رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬739   مشاهدة  

كيفية الحفاظ على بطارية الايفون وإطالة عمرها .. نصائح وطرق أساسية

إيقاف اتصالات 4G/LTE من السبل والطرق التي يمكن من خلالها زيادة عمر بطارية الايفون لمدة ملحوظة، ولكن هذا الخيار قد يؤثر بالطبع على تجربة استخدام للهاتف حيث يعن التوقف عن استقبال الرسائل أو استخدام التطبيقات التي تعتمد على الإنترنت، لذا يمكنك الاعتماد عليها في حالة عدم توافر تغطية شبكة في المكان الذي توجد فيه، أو في حالة ما إن كنت لا ترغب استخدام الإنترنت خلال هذه الفترة. يمكن إيقاف الاتصال عبر LTE/4G من خلال Control Center بالضغط على الأيقونة الخضراء أعلى اليسار، كما يمكن إيقافه أيضًا من خلال الإعدادات Settings ثم Cellular ثم أيقاف مختلف الخدمات التي تعتمد على الشبكة مثل Data Roaming، كما يمكن أيضًا وقف الاتصال اشبكي لكل تطبيق على حدا لإجباره على الاتصال بالشبكة مع توافر شبكة واي-فاي فقط.
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


إن كنت من الأجيال التي تعاملت مع الهواتف حينما كانت تسمى بالمحمولة وقبل أن تضاف إليها لاحقة الذكية، فعلى الأغلب تتذكر أننا كنا نبدأ في الشكوى من بطارية الهاتف عندما نضطر لشحنها كل ثلاثة أيام بدلًا من أربعة أو خمسة. مع الأسف ولى هذا العصر ومضى، فعلى الرغم من التطور الذي جاءت به الهواتف الذكية والذي طال قطاع البطاريات بالطبع، إلا أن شكوانا من البطارية خلال السنوات العشر الماضية ازدادت ولم تنخفض.

بعد أن كان يمكن لبطارية الهاتف أن تعمل حتى أربعة وخمسة أيام أحيانًا قبل احتياجها للشحن، أصبحنا نعتبر أن البطارية القادرة على العمل حتى يوم كامل من مميزات الهاتف الذي يحتويها، ولا يعني هذا أن البطاريات أو تقنيات الشحن لم تتطور، بل على العكس فلقد تطورت تطورًا مذهلًا خلال السنوات الماضية، وكان هذا التطور كفيل بدعم كامل التقنيات التي توفرها الهواتف حاليًا، فلو لم تكن قد تطورت البطاريات وكنا نعتمد على واحدة من بطاريات الهواتف الكلاسيكية، لما كان استمر الهاتف في يدك لأكثر من ساعة دون الحاجة لإعادة شحنه.

من هنا بدأ الاحتياج لإيجاد طرق وسبل يمكن من خلالها الحفاظ على بطارية الهواتف الذكية قدر الإمكان، واليوم نتناول تحديدًا كيفيات ونصائح خاصة بالحفاظ على بطارية الايفون تحديدًا، خاصة وأن هواتف عملاق التقنيات الأمريكي ابل الأخيرة تعاني قليلًا على مستوى البطارية.

تعرف أيضًا على كيفية تأمين هاتفك الايفون من خلال حفظ نسخة احتياطية منه.

تتنوع النصائح التي نقدمها في هذا المقال ما بين تلك الخاصة بالتعديل على بعض إعدادات الهاتف، وغيرها الخاصة بكيفية التعامل معه، وعليه فإن بعض هذه النصائح لها تأثير مباشر واضح بمجرد تطبيقها، والبعض الآخر قد يحتاج لبعض الوقت والقليل من العمل على تغيير سلوكك في التعامل مع هاتفك، ولكن تأثيرها على المدى البعيد على عمر بطارية الايفون يستحق هذا الوقت.

لماذا تتأثر بطاريات الهواتف الذكية سلبًا مع الوقت

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء ضعف بطارية الهواتف بمرور الوقت والاستخدام، من أبرز هذه الأسباب هو العمر الفعلي للبطارية والذي يعتمد على عدد مرات شحنها والسنوات التي تمر عليها، كما أن أسلوب الشحن والاعتماد على شواحن وكابلات غير موثوقة من العناصر ذات التأثير السلبي الواضح على عمر البطارية.

كيفية الحفاظ على بطارية الايفون وإطالة عمرها ... نصائح وطرق أساسية

بعض الأسباب الأخرى ترجع لكيفية استخدام الهاتف نفسه، فكلما زادت التطبيقات التي يتم تثبيتها على الهاتف وكلما زاد عمل هذه التطبيقات في خلفية النظام، كلما شعرت بانخفاض واضح في كفاءة البطارية وعمرها بين مرة الشحن والأخرى، كما أن ترقيات وتحديثات نظام التشغيل على الهواتف القديمة قد يكون له بعض التأثير السلبي أحيانا، فقد لوحظ أن بطارية الايفون القديم نسبيًا قد تأثرت بعد تلقي تحديث نظام التشغيل الأحدث iOS 13.

كيف يمكنك معرفة مدى كفاءة بطارية الايفون

بمرور الوقت تضعف بطارية الهاتف بحيث لا تنفع معها سبل لزيادة عمرها، وهو ما يعود لأسباب تتعلق بالبطارية نفسها وبعمرها الفعلي وبمدى تأثرها، ويتيح نظام تشغيل iOS معرفة إلى مدى تأثرت بطارية الايفون وتأثر عمرها الافتراضي بالفعل على مدى سنوات استخدام الهاتف، ولتتمكن من معرفة هذا قم بالتوجه إلى الإعدادات Settings ثم البطارية Battery ثم Battery Health لتعرف ما إن كانت قد تأثرت البطارية إلى الحد الذي يدعو لاستبدالها.

في هذه الحالة يمكنك التوجه إلى من مراكز خدمة Apple المحلية القريبة منك، أو أي من مراكز خدمة شركائها المعتمدين لتغيير البطارية وهو ما قد يكلفك كثيرًا ولكنه يمتاز بالموثوقية ولا يضر بضمن الهاتف في حالة ما إن كان لا يزال في فترة ضمانه، ويمكنك أيضًا التوجه إلى مركز صيانة متخصص آخر في حالة ما إن كانت قد انتهت فترة الضمان أو ترغب في تخفيض تكاليف الاستبدال في مقابل خسارة ما تبقى من فترة الضمان.

نصائح للحفاظ على عمر بطارية الايفون والحفاظ عليها

تفعيل وضع Low Power Mode

تم تقديم وضع Low Power Mode مع تحديث نظام تشغيل iOS 9 وهو وضع يعمل على الحفاظ على ما تبقى من عمر بطارية الايفون في حالة انخفاض شحنها عن 20 بالمائة، فحينها يتم تفعيل هذا الوضع أوتوماتيكيًا ليقوم بخفض مستوى السطوع، مع إجراء بعض التعديلات على أداء الهاتف وتقليل معدلات المؤثرات الحركية في النظام مع إيقاف عمل بعض التطبيقات في الخلفية مثل إيقاف تحميل رسائل البريد من تطبيق Mail، ويتوقف الوضع عن العمل تلقائيًا بمجرد شحن البطارية مرة أخرى كما يمكن إيقافه يدويًا.

iphone low power mode

يمكن أيضًا تشغيل هذا الوضع يدويًا من خلال الإعدادات Settings ثم البطارية Battery، ويفضل تفعيل هذا الوضع في حالة ما إن كنت تعلم أنك لن تتمكن من شحن الهاتف خلال الساعات المقبلة ورغب في زيادة عمر بطارية الايفون قليلًا حتى تتمكن من الوصول إلى مكان يمكن من خلاله شحن الهاتف.

التوقف عن تفعيل إعدادات الموقع Location Settings

يعتمد الايفون على تقنية GPS والاتصال اللاسلكي واي-فاي والاتصال الخليوي بأبراج الاتصالات المحيطة وايضًا بعض المستشعرات، ليتمكن من تحديد موقعك بدقة، وعلى قدر ما يعمل هذا الفريق على تنفيذ هذه التقنية بدقة، على قدر ما يحتاج لاستهلاك الكثير من طاقة الهاتف، فتفعيل كل عنصر من هذه العناصر يستهلك طاقة كبيرة يمكنها أن تخفض عمر بطارية الايفون بصورة ملحوظة لعملها في الخلفية باستمرار.

يمكنك إيقاف خاصية تحديد الموقع من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings ثم Maps ثم Location واختيار Never وهو ما يعني ضرورة إعطاء صلاحية الوصول إلى الموقع يدويًا فيما بعد.

خفض مستوى سطوع الشاشة

كلما كان سطوع الشاشة مرتفعًا كلما تم استهلاك البطارية أسرع، والعكس بالعكس، ولذلك من الأفضل تخفيض مستوى سطوع الشاشة قدر الإمكان وبما يتناسب مع مستوى رؤيتك وراحة عينيك، وتفيض السطوع سهل سهولة فتح مركز التحكم Control Center ثم الضغط السحب على الشريط ذو أيقونة الشمس بجواره لخفض مستوى السطوع.

كيفية الحفاظ على بطارية الايفون وإطالة عمرها ... نصائح وطرق أساسية

في حالة ما إن كنت قد فعلت خاصية السطوع الاوتوماتيكي Automatic Brightness سابقًا، سيقوم الهاتف بإعادة زيادة سطوع الشاشة مرة أخرى بما يتناسب مع الإضاءة المحيطة بالهاتف، لذا يجب عليك إلغاء تفعيل هذه الخاصية من خلال الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم السطوع Brightness والضغط على الأيقونة بجوار Automatic Brightness، ثم التحكم في السطوع يدويًا كما تفضل.

تعرف أيضَا على نصائح احتراف التصوير الفوتوغرافي عبر الهاتف الذكي.

إيقاف اتصالات 4G/LTE

من السبل والطرق التي يمكن من خلالها زيادة عمر بطارية الايفون لمدة ملحوظة، ولكن هذا الخيار قد يؤثر بالطبع على تجربة استخدام للهاتف حيث يعن التوقف عن استقبال الرسائل أو استخدام التطبيقات التي تعتمد على الإنترنت، لذا يمكنك الاعتماد عليها في حالة عدم توافر تغطية شبكة في المكان الذي توجد فيه، أو في حالة ما إن كنت لا ترغب استخدام الإنترنت خلال هذه الفترة.

إقرأ أيضا

يمكن إيقاف الاتصال عبر LTE/4G من خلال Control Center بالضغط على الأيقونة الخضراء أعلى اليسار، كما يمكن إيقافه أيضًا من خلال الإعدادات Settings ثم Cellular ثم أيقاف مختلف الخدمات التي تعتمد على الشبكة مثل Data Roaming، كما يمكن أيضًا وقف الاتصال اشبكي لكل تطبيق على حدا لإجباره على الاتصال بالشبكة مع توافر شبكة واي-فاي فقط.

تفعيل الوضع الليلي

يعتبر تفعيل الوضع الليلي من أفضل الطرق للحفاظ على عمر بطارية الايفون وزيادة ساعات عملها بشكل ملحوظ، وقد تم تقديم هذا الوضع الجديد مع تحديث نظام التشغيل iOS 13، وقد أثبتت التجارب المختلفة أنه قادر على زيادة عمر البطارية حتى 30 بالمائة في الهواتف التي تعتمد على شاشات OLED وتقل النسبة بالطبع مع الهواتف بشاشات LCD.

لتفعيل الوضع الليلي طريقتين، الأول من خلال Control Center بالضغط المطوّل على أيقونة السطو للكشف عن زر Dark Mode على اليسار وتفعيل الوضع بالضغط عليها، يمكن أيضًا تفعيله من خلال الإعدادات Settings ثم Display & Brightness وتفعيل الخاصية يدويًا، كما يتيح iOS 13 إمكانية تحديد موعد محدد لتفعيل الخاصية أوتوماتيكيًا وغلقها أوتوماتيكيًا.

خفض معدلات استهلاكك للهاتف

إن كان للطرق السابقة تأثير مباشر وواضح على عمر بطارية الايفون فلهذه الطريقة أو الأسلوب تأثير بعيد المدى يحتاج إلى التكيف والتعود، حيث تتطلب منك التوقف عن الاعتماد الكامل على هاتفاك في مشاهدة الأفلام والعروض التليفزيونية الطويلة والاستعانة باللابتوب على سبيل المثال في مشاهدة مثل هذه العروض القادرة على استهلاك بطارية الهاتف بقوة.

تتضمن هذه الطريقة أيضًا خفض عدد ساعات ممارسة الألعاب عبر الهاتف وخاصة التشاركية التي تحتاج إلى اتصال مباشر ومستمر بالشبكة، كما يفضل أيضًا الأخذ ببعض الإجراءات خلال ممارسة هذه الأنشطة عبر الهاتف مثل تخفيض سطوع الشاشة وخفض الدقة سواء في الفيديو أو اللعبة.

هل هناك طرق أو وسائل أخرى تتبعها للحافظ على بطارية الايفون أو أي من هواتف اندرويد؟ شاركنا هذه الطرق عبر التعليقات أو عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان