المتوسط، على الرغم من أنها تمثل 68.1% من مساحة مصر، ويعتبرها العلماء الامتداد الطبيعي والجيولوجي لمصر.

وقد كشفت دراسة للاستشعار عن بعد أن الصحراء الغربية تحتوي على حوض لنهر قديم أطلق عليه اسم “توشكى” وهو في منطقة شرق العوينات، وقد أعده العلماء ثاني أكبر الأحواض المائية القديمة بمصر بعد نهر النيل، فتم حفر المئات من الآبار الجوفية، كما أن هناك بيانات من رئيس المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأمم المتحدة، تشير إلى أن هناك خزان جوفي كبير في الصحراء الغربية يكفي لزراعة 7 مليون فدان باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

جمال الطبيعة

الصحراء الغربية
وبطبيعة الصحراء الغربية فهي مكونة من الكثبان الرملية والعديد من الأخاديد والوديان والهضبات الجبلية، كما ينتشر بها العديد من الظواهر الطبيعية ونحوت الصخور الرائعة، كما هناك العديد من المظاهر الحضارية والظواهر الجيولوجية، وتنوعا بيولوجيا، كما تحتضن رمالها العديد من المواقع الأثرية.

وتحتوي على 10 محميات طبيعية، وهذه النسبة تعد ثلث ما سجل من المحميات بمصر، وتمتد على مساحة 64 ألف كيلو متر مربع، وتمثل 43% من إجمالي مساحة المحميات الطبيعية في مصر، ومن على سبيل المثال هناك محمية الجلف الكبير، والتي تضم “جبل العوينات، النيزك، وادى صورة، كهف المستكاوى، وادى عبدالملك، وادى بخيت ووادى حمرا، كما يظهر العديد من الرسومات المجسدة على صخورها لأشكال الحياة تدل على مرورها بعصر جيولوجي مطير شهد معيشة النعام والزراف والغزلان ونمو أشجار الأكاسيا (السنط) وأشجار المرو.

إقرأ أيضا
أغاني رمضانية

سكان الصحراء

الصحراء الغربية
وفي الصحراء الغربية يعيش سكان يعشقون كل حبة رمل بها لأنه تعرفوا على أسرارها الخاصة، فهم قبائل عربية عاشت منذ مئات السنين في هذه الطبيعة الخلابة، وعلى رأس هذه القبائل أولاد على الأبيض، وعلى الأحمرو قبائل السننة، والجميعات، والقطعان، والمرابطين، وقبائل أخرى متفرقة.
ومن أهم أنواع السياحة في الصحراء الغربية السياحة العلاجية، والبيئية، والفرعونية والمسيحية، والإسلامية، وسياحة السفارى، والرالى، والسياحة العلمية والبحثية.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان