تقرأ الآن
كيف أدى جهل سيد قطب بالانجليزية إلى جعله الأب الروحي للإخوان .. “الفلانتين هو السبب”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
124   مشاهدة  

كيف أدى جهل سيد قطب بالانجليزية إلى جعله الأب الروحي للإخوان .. “الفلانتين هو السبب”

سيد قطب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

سيد قطب من أبرز الشخصيات التي أثارت ضجة في عالمنا العربي والإسلامي فهو الكاتب الأديب المسلم الذي حفظ القرآن صغيراً وبدأ حياته كشاعر وناقد ذا نزعة قومية مر بمراحل عديدة في حياته منها الإلحاد ثم العودة إلى الإسلام مرة أخرى.

سيد قطب
سيد قطب

اتجه إلى الماسونية ثم الرجوع على يد عباس العقاد الذي كان يُعد من أشهر من تأثر بهم سيد قطب في مراحل حياته الأولى إلى أن أصبح الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين وتأثر به أفراد الجماعة أكثر مما تأثروا بمرشديهم السابقين وعلى رأسهم مؤسس الجماعة حسن البنا .

تشير أليسون بارجتر في كتابها “الإخوان المسلمون: من المعارضة إلى السلطة“، إلى أنه لم ينبع من “الجماعة” سوى “مفكر حقيقي” واحد وهو المُنظِّر الراديكالي سيد قطب، بينما لم يترك المرشدون الأعلى بما فيهم حسن البنا إلا قدراً ضئيلاً من الأعمال الأدبية.

اقرأ أيضًا 
عندما طالب قطب الإعلام الناصري بتشويه تاريخ محمد علي باشا والملك فاروق

انضم سيد قطب لجماعة الإخوان المسلمين بشكل علني سنة 1953 بعد صدامه بعبدالناصر والذي كان قطب مديراً لمكتبه بعد الثورة.

متى بدأ تحول سيد قطب للمرحلة الأخيرة ؟

سيد قطب
سيد قطب

سيد قطب من مواليد أسيوط  سنة 1906 وحصل على بكالوريوس التربية وعمل مدرساً فترة مابين سنة 1933 الى 1939 ثم سافر في بعثة إلى أمريكا سنة 1948 ، وأثناء وجوده في إحدى المستشفيات في أمريكا سمع عن مقتل حسن البنا ورأى الأمريكان يحتفلون وكانوا في يوم 14 فبراير 1949 م.

فسأل لماذا كل هذة الاحتفالات فقالت له إحدى السيدات وهي مسرورة this is A Valentine’s day !، ولأنه كان ضعيفاً في اللغة الانجليزية ترجمها “هذا لأنه مات” day سمعها  Die” وظن أنهم يحتفلون بموت حسن البنا وكانت بينه وبين حسن البنا مناوشات فأيقن أن جماعة الإخوان على حق لأن الأمريكان يحتفلون بموته وعندما عاد إلى مصر قابل صالح عشماوي وأعلن له إنضمامه للإخوان”.

سيد قطب
سيد قطب

يقول الدكتور على جمعة في إحدى اللقاءات المسجله له على اليوتيوب: أن حسن البنا مات بالليل يوم 12 فبراير ونشرت الصحف خبر وفاته ظهر يوم 13 فبراير ولم تنشر الصحف العالمية عنه شيئاً لأن الخبر وصلهم على ظهر يوم 13 وفي يوم 14 نشروا في أمريكا وأمريكا يصدر فيها حينئذ أكثر من 1600 صحيفة ، نشرت صحيفتان فقط خبر مقتل البنا وهي لوس أنجلوس تايمز ونيويورك تايمز فقط من مئات الصحف .

إقرأ أيضا
تمثال هيباتيا في العاصمة الإدارية

وأضاف الدكتور على جمعة  أن الصحيفة الأولي نشرتها في الصفحة الخامسة فيما لا يزيد عن خمسة أسطر من عمود واحد والصحيفة الثانية نشرتها في صفحة 12 فيما لا يزيد عن سبعة أسطر.

سيد قطب
سيد قطب

وتابع قائلاً أن صفحتان فقط في مجلتين من 1600 مجلة وصحيفة أمريكية اهتموا بنشر خبر وفاة البنا فلم يكن المجتمع الأمريكي يشغله البنا أو غيره ولم يكونوا يعرفونه أصلاً.

وفي لقاء آخر للدكتور على جمعة في أحد البرامج قال أنه كان مهتما جدا بهذا الأمر هل يعقل أن الأمريكان والشعب الأمريكي إحتفل بموت البنا هل كانوا يعرفونه أصلاً ، وعندما سافر جمعة إلى أمريكا بحث عن الصحف التي نشرت خبر وفاة البنا في هذة السنة فلم يجد إلا صحيفتان فقط من 1600 صحيفة ومجلة  أمريكيه ثم تفاجأ أن هذا اليوم كان يوم الحب أو عيد الحب فعلم أن سذاجة وجهل سيد قطب بالمجتمع الأمريكي وباللغة الانجليزية هم من أوقعوه في هذه المأساة التي نعاني منها الآن.

الكاتب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
2
واااو
2
ولاد الحرام مسابوش لولاد الحرام التانيين حاجة

‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان