رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬331   مشاهدة  

قصة النهاية الحقيقية لـ “ريتشارد قلب الأسد” مات بسهم طفل في بلده

قلب الأسد ....قصة النهاية الحقيقية لـ "ريتشارد قلب الأسد" مات بسهم طفل في بلده
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت نهاية ريتشارد قلب الأسد ملك الإنجليز نهاية درامتيكية ، فبعد أن تم لريتشارد قلب الأسد توقيع معاهدة الصلح مع صلاح الدين عام 1192 م، و التي نصت على احتفاظ الصليبيين بالمدن الساحلية بين صور و يافا بما فيها عكا و حيفا و قيسارية، كما نصت علي حرية المسيحيين في الحج إلى بيت المقدس، و كذلك تخريب عسقلان التي تقع علي الطريق إلي مصر، أقلع ريتشارد من فلسطين عائداً إلى بلاده.
و في الطريق توقف في قبرص و استولى عليها بجيوشه و عين جي دي لويزينيان ملكاً عليها.

أوروبا كلها كانت في ذلك الوقت مستنفرة ضد ريتشارد قلب الأسد لأسباب مختلفة، فهو لم يرجع بمفاتيح أورشليم كما وعد، مما أفقده مساندة الشعوب المسيحية في أوروبا و تركوه لقمة سائغة لمؤامرات الأعداء و خيانة الأقرباء.

قلب الأسد
ريتشارد قلب الأسد

ففيليب أغسطس كان مصراً على الثأر من ريتشارد لما سببه الأخير له من إهانات الواحدة تلو الأخرى أثناء وجودهم في فلسطين، كما كان يطمع في الاستيلاء على أملاك ريتشارد في نورماندي.

و أعوان كونراد دي مونفرات اتهموا ريتشارد بتدبير اغتيال أميرهم في صور، فنصبوا له الفخاخ في كل أرجاء أوروبا للإيقاع به، و كذلك الامبراطور الروماني المهان من جراء طرد ملك قبرص التابع له و تولية أحد أتباع ريتشارد مكانه.

أما جون شقيق ريتشارد  في إنجلترا، فكان يراهن على عدم قدرة ريتشارد في بلوغ شواطئ إنجلترا مع كل هذه المؤامرات المحاكة ضده في أوروبا و كان علي حق.

رست سفن ريتشارد عند مدينة ساحلية في اليونان، و تخفى ريتشارد في زي أحد فرسان الهيكل لخداع جواسيس فيليب و الإمبراطور الروماني المنتشرين في كل مكان، و بالفعل استطاع ريتشارد عبور جبال الألب متخفيا.

قلب الأسد
فيليب اغسطس

و لكن على مشارف مدينة فيينا سقط في قبضة رجال الدوق النمساوي ليوبولد الذي كان يحمل حقداً عميقاً لريتشارد، لأن الأخير أهانه بعد الاستيلاء على عكا من المسلمين و ألقى جنود ريتشارد براية دوق النمسا من فوق أسوار عكا.

تلقى دوق النمسا ليوبولد جائزته من الإمبراطور الألماني وهي عبارة عن ستين ألف ليرة من الفضة مقابل تسليم ريتشارد، الذي اقتيد إلى سجنه في قلعة علي نهر الدانوب، وأُعلن أن فدية إطلاق سراح ملك الإنجليز مقدارها مائة ألف مارك فضي، وهي فدية باهظة في ذلك الوقت كانت تساوي نصف خزينة مملكة إنجلترا.

و بالطبع لم يكن أخوه جون متلهفاً لدفع الفدية، فمكث ريتشارد قلب الأسد في سجنه سنتين، حتى جمعت الفدية من كل مقاطعات إنجلترا و نورماندي و سددت للإمبراطور الألماني الذي أطلق سراح ريتشارد في الرابع من فبراير 1194م، و عاد إلي إنجلترا، و قضي علي تمردات أخيه جون و عفا عنه.

أما نهاية ريتشارد فقد جاءت بعد ذلك بخمسة أعوام، أي عام 1199م ، فقد تمردت إحدى المقاطعات الصغيرة و تحصن باروناتها في قلعة صغيرة و لكنها حصينة، إلا أن ريتشارد أصر على الخروج بنفسه لسحق هذا التمرد والتنكيل بالمتمردين، و رفض طلبهم بالاستسلام مقابل العفو عنهم.

إقرأ أيضا
مجمع الشفاء الطبي

وأمام القلعة بدأ ريتشارد قلب الأسد يعد لهجوم كاسح على القلعة وأخذ يجول حول القلعة جيئاً وذهاباً غير عابئ برماة السهام علي أسوار القلعة، فقام واحد منهم بإطلاق سهمه على ريتشارد فأصاب ذراعه.

ولكن ريتشارد لم يعبأ بجرحه و قاد هجومه الكاسح على القلعة، فلم يلبث جرحه أن تفاقم و لم يفلح استخراج السهم في تخفيف الاحتقان، فقد تورم الذراع و أصابته الغرغرينة التي تفشت في جسده كله و أدت إلى وفاته في النهاية في 6 أبريل 1199م.

و تبين بعد ذلك أن رامي السهم لم يكن إلا فتى صغير ادعى أن ريتشارد قتل أباه و أخويه، و أنه أراد أن يثأر لهما، و بذلك قيل عن موت ريتشارد بهذه الطريقة أنه “الأسد الذي قتلته نملة”.

الكاتب

  • قلب الأسد وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
3
أعجبني
14
أغضبني
3
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان