رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
826   مشاهدة  

قصة قضية المخرج أحمد يحيى والمخدرات “كاد أن يخرج منها بالبراءة”

المخرج الراحل أحمد يحيى
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أخذت مسيرة المخرج أحمد يحيى تتغير بشكل كبير بسبب المخدرات مع مطلع تسعينيات القرن الماضي وكانت فترة زاخرةً بحوادث التعاطي.

اقرأ أيضًا
“كتبه دفاعًا عنه” قصة مقال قاسي كتبه محمود السعدني عن إدمان حاتم ذو الفقار

لم يتصور أحد أن صاحب أفلام «حتى لا يطير الدخان، مراهقون ومراهقات، الخادم» والتي تناولت قصص التعاطي والإدمان، أن يتورط في قضية كهذه.

تفاصيل قضية المخرج أحمد يحيى

المخرج أحمد يحيى
المخرج أحمد يحيى

بدأت مشكلة المخرج أحمد يحيى في 17 نوفمبر 1991 م عندما تمكن قسم مكافحة المخدرات في مديرية أمن القاهرة من القبض على المخرج السينمائي أحمد يحيى أثناء وجوده في شقة تاجر مخدرات بالساحل بتهمة تعاطيهما الهيروين حيث تم ضبط 5 جرامات هيروين وقد تولى التحقيق أشرف عيسى مدير نيابة المخدرات بأمانة سر فوزي سمعان.

تحريات المباحث حينها أفادت أن محاسب اسمه رفعت محمد السيد العدوي مقيم في 5 شارع السيد يسري في الساحل يقوم بالاتجار في المواد المخدرة ويستخدم مسكنه وكرًا لتعاطي وشم الهيروين وبعرض المعلومات أمام اللواء زكريا رياض مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة، أمر بضبط المتهم حيث تم الحصول على إذن من نيابة المخدرات.

من متابعة الصحف لقضية أحمد يحيى
من متابعة الصحف لقضية أحمد يحيى

داهمت قوة مسكن المتهم والتي قادها العميد معتصم محمد عبدالمعطي رئيس قسم مكافحة المخدرات بأمن القاهرة واشترك فيها المقدم مصطفى بدر والمقدم أحمد فتحي والمقدم حسين والي والرائد علاء عزمي، وألقي القبض على المحاسب وكانت المفاجأة وجود المخرج السينمائي أحمد يحيى بمسكن المتهم حيث كانا يتعاطيان الهيروين وضبط بحوزتهما 5 جرامات من الهيروين فتمكن العقيد عبدالله الوتيدي وكيل قسم المكافحة من ضبط المخرج وباشرت النيابة التحقيق، وقام أشرف عيسى وكيل أول نيابة المخدرات بمعاينة الشقة وأمر بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيق وترحيلهم إلى سجن طرة.

المخرج أحمد يحيى وزوجته
المخرج أحمد يحيى وزوجته

بعد أيام قرر قاضي المعارضات حبس المخرج أحمد يحيى 15 يوم على ذمة التحقيق فيما وجهت له تهمة أخرى وهي حيازة تذكرة هيروين في علبة سجائر أثناء تواجده في سجن طرة للمحبوسين احتياطيًا ووجهت له تهمة حيازة الهيروين بقصد التعاطي.

بدأت محاكمة المخرج أحمد يحيى في 16 فبراير سنة 1992 م وبعد أيام قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار جرجس كامل يعقوب وحضور أشرف عيسى وكيل النيابة، براءة المخرج من تهمة تعاطي المخدرات ومعاقبة صديقه رفعت محمد العدوي بالحبس سنة وغرامة 50 ألف جنيه، لكن كانت تهمة أخرى تلاحق المخرج وهي الحيازة.

إقرأ أيضا
الفنانة منى جبر وارتداء الحجاب
خبر حبس المخرج أحمد يحيى
خبر حبس المخرج أحمد يحيى

في 18 إبريل سنة 1992 قرر القاضي عبدالقادر إسماعيل صبري معاقبة المخرج أحمد يحيى بالحسب سنتين مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنيه في تهمة حيازة تذكرة هيروين داخل سجن طرة كان قد تركها في علبة سجائر سوبر؛ النقيب أحمد سليمان ضابط مباحث سجن طرة قال أنه وردت معلومات تفيد إحراز المتهم بودرة الهيروين في غرفته بعنبر التأديب وتم تفتيشه وضبط تذكرة الهيروين في علبة السجائر السوبر، واتفق مع الشهادة مساعد الشرطة عبدالعزيز حسنين وعلى إثر ذلك تم حبسه سنتين.

المراجع

  • جريدة الأهرام – عدد 18 نوفمبر 1991 م

  • جريدة الجمهورية – 21 نوفمبر 1991 م

  • جريدة الوفد – عدد 19 إبريل 1992 م

الكاتب

  • المخرج أحمد يحيى والمخدرات وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان