رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
214   مشاهدة  

كل ما تريد معرفته عن ورش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 30

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي


صرح الدكتور “سامح مهران” رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بتنظيم عدد من الورش المسرحية المختلفة ضمن فعاليات المهرجان، التي تقام خلال الفترة من ١ إلي ٨ من شهر سبتمبر المقبل .

تفاصيل الورش المسرحية 

وجاءت الورش ـ حسب الموقع الرسمي للمهرجان ـ  كالآتي :

1ـ ورشة رسم وبناء الشخصية: و يحاضر فيها المدرب” لوك لينر” الحاصل على ماجستير الفنون الجميلة في التمثيل من معهد التدريب المسرحي المتقدم ، كما أنه مدرب تمثيل منذ أكثر من ٢٠ عامًا في مجال  إنتاج الأفلام والمسلسلات. درب ” لوك” الكثير من الممثلين المحترفين، كما عمل في بعض الأعمال السينمائية كممثل، وله عدد من المشاريع التجريبية ومؤسس فرقة ارتجاليا . يُشار إلى أن مدة ورشة رسم وبناء الشخصية يومان ابتداءً من ٢ إلى ٣ سبتمبر المقبل .

2ـ ورشة مسرح إعادة التمثيل (تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي ): وتقدم هذه الورشة ” داليا صبور” ؛ وهي ممثلة ومدربة تمثيل ،و فنون أداء ومسرح تطبيقي و ممارس للدراما العلاجية بالإضافة إلى الدراما النفسية للتعافي من الصدمات والشقاء الشخصي، وهي أيضًا مؤسسة فرقة شغف للمسرح المجتمعي التي تقدم في جميع أنحاء القاهرة ، وبحسب إدارة المهرجان فإن مدة الورشة ٤ أيام ابتداء من ٣ إلى ٦ سبتمبر المقبل .

3ـ ورشة تقنية:  ويقدمها مدرب التمثيل ” نديم ” الذي درس مع العديد من الممارسين من بينهم : ينك هودن ستينسترا ، صمويل بول أنجيل ، جيمس كير ، دي تريفيس ، بن ريفرز ، هيكتور أريستسابال في لندن، وكولومبيا واستراليا والمملكة المتحدة. و شارك “نديم”  في العديد من الأعمال في المسرح والسينما والتليفزيون في لندن وألمانيا والقاهرة ، وعن مدة الورشة  فهم ٣ أيام ابتداء من ٢ إلى ٤ سبتمبر .

4ـ ورشة بروقة ممتدة:  وتقدمها الدكتورة “نورا أمين” وهي مصممة رقصات ،ومخرجة مسرح ، ومؤلفة ، وباحثة أسست المشروع المصري لمسرح المستضعفين و شبكته العربية في لبنان والمغرب والسودان ، حاصلة علي درجة الدكتوراه في  الفنون المسرحية والسياسية الثقافية من جامعة هيلسهايم.

يغطي عملها الخطاب النسوي وموضوعات الاضطهاد والعدالة الثقافية وشفاء الصدمات . تبعًا للبرنامج التدريبي الذي صممته “نورا أمين” للمشروع المصري لمسرح المقهورين عام ٢٠١١م ، و تقدم الورشة تدريبات متنوعه من بينها ألعاب للممثلين ولغير الممثلين ، تقنيات من مسرح المنتدي ، وتعبيرات حركية راقصة للمداواة النفسية . مدة الورشة ٤ أيام ابتداء من ٢ إلى ٥ سبتمبر .

5ـ  ورشة تنمية مصادر التمويل : يقدم الورشة المخرج المسرحي “أحمد العطار”، وهو  كاتب مسرحي ومدير ثقافي،  وهو مؤسس للعديد من المؤسسات الثقافية المستقلة في مصر  مثل : استوديو عماد الدين؛ وهو من أقدم مراكز التدريب في القاهرة .

كما أسس مهرجان وسط المدينة للفنون المعاصرة؛ أكبر مهرجان سنوي دولي للفنون المعاصرة في مصر . ولم تقتصر أعمال “العطار” عند هذا بل هو المدير الفني لساحة روابط للفنون، و أخرج العديد من الأعمال المسرحية.

تم تكريم” العطار”  في أكثر من دوله : لندن ، هولندا ، سويسرا ، مصر ، لبنان ، السويد ، البرتغال وغيرهم ، كما حصل علي جائزة أفضل ممثل في الدورة الثانية والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في يناير ٢٠١٠، كما حصل علي جائزة أفضل نص مسرحي عن مسرحية “الحياة جميلة أو تنتظر عمي من أمريكا” . عرض لأول مرة في القاهرة النسخة العربية من “كل شيئ رائع” لدانكان مالك ميلان ، ومن المقررا ن يقوم بجولة في مصر في خريف ٢٠٢٣ وأبوظبي في ربيع ٢٠٢٤ ، وأيضًا حصل “العطار” علي لقب “فارس” من وسام الفنون والآداب” عام ٢٠١٨ م من قبل وزارة الثقافة الفرنسية.

وجدير بالذكر أن الورشة التي يقدمها ” العطار” هي ورشة  الورشة م للمبتدئين وكذلك للمهنيين،  وسيتعلم المتدربين أساسيات جمع التمويلات وأنواع مختلفة من الممولين ، وتمويل المؤسسات والصناديق الاستئمانية ، والتمويل الفردي ، وعن مدة الورشة فهي يومان ابتداءً من ٤ إلي ٥ سبتمبر .

6 ـ ورشة موسيقي الجسد والمسرح: وتقدم هذه الورشة الدكتورة “ياسمين فراج” الناقدة الموسيقية بأكاديمية الفنون، ورئيس قسم الإنتاج الابداعي بالمعهد العالي لفنون الطفل. حصلت” فراج”  علي ماجستير التربية الموسيقية تخصص موسيقي عربية جامعة حلوان ، ودكتوراه الفلسفة في التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة القاهرة .

من مؤلفاتها كتاب “الزُخرفة اللحنية في موسيقي محمد عبد الوهاب ” عام ٢٠٠٧، وفصل في كتاب “التاريخ والموسيقي “بعنوان البنية الموسيقية وعلاقتها بالنص الشعري في الأشكال الغنائية المصرية ، وكتاب “الغناء والسياسة” في تاريخ مصر عام ٢٠١٤، وكتاب “شدو الألحان” عام ٢٠٢٠، وكتاب “دراسات في النقد الموسيقي” عام ٢٠٢١، وكتاب “موسيقي دراما الشاشات” الجزء الأول عام ٢٠٢٢ ، وكتاب “المسرح الغنائي في مصر من بدايته وحتي نهايات القرن العشرين” تحت النشر لهذا العام .

كما أن ” فراج”  عضو لجنة مشاهدة واختيار العروض الأجنبية والعربية في الدورة الخامسة والعشرين ، والسادسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر . حصلت “ياسمين فراج”  علي الجائزة الشرفية في مسابقة “جائزة محمود قطاط الدولية لعلوم الموسيقي” بتونس عام ٢٠١٧ عن كتاب “المناهج النقدية في الموسيقي العربية” ، وحصلت أيضًا علي تكريم من مملكة البحرين عن تأطير ورشة “الموسيقي في المسرح” عام ٢٠٢٢

وتهدف الورشة إلى التدريب علي استخدام الجسد كآلة موسيقية معبرة دراميًا في العرض المسرحي من خلال عنصري الموسيقي . مدة الورشة ٣ أيام ابتداءً من ٤ إلى ٦ سبتمبر .

7ـ  ورشة توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للمثل : وتقدم هذه الورشة الدكتورة” إنچي البستاوي” وهي ممثلة ومدربة تمثيل ومخرجة، حاصلة على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج .

حصلت علي العديد من الجوائز كأفضل ممثلة في مهرجان المخرجات المبدعات ، كما حصلت علي الدكتوراه في فلسفة الفنون في تخصص الارتجال المسرحي وتعتبر البستاوي أصغر الباحثات اللاتي حصلن علي درجة الدكتوراه ف تاريخ المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر .

قامت ” إنجي” بالتدريس في عدة جهات منها المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة والإسكندرية ، كما شاركت  بإدارة ورش الارتجال في : فرنسا ، الكويت ، تونس ، الجزائر وغيرها . أخرجت عديد من المسرحيات منها: المادة ٣٣٠ التي شاركت بالمهرجان الدولي للمسرح في فرنسا ، كما أخرجت عرض طر طوف من بطولة كوكبة من الممثلين المحترفين ” احمد صيام ، نهير أمين ” ، وعُرض لها مؤخرًا مسرحية ( فورقيعه ) للكاتب نادر صلاح الدين علي خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية عام ٢٠٢٢ .

إقرأ أيضا
حفل الزفاف

وتهدف الورشة إلى التعرف علي الارتجال كمصطلح ، تاريخه ومراحل تطوره ، وأهميته بالنسبة للمثل والتعرف علي الأسس والمعايير الصحيحة للارتجال ، تنمية مهارات وقدرات الممثل والتعرف علي ادواته الداخلية والخارجية ، والفرق بين الارتجال والتفكير الإبداعي لدي الممثل . وصرحت البستاوي عبر صفحتها علي موقع التواصل فيس بوك عن مدي سعادتها واهتمامتها بفعاليات المهرجان . وجدير بالذكر أن مدة الورشة ٤ أيام ابتداءًا من ٤ إلى ٧ سبتمبر .

8ـ  ورشة أصول ومبادئ المسرح الارتجالي: ويقدم الورشة الممثل والمدرب” رمزي لينر” ، خريج برنامج المسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مع التركيز علي الإخراج ،بعد تخرجه انضم إلي فرقة المسرح المستقل للمعبد لأحمد العطار في إنتاجهم “أمي أريد أن أصبح مليونيرًا” استمر مع العطار في العديد من الإنتاجات التي تجول في جميع أنحاء أوروبا والعديد من مدن الشرق الأوسط ، بالتوازي مع عمله في المسرح أمضي رمزي عشر سنوات تقريبًا في التمثيل التليفزيوني والسنيمائي .

بدأ رمزي مسيرته التدريسية عام ٢٠١٤ في أستوديو عماد الدين، كما قام بورش عمل في التمثيل والارتجال عام ٢٠١٧ ، وبدأ الارتقاء هو وشقيقه لوك لينز بتأسيس أستوديوهات لوك لينر . الهدف من الورشة تقديم مجموعة متنوعة من أدوات الارتجال والأفكار والتقنيات التي تدعم فناني الأداء في إنشاء مشاهد متماسكة ، كيف يمكن لمجموعة من الأفراد التي تجمعهم أفكار مختلفة على أن يجتمعوا ويخلقوا قطعة مسرحية متماسكة دون اتفاق مسبق . مدة الورشة ٤ أيام ابتداءً من ٥ إلى ٨ سبتمبر .

ويبدأ التقديم علي الورش من اليوم حتي يوم ٢٥ أغسطس الحالي من خلال اللينك المرفق علي صفحة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي على صفحة الفيس بوك .

وكانت لجنة المشاهدة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، قد أعلنت عن قائمة العروض العربية المشاركة في في دورته الثلاثين، التي جاءت كالتالي: الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر).

أقدم المهرجانات في المنطقة 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية في المنطقة المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
5


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان