رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
75   مشاهدة  

قلعة تثير جدلاً كبيرًا في بولندا بسبب تهديدها للبيئة

بولندا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تعد غابة نوتيكا في غرب بولندا موطنًا لواحد من أكثر المباني إثارة للجدل في البلاد، وهو مجمع على طراز العصور الوسطى يُعرف باسم قلعة ستوبنيكا.

بدأ بناء قلعة ستوبنيكا في عام 2015. لكنه لم يبدأ في جذب الانتباه على مستوى البلاد حتى عام 2018. عندما بدأ الناس يتساءلون عن هذا الهيكل العملاق الذي يرتفع على حافة محمية طبيعية معروفة، فيما بدا وكأنه جزيرة من صنع الإنسان في بحيرة ستوبنيكا.

بدأت الصور الجوية لقلعة من 15 طابقًا تشبه العصور الوسطى ترتفع في وسط جنة طبيعية نقية على بعد حوالي 50 كيلومترًا من مدينة بوزنان تنتشر على الإنترنت وتثير فضول الناس. ما هو هذا المبنى؟ من هو المالك؟ كيف حصلوا على تصريح بناء له، بالنظر إلى موقعه على حافة منطقة حماية خاصة للطيور؟

لقد مرت أكثر من خمس سنوات منذ أن بدأت قلعة ستوبنيكا في احتلال عناوين الأخبار لأول مرة في بولندا. على الرغم من أنها كانت في قلب معارك قضائية متعددة وعمليات إقالة رسمية حكومية، إلا أن الغموض المحيط بالهيكل المصمم على طراز العصور الوسطى لا يزال قائمًا. لسنوات، لم يكن أحد يعرف حقًا من هو مالك قلعة ستوبنيكا. اشتبه البعض في أنه مشروع الملياردير يان كولتشيك، الذي توفي في عام 2015. لكن يعتقد بعض منظري المؤامرة أنه زيف وفاته. بينما تزعم بعض المصادر الأخرى أنه يخص الطبيب ورجل الأعمال باول إن. أثارت أموال البناء أيضًا جدلًا، مع ادعاء بعض المصادر الإخبارية أنها نشأت من حسابات خارجية.

كما يتم الخلاف حاليًا على الغرض من المبنى. بينما يصر محامو المطور على أن قلعة ستوبنيكا ستكون الإقامة الشخصية لموكلهم، كانت هناك تكهنات منذ فترة طويلة بأنه سيتم تحويلها إلى فندق فاخر، أو تحويلها إلى مجمع سكني للأثرياء والأقوياء. يجد الكثير من الناس صعوبة في تصديق أن أي شخص، بغض النظر عن مدى ثرائه، سينفق 91 مليون دولار على مسكن شخصي.

عندما انتشرت صور قلعة ستوبنيكا العملاقة لأول مرة في عام 2018، أثارت غضبًا كبيرًا بين نشطاء البيئة وعامة الناس. في السنوات التي تلت ذلك، جمع المحققون أدلة حول كيفية الحصول على تصاريح البناء. كذلك ما إذا كان المطور يمكنه بالفعل البناء بالقرب من محمية طبيعية، مع بناء جزيرة اصطناعية على بحيرة ستوبنيكا.

في يوليو 2020، اتهم مكتب المدعي العام في بوزنان 6 أشخاص، بمن فيهم ممثلون عن المستثمر ومهندس معماري ومسؤولون محليون. خلال نفس العام، أقيل حاكم المقاطعة من منصبه. في أوائل عام 2021، بدأ المكتب المركزي لمكافحة الفساد تحقيقًا آخر: الاشتباه في تمويل استثمارات من غسل الأموال بسبب تحويلات من حسابات خارجية في قبرص.

بحلول أغسطس 2021، ألغى كبير مفتشي الإشراف على البناء تصريح البناء لقلعة ستوبنيكا. لكن تم استئناف القرار على الفور من قبل المطورين، واستمر البناء منذ ذلك الحين. تُظهر الصور الحديثة واللقطات الجوية أن السطح الخارجي للمجمع المصمم على طراز العصور الوسطى قد اكتمل تقريبًا. بما في ذلك برج يبلغ ارتفاعه 90 مترًا يرتفع من وسطه.

إقرأ أيضا
صندوق ورق

تقدر مصادر قريبة من المشروع أن قلعة ستوبنيكا ستكتمل في حوالي عام 2025. بينما يتكهن آخرون بأنها قد تنتهي بهدمها من قبل بولندا، بسبب موقعها المثير للجدل، على حافة محمية طبيعية محمية. الشيء الوحيد المؤكد هو أن مصيرها غير مؤكد حاليًا.

الكاتب

  • بولندا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان