رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
245   مشاهدة  

كيف أفلت “الكينج” من الحبس بسبب “الملك” ؟

الكينج محمد منير
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم يكن ألبوم “الملك” مجرد خطوة كبيرة من خطوات الكينج المصري محمد منير، بل كانت القدم الأولى التي رسَّخت لتأسيس فكرة محمد منير في الوعي العام لدى المواطن المصري..  يحفظ جمهور الكينج الذي هو بالملايين في مصر والعالم العربي أغاني ألبوم الملك .. عطشان يا صبايا “تيك تيك” .. “طفي النور يا بهية” .. “علي عليوه” ..  “ياما مويل الهوي” ..  “موال الصبر” ..  “السبوع” ..  “حادي بادي” ..  “طنوش طنوش”، وكذلك ألبوم “شيوكلاته” بأغنياته :  “بره الشبابيك”..  “يا طير” .. “مش جرئ” .. “كل الحاجات” ..  وألبوم “يا اسكندرية ” بأغنياته ” آدي” .. “المريلة الكحلي” .. “إتكلموا” .. “بلح أبريم” .. “ألف لا” ..  “كدودا” .. “يا اسكندرية” .. “قمر صيفي، ولم يتكن الألبومات الثلاثة التي تم انتاجها في “1988 – 1989- 1990”  فقط هي الخطوات الكبيرة في رواج فكرة “الكينج”، فقد كانت الألبومات محل أزمات كبرى وصل إلى المحاكم ، بعد أزمة كبرى دخل بها محمد منير بعد خطأ قانوني في مسرحية “الملك هو الملك” وصل بـ “منير” إلى المحكمة” ..  وذلك بعد أن نشرت جريدة “روزاليوسف” في عدد 26 أغسطس عام 1991 تفاصيل القضية.

ألبوم الملك
ألبوم الملك

 

في الوقت الذي انتهى فيه “محمد منير” من تسجيل مجموعة أغنياته القديمة بتوزيع جديد تمهيدًا لطرحها بالأسواق خلال الأيام القادمة .. تقدمت الشركة التي انتجت هذه الأغنيات في الأصل بشكاوى وبلاغات إلى الرقابة على المصنفات الفنية ونقابة المهن الموسيقية ومباحث المصنفات، تطلب منبع طبع الأغنيات وتداولها بالأسواق.

وقبلها بأيام اصطحب محامي الشركة أحد المحضرين وطاف معه القاهرة والجيزة والإسكندرية لمصادرة جميع نسخ آخر ثلاثة شرائط “لمحمد منير” : “الملك”، “شيكولاته” و”يا اسكندرية” تنفيذًا للقرار الوزاري المؤيد للحكم الصادر لصالح الشركة بالحجز على هذه الشرائط وإيراداتها، وكل ما يخص تلك الشرائط الثلاثة.

 

ألبوم الملك
ألبوم الملك

والحكاية بدأ منذ أربع سنوات عندما قرر “محمد منير” أن يقدم أغنيات مسرحيته “الملك هو الملك” في مجموعة غنائية تنتجها شركة أخرى غير شركة إنتاجه الأصلية المرتبط معها بعقد احتكار ، ولأن “منير” تقاضى مبلغ كبير من العقد، والمبلغ وصل تقريبًا حتى 84 ألف جنيه من حقوقه المادية مقدمًا، والباقي على أقساط.

وقد استصدرت الشركة حكمًا بمنع طرح أغنيات ألبوم “الملك” ثم اتفقت مع الشركة الأخرى على السماح بطرحها مقابل مبلغ معين ونسبة مئوية من الإيرادات. ولكن أصحاب الشركة الجديدة سافروا للخارج فجأة دون تنفيذ الاتفاق المبرم مع الشركة، وكانت الأزمة الكبرى عندما ذاع خبر سفر أصحاب الشركة المفاجئ دون إخطار أو تمهيد.

ألبوم يا اسكندرية
ألبوم يا اسكندرية

 

 

وبعدها اتفق “منير” مع شركة إنتاج ثالثة على إصدار مجموعته الغنائية “شيكولاتة” فأقامت الشركة القديمة دعوى قضائية ضده استمرت في المحاكم لفترة طويلة أصدر خلالها “محمد منير” مجموعته الغنائية الأخيرة “يا اسكندرية” .. واستمرت القضية لفترة ليست بالقليلة واتخذت دورها في طابور القضايا المختصة في الموسيقى، والأغاني .. وانتهت القضية بالحكم لصالح الشركة وهو ما لم يرضِ “منير” وشركته الجديدة، فطلب وقت تنفيذ الحكم ورفض طلبه، ونفس الشئ قد حدث بالتمام عندما تقدم بعدها بتظلّم واستشكالين في محكتين مختلفتين عن بعضهما.

إقرأ أيضا
الحلقة 7 من الحشاشين

 

 

الكاتب

  • الكينج محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان