رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
31   مشاهدة  

كبسولة نفسية..ما هي تركيبة الشخصية؟

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


تحدثنا سابقا عن أنواع القلق وتمييز السواء من عدمه، ولكننا لم نتطرق إلى تركيبة الشخصية نفسها، فمم تتكون الشخصية؟ وهل لها أجهزة كالجسد بالضبط؟

تركيبة الشخصية

للشخصية ثلاث أجهزة هي: الهو، الأنا، والأنا الأعلى، والهو عبارة عن مستودع الطاقة النفسية، يتكون من كل ما هو موروث وكائن منذ الولادة بما في ذلك الغرائز الجنسية والعدوانية  القوية الهائجة، وكذلك الرغبات المكبوتة، أي يمكننا تلخيص الهو في أنه طبيعة الإنسان الحيوانية قبل أن يتعلم التهذيب.

والهو لا يكبر أبدًا، وأكبر دليل على ذلك أننا إذا راقبنا رجلًا في الثمانين من عمره، سنجده مازال يشتهي الفتيات ويحب الحلويات ولديه نفس النزعات الشهوانية التي تعبر عن الهو.

أما ثاني تركيب من تركيبة الشخصية فهو الأنا، ويمكنك تخمين وظيفة هذا الجهاز، فإن الأنا ينبثق من الهو ولكن يجعل الإنسان يفكر في تبعات تصرفاته وإذا كانت مناسبة للمجتمع أم لا.

فيمكننا أن نعتبر الأنا الجانب المنظم من الهو، ويستوعب الأنا أن الاستمتاع الفوري للدوافع مجلبة للمتاعب، فيتعلم لذلك الانتظار حتى إيجاد طريقة تناسبه وتتماشى مع ظروفه وإمكانياته.

 أقرأ أيضا…يوميات القلق 

والأنا هو مركز الشعور والقوة والإرادة واختبار الواقع ومركز الحكم، وله السيطرة على العمليات العقلية ، ويعرف الأنا ما يدور في البيئة الميحطة به.

وربما ينام الأنا ولكنه يمارس لونا من الرقابة حتى على الأحلام!..فتجد نفسك في الحلم تصحح الخطأ وتقول هذا صواب وهذا يصلح، فالذي يفعل ذلك هو الأنا نفسه أثناء النوم.

وإذا أحببنا تلخيص ما سبق ذكره، يمكننا قول أن الأنا هو ذلك التنظيم الذي يمكننا من الشعور بأنفسنا، فيقوم بوظيفة ندركها ونشعر بها في أنفسنا، كأن تقول: أنا أعتقد، أنا أحب، أنا أكره، أنا أفعل أو لن أفعل….إلخ.

أما عن أخر جهاز من أجهزة تركيبة الشخصية فهو الأنا الأعلى، ومن اسمه تستطيع استدلال وظيفته، فهو يسيطر على الأنا نفسه والضمير اللاشعوري له، وللأنا الأعلى ثلاثة وظائف: كف دفعات الهو، إقناع الأنا بإحلال الأهداف الخلقية محل الأهداف الواقعية، والعمل على بلوغ الكمال.

إقرأ أيضا

ويمكننا تلخيص كل ما سبق أن الأنا  عبارة عن المكون النفسي للشخصية، والهو المكون البيولوجي الحيوي، والأنا الأعلى المكون الاجتماعي الأخلاقي للشخصية، وهذا حسب مدرسة التحليل النفسي.

المصدر

كتاب أصول الصحة النفسية للأستاذ الدكتور أحمد محمد عبد الخالق

الكاتب

  • إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان