تقرأ الآن
كيف بدأ تاريخ البالون الطائر في مصر “تم داخل الأزبكية بعد اختراعه بـ 16 سنوات”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
47   مشاهدة  

كيف بدأ تاريخ البالون الطائر في مصر “تم داخل الأزبكية بعد اختراعه بـ 16 سنوات”

تاريخ البالون الطائر

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

كان الظهور الأول للمنطاد سنة 1782 وبعد نحو 10 سنوات جاء تاريخ البالون الطائر في مصر عصر يوم 30 نوفمبر عام 1798 م بمنطقة الأزبكية.

كيف بدأ تاريخ البالون الطائر في مصر

 تاريخ المنطاد
تاريخ المنطاد

بدأ التسويق للفكرة عندما نشرت رموز الحملة الفرنسية نشرة إعلانية دعائية ملصقة على الأبواب تقول إنه في يوم الجمعة الموافق عشرين من الشهر (يعني 20 جمادى الثانية سنة 1213 هجري) قصدنا أن نطير مركبًا ببركة الأزبكية في الهواء بحيلة فرنساوية.

يرصد تاريخ الجبرتي رد فعل الناس قائلاً “لغط الناس في هذا كعاداتهم، فلما كان ذلك اليوم قبل العصر تجمع الناس والكثير من الإفرنج ليروا تلك العجيبة، وكنت بجملتهم”.

 

اقرأ أيضًا
إنسانية رغم الدمار .. مصريون أنقذوا ضباط الحملة الفرنسية من الموت

الجبرتي
الجبرتي

يصف الجبرتي تفاصيل ما قامت به الحملة الفرنسية وشكل المنطاد فيقول “رأيت قماشًا على هيئة الأوية على عمود قايم، وهو ملون أحمر وأبيض وأزرق على مثل دائرة الغربال، وفي وسطه مسرجة بها فتيلة مغموسة ببعض الأدهان، وتلك المسرجة مصلوبة بسلوك من حديد منها إلى الدايرة، وهي مشدودة ببكر وأحبال وأطراف الأحبال بأيدي أناس قايمين بأسطحة البيوت القريبة منها، فلما كان بعد العصر بنحو ساعة أوقدوا تلك الفتيلة، فصعد دخانها إلى ذلك القماش وملأه، فانتفخ وصار مثل الكرة، وطلب الدخن الصعود إلى مركزه، فلم يجد منفذًا فجذبها معه إلى العلو، فجذبوها بتلك الأحبال مساعدة لها حتى ارتفعت عن الأرض، فقطعوا تلك الحبال، فصعدت إلى الجو مع الهواء ومشت هنية لطيفة ثم سقطت طارتها بالفتيلة وسقط أيضًا ذلك القماش، وتناثر منها أوراق كثيرة من نسخ الأوراق المبصومة. فلما حصل ذلك انكسف طبعهم لسقوطها، ولم يتبين صحة ما قالوه من أنها على هيئة مركب تسير في الهواء بحكمة مصنوعة ويجلس فيها أنفار من الناس ويسافرون فيها إلى البلاد البعيدة لكشف الأخبار وإرسال المراسلات، بل ظهر أنها مثل الطيارة التي يعملها الفراشون بالمواسم والأفراح”.

يؤخذ من هذه الرواية أن التجربة فشلت فسخط الناس واستهزأوا فكرر الفرنسيون التجربة لمرة أخرى بعد أشهر طيروها وصعدت إلى الأعلى ومرت إلى أن وصلت تلال البرقية وسقطت، ويعقب الجبرتي على هذا الفشل بقوله “لو ساعدتها الريح وغابت عن الأعين لتمت الحيلة وقالوا إنها سافرت إلى البلاد البعيدة بزعمهم”.

إقرأ أيضا
حسين رشدي باشا

يؤكد الكثير من المؤرخين أن الأمر لم يلقى الاهتمام الكبير من المصريين لأكثر من سبب أوله فشل التجربة وثاني الأسباب أن الفرنسيين كانوا غزاة فرفض المصريون كل ما هو فرنسي.

نيكولا جاك كونتيه .. صاحب المنطاد

نيكولا جاك كونتيه
نيكولا جاك كونتيه

صاحب المنطاد الذي طار في مصر نيكولا جاك كونتيه صاحب الحيلة الفرنسية أحد أبرز رموز الحملة الفرنسية في مجال الميكانيكا واتسم بشهرة واسعة في علم الطيران خاصةً بعدما فقد عينه أثناء التجربة، لأنه كان مؤمن بأهمية البالون في الاستخدامات العسكرية، رغم فشله لكنه اخترع أشياء كثيرة منها رصاص القلم وقد توفي سنة 1805 م.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان