رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13٬073   مشاهدة  

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

لم يتم تصميم وتصنيع البطاريات لتعيش للأبد، تنطبق هذه القاعدة من أصغر البطاريات وحتى أكبرها، وهو بالطبع ما ينطبق على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتي تعتمد ميزتها الرئيسية على البطارية التي قد يأتي عليها الوقت الذي تضطر فيه لاستبدالها من دون أي سابق إنذار، ولكن ولحسن الحظ من الممكن معرفة حالة البطارية في ويندوز 10 من خلال أوامر بسيطة تمكنك من الحصول على تقرير متكامل يشمل كل ما يتعلق بالبطارية وبما فيها ما إن كنت تحتاج لاستبدالها قريبًا أم لا، وهذا ما نتعرف عليه اليوم.

دليلك لمعرفة كيف يمكنك أن تحدد أنه قد حان وقت شراء لابتوب جديد

خطوات معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

تشغيل أداة Windows PowerShell

لتتمكن من معرفة حالة البطارية في ويندوز 10 من خلال التقرير المتكامل لابد من كتابة أمر معين في أداة Windows PowerShell والتي يمكن تشغيلها من خلال الضغط على زر Windows مع زر حرف X سويًا في الوقت نفسه من لوحة المفاتيح ثم اختيار Windows PowerShell (Admin) من القائمة التي ستظهر، لتظهر رسالة تطلب منك إعطاء صلاحية إحداث تغييرات على النظام قم بقبولها من خلال الضغط على Yes.

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

تحضير تقرير حالة البطارية في ويندوز 10

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ستظهر نافذة أوامر Windows PowerShell قم فيها بكتابة هذا الأمر أو قم بنسخه من السطر التالي:

“powercfg /batteryreport /output “C:\battery-report.html

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

بعد إدخال الأمر قم بالضغط على Enter من لوحة المفاتيح ثم قم بانتظار الانتهاء من تحضير التقرير لتظهر لك رسالة تفيد بأنه قد تم حفظه في موقع محدد وهو في هذه الحالة المجلد الرئيسي لمحرك الأقراص الأساسي C، قم بإغلاق أداة Windows PowerShell بعد ظهور تلك الرسالة.

تحديد موقع تقرير حالة البطارية في ويندوز 10

في حالة تحديدك للموقع الذي حددناه في الأمر السابق من الخطوة السابقة، فستجد تقرير حالة البطارية في ويندوز 10 في مجلد محرك الأقراص C والذي يمكنك فتحه من خلال أي من الوسائل المعتادة، لتجد في نهاية مجلداته ملفاته ملف HTML باسم Battery Report بالضغط عليه مرتين بزر الماوس الأيسر سيتم فتحه من خلال متصفح الإنترنت الافتراضي الذي تستخدمه.

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

الدليل الكامل لكيفية تنظيف اللاب توب وتعقيمه لحمايتك من تأثير الأتربة والفيروسات

كيفية قراءة تقرير حالة البطارية

بفتح التقرير كما في الخطوة السابقة ستظهر لنا صفحة بخلفية سوداء تتضمن تقرير كامل يبدأ ببعض المعلومات الأساسية حول الكمبيوتر تليها البيانات الأساسية الخاصة بنوع وطبيعية البطارية والشركة المصعة لها، اما باقي التقرير فيتضمن كل ما يتعلق بصحة البطارية وكيفية اداءها خلال السنوات الماضية.

Battery Report

أسفل قسم Recent Usage والذي يقدم تقرير عن الأيام الثلاثة الأخيرة من استخدام الكمبيوتر، يجب ملاحظة ومقارنة كل وقت عمل فيه الكمبيوتر على البطارية أو عبر توصيله بالتيار الكهربائي، على أن تتم ملاحظة معدل نفاذ البطارية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من خلال قسم Battery Usage، كما يمكنك الحصول على تفاصيل التاريخ الكامل للبطارية أسفل قسم Usage History.

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

أما قسم Battery Capacity History فيوضح كيف اختلفت سعة البطارية على مر الوقت، ففي الجزء الأيمن المعنون باسم Design Capacity تظهر قيمة السعة التي تم تصميم البطارية لاستيعابها، أما في الجزء الأيسر المعنون باسم Full Charge Capacity فتظهر السعة القصوى الفعلية للبطارية هو الرقم الذي ستلاحظ انخفاضه المستمر بمرور وقت استخدامك للكمبيوتر.

إقرأ أيضا
الحلول المختلفة لعلاج مشكلة عدم ظهور الإشعارات في الايفون

كيفية معرفة حالة البطارية في ويندوز 10

أما القسم الأخير Battery Life Estimates فهو الذي يوضح متوسط معدل عمر البطارية بناء على البيانات السابقة التي يقوم التقرير بجمعها وتحليلها، أسفل هذا القسم على اليمين المسمى At Design Capacity يظهر الوقت المفترض أن تعمل عليه البطارية طبقًا لتصميمها الأساسي، أما القسم الأيمن المسمى At Full Charge فيكشف عن الوقت الفعلي الذي تعيشه البطارية بالفعل.

Battery Report

أسفل هذا القسم الأخير تظهر النتيجة الأساسية التي توضح بالفعل حالة البطارية في ويندوز 10 وهو متوسط عمر البطارية الفعلي مقارنة بالمفترض وطبقًا لمختلف البيانات السابقة، وفي الصورة بالأعلى سنلاحظ أنه في هذه الحالة من المفترض أن تعمل بطارية الكمبيوتر حتى 6 ساعات ودقيقتين وثانيتين، بينما وضعها الفعلي يسمح لها بالعمل حتى 4 ساعات و52 دقيقة 44 ثانية فقط، وهو ما يوضح مدى الانخفاض في سعة وقدرة البطارية ولكنه يكشف أيضًا على أنه لا يزال هناك المزيد من الوقت قبل التفكير في استبدالها.

تعرف على الدليل الكامل لعمل نسخة احتياطية من الكمبيوتر

هناك أيضًا بعض البرامج التي يمكنها تقديم تقارير عن حالة البطارية في ويندوز 10 مثل BatteryBar وBattery Optimizer وBatteryCare وهي برامج يمكنك تجربتها والمقارنة بين ما تقدمه وبين ما تقدمه الطريقة التي شرحناها في هذا المقال.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
13
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
3
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان