رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
872   مشاهدة  

كوكاكولا .. مشروب الكوكايين الذي صنع واحدة من أكبر شركات العالم

كوكاكولا


تعد شركة كوكاكولا من أقوى الشركات الاقتصادية في العالم على الرغم من أنها لا تقدم منتج أساسي في حياة البشرية، وأيضاً رغم الشائعات التي تتحدث عن خطورة تناول مشروب كوكاكولا ، إلا أنها مازالت تتصدر قائمة المنتجات الاكثر مبيعاً على مستوى العالم، ولكن الزجاجات التي نمسكها في أيدينا اليوم تختلف كثيراً عن الاختراع الأولي لمشروب الكوكاكولا من حيث المكونات والتأثير، فإن هذه الزجاجات المتداولة اليوم قد وصلت لنا بعد قصة كم الكفاح بدأت منذ أكثر من 140 عام تقريباً.

مشروب كوكاكولا

اختراع مشروب الكوكاكولا
كانت البداية الأولى لاختراع مشروب الكوكاكولا في عام 1985، حيث عانت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية من حظر بيع الخمور في الأسواق، مما دفع البعض في إيجاد بديل، وبالفعل توصل صيدلي أمريكي يدعى ( جون ستيث بمبرتون) إلى ابتكار مشروب أطلق عليه ( نبيذ الكوكا) وكان يصنع المشروب من مزج الكوكايين والنبيذ بنسب معينة، ولكن مع الاستمرار في حظر الخمور وتضيق الخناق على المواطنين توقف تصنيع هذا المشروب تماماً.

ولكن محاولات ( جون ستيث بمبرتون) لم تتوقف عن إيجاد البديل، وبالفعل استطاع في عام 1886 أن يتوصل إلى مشروب جديد من خلال تجارب اجراها داخل معمله بولاية جورجيا الأمريكية، حيث أن ستيث خلال عام كامل كان يبحث عن ابتكار بديل للنبيذ الذي  منع بيعه تماماً.

مخترع كوكاكولا
وقد تكون المشروب الجديد الذي أطلق عليه اسم (كوكا كولا) من ميله مضاف له نسب من السكر و الأسبارتام، وثاني أكسيد الكربون، ومادة الكوك التي تم استخراجها من أوراق الكوكايين، وأيضاً بذور نبات الكولا الغنية بمادة الكافيين.

وبالفعل انتج ستيث في معمله كميات كبيرة من هذا المشروب الفوار، ولكن خوفاً من حظره كان يبيعه داخل الصيدلية، وكذلك تم تسويقه على أنه مشروب مسكن للآلام ومهدئ للأعصاب، ولكن بعد عام واحد أصبحت المياة الفوارة (كوكاكولا) مشروب شعبي في أمريكا، وفي عام 1900 بدأت مصانع كوكاكولا في تصدير هذا المنتج إلى خارج الحدود الأمريكية ابتدأ من بريطانيا وصولاً إلى حوالي 20 دولة حول العالم.

سيارت نقل مشروب كوكاكولا
ولكن في عام 1903 حدثت أزمة كبيرة في أوروبا بسبب إقبال الأفارقة عليه، كما أعتبروا البيض أن الكوكاكولا يعمل كمنشط جنسي، وأنه سيجعلهم يعتدون على نساء البيض، ولذلك قاموا بحملات مقاطعة للمنتج، مما جعل ستيث يعيد صنع مكونات المشروب ويعلن انه خالي من الكوكايين تماماً، وأصبح مشروب الكوكاكولا بنفس صورته التي نتناولها اليوم.

افتتاح اول مصنع لمشروب كوكاكولا في الشرق الأوسط
مصر كانت دائماً لها الريادة بين جيرانها في الشرق الأوسط في الاقتصاد والفن وغيرها من المجالات، ولذلك وقع الاختيار عليها لكي تحتضن أول مصنع لتعبئة مشروب الكوكاكولا في عام 1944، وبعد ذلك بحوالي 6 أعوام تم افتتاح مصنع للتعبئة أيضاً في الرياض والعراق وليبيا.

إقرأ أيضاً

إقرأ أيضا
الكلاب الضالة في مصر زمان

التركيبة الأصلية للـ”سفن أب” احتوت على مادة تستخدم لعلاج الاكتئاب

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان